#1  
قديم 09-12-2010, 08:53
الصورة الرمزية Eng@all
(مهندس مجتهد)
 
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 397
نقـــاط الخبـرة: 10
تلبية لرغبة الاخ الفاضل / مدحت بركات

بانفراد موضوع عن مكيف السيارة اقدم هذا الموضوع.

سوف نتناول فى موضوع جهاز تكييف السيارة الموضوعات التالية :

1- اجزاءه ووظائفها .
2- طريقة عمله .
3- طرق الكشف عن التسرب.
4- طرق عمل التفريغ.
5- طرق اعادة شحن مكيف السيارة
6- طريقة اكتشاف اعطاله.


Cant See Links



توقيع : Eng@all
[IMG]http://eng2all.com/up//uploads/images/eng2all.com-3c3afc44ee.gif[/IMG]
رد مع اقتباس
 
Eng@all غير متواجد حالياً
قديم 09-12-2010, 09:02  
Cool رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#2
 
الصورة الرمزية Eng@all
(مهندس مجتهد)
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 397
Eng@all is on a distinguished road
أجزاء مكيف السيارة ووظائفها :
يتكون جهاز تكييف السيارة من الأجزاء الخمسة التالية


Cant See Images


1- الضاغط: COMPRESSOR
يقوم الضاغط بسحب غاز مركب التبريد من المبخر ذو المنخفض ويضغطه إلى غاز ضغط عالي
ويكون موقعة امام ماكينة السيارة ويدار بواسطة سير منفرد او سير مشترك.

2- المكثف : CONDENSER
ويركب في مقدم السيارة أمام الردياتير حتى يتم طرد الحرارة من غاز مركب التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي

3- خزان السائل :RECEIVER DRYER
يقوم بتخزين سائل مركب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضا من الشوائب.

4- جهاز التمدد : EXPANSION VALVE
يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من مركب التبريد إلى المبخر ويوجد منه نوعين :
أ- صمام التمدد الحراري .
ب- أنبوب التدفق الثابت كما بالشكل التالي


Cant See Images


5- المبخر : EVAPORATOR
عند تحول مركب التبريد من سائل الى غاز فانه يحدث تبادل حرارى بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة التى تقوم بتدوير الهواء خلال كابينة الركاب .
ويركب المبخر داخل علبة من الفيبر باسفلها انبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث تصرف خارج الكابينة جهة الماكينة


يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- إلى ثلاثة أشياء أساسية و هي 1- كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم 2- دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم 3- الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.



أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:


قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).


و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:

1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزة التكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.

2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضالات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.

3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.


ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..

1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصه من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.

2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.

3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدفيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.

4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.


ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:


1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.

2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.

3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.

4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث.
توقيع : Eng@all
[IMG]http://eng2all.com/up//uploads/images/eng2all.com-3c3afc44ee.gif[/IMG]
Eng@all غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 09:21  
Cool رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#3
 
الصورة الرمزية Eng@all
(مهندس مجتهد)
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 397
Eng@all is on a distinguished road
طريقة عمل مكيف السيارة


كيف يتشغل المكيف

انت لما تشغل المكيف في السياره ايه اللى بيحصل

Cant See Images



زي منت شايفين في الصوره

اللون الاحمر الي هو لما يكون الفريون على شكل غاز بس انه حار (( مضغوط))
اللون البرتقالي الي هو لما يكون الفريون على شكل سائل بس انه حار ((مضغوط))
اللون الكحلي الي هو لما يكون الفريون على شكل سائل بس انه بارد (( غير مضغوط ))
اللون الازرق الي هو لما يكون الفريون على شكل غاز وبارد (( غير مضغوط ))



ناخذها وحده وحده


1- البكره :

Cant See Images


كلنا عارفين ان الكمبرسر حق المكيف متصل مع المكينه من خلال السير

والسير يقعد يدور ما يوقف حتى لو انت صكيت المكيف

بس الي يوقف البكره حقت المكيف ...... كيف ؟؟

البكره حقت المكيف 3 قطع زي مو واضح بالصوره

قطعه الي في المنتصف هذي تدور على طول مع المكينه بس انت لما تشغل المكيف القطعتين الباقيه

القطعه الخلفيه تولد مجال مغناطيسي عشان القطعه الاماميه تقترب منها واذا اقتربت منها تمسك في القطع او البكره الي في المنتصف فا يشتغل المكيف .


