#1  
قديم 16-01-2013, 02:05
الصورة الرمزية م/محمد سعد
(مهندس متميز)
 
تاريخ التسجيل: 01 2013
المشاركات: 1,614
نقـــاط الخبـرة: 10
المخاطر المترتبه عن الخطأ فى حساب الضغط الاستاتيكى


بسم الله الهادى


كنت تحدثت فى موضوع الطريقه الصحيحه لحساب الضغط الاستاتيكى للمراوح عن طريقه حساب الضغط الاستاتيكى لاى مروحه تدفع او تسحب هواء عبر مجارى الهواء و كنت قد ذكرت فى مقدمه الشرح ان الطرق التقليديه قد تعطى نتائج اقل من النتائج الحقيقيه و اليوم باذن الله احاول ان ابين خطوره ان يتم التصميم على قيم اقل من القيم المطلوبه


ملحوظه : لدينا عاملين مهمين لا يمكن التضحيه باحدهما على حساب الاخر


العامل الاول: هو معدل تدفق الهواء الحجمى

و هو المسؤول عن حمل الهواء الى المكان لتكييفه

العامل الثانى: هو الضغط الستاتيكى

و هو المسؤول عن ضمان وصول الهواء الى جميع الاماكن المطلوب تكييفها

الان ندرس تاثير تشغيل النظام بقيم مختلفه عن القيم الحقيقيه المطلوبه و ليتضح ذلك فلندرس التاثير فى الحالتين


الحاله الاولى : اذا كانت القيمه المحسوبه للضغط الاستاتيكى اكبر من القيمه الحقيقيه على ارض الواقع


من المنحنى الموضح فى الصوره التاليه نجد ان

Cant See Images


لو افترضنا ان التصميم تم عند النقطه رقم (2) عند معدل تدفق 11,250 قدم مكعب / دقيقه و ضغط استاتيكى 3 بوصه على المعيار المائى


و فقا للحاله الاولى ان الضغط المحسوب فى التصميم اكبر من الموجود فعليا على ارض الواقع ( نقطه (3) ) – نتحرك فى المنحنى على نفس القطر الخاص بريشه المروحه و الموجود باللون الاحمر الداكن على المنحنى الموضح –

فلو نظرنا الى النقطه (3) سنجد ان معدل التدفق عندها 12,500 قدم مكعب / دقيقه و ضغط استاتيكى 2 بوصه على المعيار المائى


هذا الضغط اقل من المطلوب و قد يؤدى الى عدم وصول الهواء الى كل الاماكن بالمعدل المطلوب و بالرغم من وجود كفايه فى معدل التدفق بل و زياده ايضا الا ان الهواء قد لا يصل الى بعض الاماكن و بالتاكيد مر الكثيرون منا بمثل هذه المشكله ان مكانا ما لا يوجد به هواء كاف و درجه الحراره فيه مرتفعه و عند قياس معدل التدفق عند الوحده نجدها صحيحه مما قد يذهب عقل المهندس الموجود و يعجز عن حل المشكله


فى هذه الحاله المراد العوده من النقطه رقم (3) الى النقطه رقم (2)


الحل فى هذه الحاله بسيط جدا و هى وضع خانق هواء حجمى Volume Damper على مجارى هواء التغذيه و نقوم باغلاقه حتى نحصل على القيمه 11,250 قدم مكعب / دقيقه و التى تكافئ الضغط الاستاتيكى المطلوب ( طالما قطر ريشه المروحه او اى من بكرات نقل الحركه من الموتور الى المروحه لم يتغيروا )


نستنتنج مما سبق ان الحاله الاولى لا تسبب مشاكل الا ارتفاع طفيف فى التكلفه الاوليه


الحاله الثانيه : اذا كانت القيمه المحسوبه للضغط الاستاتيكى اقل من القيمه الحقيقيه على ارض الواقع


لو افترضنا ان التصميم تم عند النقطه رقم (2) عند معدل تدفق 11,250 قدم مكعب / دقيقه و ضغط استاتيكى 3 بوصه على المعيار المائى


و فقا للحاله الثانيه ان الضغط المحسوب فى التصميم اقل من الموجود فعليا على ارض الواقع ( نقطه (1) ) – نتحرك فى المنحنى على نفس القطر الخاص بريشه المروحه و الموجود باللون الاحمر الداكن على المنحنى الموضح –

