#1  
قديم 18-03-2010, 02:48
الصورة الرمزية Avatar
(مهندس مجتهد)
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 401
نقـــاط الخبـرة: 10
[IMG="http://i40.tinypic.com/14ucod3.jpg"] المهندس كوم[/IMG]


مضخات الوقود الكهربائية
سنتناول
انواع مضخات الوقود الكهربائية في محركات البترول
ودوائرها الكهربية


أنواع مضخات الوقود الكهربائية في محركات البترول ودوائرها الكهربية :
هناك نوعان رئيسيان لمضخات الكهربية المستخدمة في محركات البترول :
1-مضخات خارجية :
أ – يضخ الوقود عن طريق منفاخ معدني مرن (Bellows ):
- يتم عمل ال(Bellows ) عن طريق مغناطيس كهربي
- يتصل المغناطيس الكهربي بالبطارية عند ادارة مفتاح الاشعال علي وضع التشغيل (ON)
- يسحب المغناطيس عندئذ عضو الاستنتاج ( Armature) الي أسفل ، وبذلك يتمدد المنفاخ المعدني ويحدث به خلخلة فيدخل الوقود عبر صمام الدخول .
Cant See Images

Cant See Images



- وعندما يصل عضو الاستنتاج الي نهاية حركته الي اسفل تفتح مجموعة من قطعتي اتصال مما يفصل تيار البطارية عن المغناطيس الكهربي .
- فيندفع عضو الاستنتاج الي أعلي بواسطة (ياي) (spring) فيضغط المنفاخ ويطرد الوقود عبر صمام الخروج الي (الكربوراتر ) .
- عندما يصل عضو الاستنتاج الي النهاية العليا لحركته تغلق قطعتا التماس وبذلك يتصل التيار بملفات المغناطيس الكهربي ، فتعمل الطاقة المغناطيسية علي جذب عضو الاستنتاج الي أسفل ثانية
- وتتكر هذه العملية ما دام مفتاح الاشعالعلي الوضع (ON )

ب – يضخ الوقود بحاجز مرن (Diaphragm )
- عند وصول التيار الكهربي عبر مفتاح الاشعال الي المغناطيس الكهربي والذى يحتوى علي قلب حديدى مفرغ ، يقوم بجذب عضو الاستنتاج والذى يحرك الحاجز المرن المربوط به .
- تتكون خلخلخله في غرفة الضخ (pumping chamber) فيتدفق الوقود من خزان الوقود عبر صمام الدخول .

Cant See Images
Cant See Images



ويعمل الذراع الدافع (push rod) المتصل باللحاجز المرن علي قطع التيار الكهربي
- يدفع الياي (spring) كلا من الحاجز المرن وعضو الاستنتاج الي اعلي دافعا الوقود عبر صمام الخروج .
- وبمجرد وصول عضو الاستنتاج قرب نهاية مشواره تتصل نقطتى التماس ليتدفق التيار الكهربي مرة ثانية .ليجذب المغناطيس عضو الاستنتاج وتتكرر العملية باستمرار .

1-مضخات داخل خزان الوقود (غاطسه):

- نظام الوقود في محركات حقن الوقود الالكتروني
-تسحب مضخة الوقود (P) - الغاطسة - الوقود من خزان الوقود .
-تضغط المضخة الوقود عبر خط الامداد (S ) خلال فلتر دقيق (F) (2 ميكرون )
الي خط الحاقنات .
-يتم التحكم في ضغط الوقود عن طريق المنظمR ) )
-يعود الوقود الزائد الي خزان الوقود خلال انبوب الرجوع (E)
-يحقن الوقود الي المحرك من خلال الحاقنات
-يتم التحكم في كمية الوقود المتدفقة من الحاقنات بالتحكم في الفترة الزمنية التي تستمر الحاقنات مفتوحة.