2 - الكمبرسور :

الحين عرفنا كيف توصل حركت المكينه للكمبرسور بس كيف الكمبرسور يشتغل


Cant See Images

طبعاً بالقوة حصلت صوره له من الداخل



انا شخصين اشبه الكمبرسور بالمكينه بشكل كبير

لان لما يدور الكمبرسور كنه عامود الكرنك الي يدور وفي زي السلندرين صغار تسحب الفريون وتضخه من مره ثانيه ((طبعاً تسحبه من الفتحه الي جايه من الصمام وتضخه من فتحه ثانيه للكوندنسر ))


3- الكوندنسر :

Cant See Images

مهمت الكوندنسر

زي مو واضح في اول صوره ان الفريون يطلع من الكمبرسور على شكل غاز بس ما ينفع يدخل الثلاجه على شكل غاز ..... ليش ؟؟

فا جبنا الكوندنسر عشان يحول شكل الفريون من غاز الى سائل

طبعاً الفريون غاز يكون مرتفع بحكم انه غاز فا بعض السيارات يحطون مروحه او مروحتين

عشان تساعد الفريون انه يتحول لسائل

Cant See Images



4- الثلاجه :



الحين اتحول الفريون الى سائل لانه لو دخل الثلاجه على شكل غاز الثلاجه ما راح تعرف تنظفه ولا تعرف تضخه ولا شي .


طبعاً له اشكال كثيره

طبعاً الثلاجه بعدها يجي الصمام (( كثير منكم يسمونه كنترول ))

ومن عند الكنترول في شي مهم جداً

اشكال المواصير الي ينتقل فيها الفريون تكبر عشان يحف الضغط عشان تبرد

اسم الصمام

افابوريتور فالف


5- افابوريتور فالف

هذا ما يخلي الفريون يدخل الا اذا كان سائل وما يخرج الفريون الا غاز عشان يحافظ على الافابوريتور

6 - الأفابوريتور


Cant See Images

هذي القطعه زي اللديتر وتشبه الكوندنسر .

وهي الي يدخل فيها الفريون بارد على شكل سائل ويدخل من تحت ويتحول فيها على شكل غاز ويطلع من فوق ويكون بارد جداً مدعم بمروحه

وانت تتحكم بقوة المروحه
توقيع : Eng@all
[IMG]http://eng2all.com/up//uploads/images/eng2all.com-3c3afc44ee.gif[/IMG]
Eng@all غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 09:25  
Thumbs up رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#4
 
الصورة الرمزية Eng@all
(مهندس مجتهد)
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 397
Eng@all is on a distinguished road
وهذه زيادة صور توضيحية ، ومعلومات إضافية لموضوعك أخي الحارثي ..

حتى يكون هذا الموضوع كالمرجع عن الكومبروسر والمكيف وتوابعها ، وتكون الفائدة للجميع ..

------------------

هذه رسمة مقطعية للكمبروسر ، يتضح فيها السلندرين الصغيرة اللي تسحب الفريون الحار وتضخ البارد ..

Cant See Images

وهذه صورة مقطعية للكمبروسر الحقيقي توضح فيها عمله كذلك ، وتوضح كذلك كل قطعة داخل الكومبروسر وعملها ..

Cant See Images

وهذه صور توضيحية للفريون في دائرة التبريد في السيارة ..

( ولاحظ كيف تصبح المواصير أعرض بعد خروج الفريون من الثلاجة ) ...

Cant See Images

Cant See Images

وهذه صورة داخلية للثلاجة ، توضح لك كيف يتم تكثيف الفريون ، ولا يخرج منها إلا بصورة سائلة ..

Cant See Images

----------------------------------------

ملاحظتان مهمتان عن الفريون :

1 /

السيارات قبل موديل 1994م كانت تستخدم نوعية مختلفة ( نوعاً ما ) من دورة التبريد ، ولها نوعية خاصة من الفريون ، وهو غاز الفريون R12a ..

Cant See Images

بينما من موديل 1994م وأعلى يتم استخدام دورة التبريد الحديثة ، ونوعية الفريون فيها هي R134A ..