فلو نظرنا الى النقطه (1) سنجد ان معدل التدفق عندها 10,000 قدم مكعب / دقيقه و ضغط استاتيكى 4 بوصه على المعيار المائى

هذا الضغط اكبر من المطلوب و و بالتالى لا مشكله و لكن المشكله فى عدم وجود كفايه فى معدل التدفق المطلوب لازاله الحراره من بعض الاماكن مما يؤدى الى شكوى العميل من عدم بروده المكان بالشكل الكافى

فى هذه الحاله المراد العوده من النقطه رقم (1) الى النقطه رقم (2)


العوده لا يمكن ان تتم على نفس قطر بكره المروحه او الموتور لاننا نحتاج الى زياده معدل تدفق الهواء و بالتالى لابد من الانتقال الى قطر اكبر لبكره الموتور او قطر اصغر لبكره المروحه و قدره كهربائيه اعلى


دعونا نرى كيف يمكن زياده معدل تدفق الهواء و ما هى المشاكل و المخاطر الناتجه عن ذلك


و استاذنكم على ان نعمل على مثال حقيقى و ننحى جانبا التوضيح السابق فقد كان للتوضيح بصوره مبسطه


الصوره التاليه هى معلومات اداء وحده المروحه الخاصه بوحده مجمعه لشركه الزامل موديل 360PY


Cant See Images


لو افترضنا ان قيمه معدل التدفق المطلوبه هى 11,200 قدم مكعب / دقيقه عند ضغط استاتيكى 1.2 بوصه على المعيار المائي


قطر بكره الموتور 15 سم ، اقصى امبير يمكن تحمله FLA = 18 A

و عليه فان معدل دوران عامود المروحه 870 RPM و القدره 9 BHP


نرجع بقى لشغلنا


لو قلنا اننا فى الموقع التدفق الموجود كان 8000 قدم مكعب / دقيقه و الامبير = 7.9 A


للوصول الى القيمه 11,200 يجب تغير طاره الموتور ليزيد قطرها و يصبح قادرا على اسراع لفات المروحه

يحسب قطر الطاره الجديد من ال Fan Law كالتالى


ق2 = ق1 (معدل التدفق 2 / معدل التدفق 1)


ق2 = 15 (11,200/8000) = 21 سم

و بالمثل حساب الامبير الجديد


ت2 = ت1 (معدل التدفق 2 / معدل التدفق 1)3


ت2 = 7.9 (11,200/8,000)3 = 21.7 امبير

هذه القيمه اكبر من القيمه القصوى التى يمكن للوحده تحملها فبالتالى زياده قطر البكره وحده غير كاف و لابد من ضروره تغير وحده المروحه بالكامل وقد يكون حجم الوحده الجديده اكبر من ان يتم استيعابه بداخل الوحده المجمعه مما قد يستلزم تغير الوحده بالكامل


و قابل بقى سمعه المصمم لو ده حصل
رد مع اقتباس
 
م/محمد سعد غير متواجد حالياً
قديم 15-05-2016, 11:11  
افتراضي رد: لمخاطرالخطأ فى حساب الضغط الاستاتيكى
#2
 
الصورة الرمزية hassan^7
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 02 2008
المشاركات: 10
hassan^7 is on a distinguished road
شكككككككككراً
hassan^7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2016, 02:20  
افتراضي رد: لمخاطرالخطأ فى حساب الضغط الاستاتيكى
#3
 
الصورة الرمزية hoba_sa3dany
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 3
hoba_sa3dany is on a distinguished road
جزاك الله خير
hoba_sa3dany غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2017, 06:10  
افتراضي رد: لمخاطرالخطأ فى حساب الضغط الاستاتيكى
#4
 
الصورة الرمزية abinafeef
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 01 2017
المشاركات: 5
abinafeef is on a distinguished road
السلام عليكم ،،
كنت اتمنى ان صور الموضوع موجودة الى الان
abinafeef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2017, 10:18  
افتراضي رد: لمخاطرالخطأ فى حساب الضغط الاستاتيكى
#5
 
الصورة الرمزية abinafeef
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 01 2017
المشاركات: 5
abinafeef is on a distinguished road
ارغب معرفة ماذا يحدث

في حالة / اذا قمت باختيار مروحة ذات ضغط استاتيكي اكبر من المطلوب

وفي حالة / اذا قمت باختيار مروحة ذات ضغط استاتيكي اقل من المطلوب
abinafeef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمخاطرالخطأ, الاستاتيكي, الضغط, حساب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:17 بتوقيت مسقط