Cant See ImagesCant See Images


مضخة وقود غاطسة P Sub merged fuel pump
فلتر – مرشح F Filter
انبوب امداد الوقود S Fuel supply pipe
انبوب عودة الوقود الزائد E Excess fuel return pipe
منظم ضغط الوقود R Fuel pressure regulator
مجمع الهواء PC plenum chamber
حاقنات – رشاشات 1-8 Injectors

مضخة الوقود في نظام الحقن الالكتروني :
-تركب مضخة الوقود داخل خزان الوقود وتعمل المضخة بمحرك كهربي ذو مغناطيس دائم ومصمم للعمل أثناء وجوده داخل الخزان ويتم تبريد وتزييت العضو الدوار والكراسي بالوقود .
-وليس هناك مخاطر اشتعال حيث أن المضخة لا تحتوى علي خليط قابل للإشتعال في أى لحظه .
-تكوين المضخه :
-يوجد في المضخة عنصرين للضغط :
-عنص ذو ريش للضغط الخفيف (LP ) ، وعنصر ضغط عالي ذو دحاريج اسطوانية (HP) والعنصران مركبان قرب مدخل المضخة .
-وهناك صمام امان لاخراج الضغط الزائد (PR) عند مخرج المضخة ويحفظ المضخة من الضغط الزائد ، ويركب صمام لا رجعي (NR) عند مخرج المضخة المؤدى الي المرشح والحاقنات يمنع عودة الوقود المسحوب من مواسير الحاقنات .


Cant See ImagesCant See Images






مضخة ضغط منخفض ذات ريش ... LP Low pressure vane pump مضخة ضغط مرتفع ذات عناصر اسطوانية... HP High pressure roller pump
صمام أمان .. PR Pressure relief valve
صمام لا رجعي NR Non return valve
دائرة كهربية لمضخة مركبة داخل خزان الوقود مع مفتاح حماية يعمل بالقصور الذاتي :


Cant See Images

Cant See Images


-يعمل مفتاح القصور الذاتي عند الحوادث ، فيقوم المفتاح بغلق مضخة الوقود بحيث لا يتدفق وقود فيقلل احتمال حدوث حريق .

قطاع في مفتاح قصور ذاتي

-يتكون مفتاح القصور الذاتي من كرة صغيرة من الصلب محكومة في مكانها بمغناطيس
-عند الحادثة تتحرر الكرية من مكانها منزلقة لتصطدم برقيقة والتى تفتح بدورها دائرة مضخة الوقود لتمنع تدفق الوقودالتيار

Cant See Images


دائرة كهربية لمضخة غاطسة بخزان الوقود وبها مفتاح حماية بدلالة ضغط الزيت :

Cant See Images
- يعمل مفتاح الحماية بدلالة ضغط الزيت علي فصل التيار الكهربي عن المضخة بمجرد توقف المحرك وهبوط ضغط الزيت .

رد مع اقتباس
 
Avatar غير متواجد حالياً
قديم 20-03-2010, 11:26  
افتراضي رد: مضخات الوقود الكهربائية وانواعها في محركات البترول
#2
 
الصورة الرمزية m7md rf3t
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 8
m7md rf3t is on a distinguished road
شكرا
اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
m7md rf3t غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محركات, مضخات, البترول, الوقود, الكهربائية, وانواعها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كل ماتحتاجه في التصميم( مضخات ,محركات , مجاري هواء) مع الجداول م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 48 25-08-2012 09:33
كتاب في التصميم( مضخات ,محركات , مجاري هواء) مع الجداول م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 23 28-11-2011 10:40
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول عبقرينـو هندسة السيارات - Automotive Engineering 5 25-11-2011 10:36
برنامج لحساب كمية وتكلفة الوقود للبويلرات التي تعمل على الوقود السائل volume هندسة التبريد والتكييف 0 26-12-2009 03:13
كشف انسداد صم الوقود وفلتر الوقود يودي الى عطل غير واضح فيhgggالس مهندس علي الدخيل هندسة السيارات - Automotive Engineering 2 02-09-2009 12:51


الساعة الآن 10:56 بتوقيت مسقط