Cant See Images

وبالطبع فإن الذي يستخدم نوعية فريون مختلفة لسيارته سوف يتلف الكومبروسر وتوابعه .. Cant See Images

والفريون له كمية محددة ، إذا نقصت نقص التبريد ، وربما اختفى ، وإذا زادت فإن نظام الأمان يوقف ضغطه حتى لا يتلف الكومبروسر ...

والفريون الأمريكي هو الأصلي ( وللأسف فما أقل من يتاجر بالأصلي من دون غش ) ..

وهناك أنواع صينية رديئة تسبب خراب الكومبروسر بعد فترة ، فضلاً عن التبريد السيء .. Cant See Images

2 /

حتى يتحرك الفريون داخل دورة التبريد وهو جاف يحتاج إلى أن يخلط بزيت خاص بنسبة معينة ، حتى يمكن ضغطه مع الزيت ..

وهذا الزيت له نسبة معينة ، إذا زادت ضعف وربما توقف تبريد الكومبروسر ..

وإذا نقص الزيت بشكل كبير فإنه يؤدي إلى خراب الكومبروسر ..

لأن البساتم الداخلية للكمبروسر تحتاج إلى زيت الفريون في احتكاكها حتى لا تخرب .. ( مثل بساتم المحرك Cant See Images ) ..

ولهذا ينصح في أول مرة تشغل فيها المكيف بعد تشغيل السيارة أن يكون التشغيل والسيارة متوقفة والـ rpm على مستوى تحت الألف دورة ..

لأن التشغيل للمرة الأولى لبساتم الكومبروسر بسرعة شديدة جداً والزيت فيها ناقص بحكم إن المكيف كان مغلق والزيت موزع على دورة التبريد :

يؤدي إلى خراب الكومبروسر على المدى القريب أو البعيد ..

وتحصل أحيانا المصيبة حينما يركب الفني الغير مؤهل كومبروسر جديد ، ولا يضع الزيت فيه قبل التشغيل بالفريون الجديد ، فيخرب الكومبروسر بعد فترة وجيزة من تركيبه ..

----------------------------------------

خلاصة الكلام :

خراب وإصلاحات الكومبروسر وتغيير الفريون تحتاج إلى :

مهندس فاهم + صاحب خبرة + أمين ..

ومن دونها تبقى مشاكل التكييف الأزلية ..
توقيع : Eng@all
[IMG]http://eng2all.com/up//uploads/images/eng2all.com-3c3afc44ee.gif[/IMG]
Eng@all غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2010, 04:46  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#5
 
الصورة الرمزية kokohamo2003
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 02 2009
المشاركات: 11
kokohamo2003 is on a distinguished road
موضوع مدهش جدا وأكثر من رائع جزاك الله كل خير
kokohamo2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2010, 07:21  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#6
 
الصورة الرمزية kheireddine
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 12 2010
المشاركات: 3
kheireddine is on a distinguished road
merci mon frere
kheireddine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 03:16  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#7
 
الصورة الرمزية mahmoud2
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 03 2008
المشاركات: 50
mahmoud2 is on a distinguished road
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mahmoud2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 04:57  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#8
 
الصورة الرمزية khaled1830
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 08 2009
المشاركات: 7
khaled1830 is on a distinguished road
merci tres bien
khaled1830 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2012, 09:32  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#9
 
الصورة الرمزية ابو نور الهدى
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 10 2011
المشاركات: 6
ابو نور الهدى is on a distinguished road
الله يبارك فيك على هذا الشرح الرائع
ابو نور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2012, 03:23  
افتراضي رد: شرح تفصيلى عن تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله
#10
 
الصورة الرمزية engineer222
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 11 2008
المشاركات: 18
engineer222 is on a distinguished road
شكرا لكل انسان معطاء
engineer222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..طريقة, السيارة, تفصيلي, تكييف, صيانة تكيف السيارة, شرح, عمله, وأعطاله, طريقة, طرق الكشف عن التسرب, طرق اعادة شحن مكيف السيارة, كيفية صيانة وعمل تكييف السيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو صيانة تكييف السيارة Eng@all هندسة التبريد والتكييف 8 18-11-2012 01:12
تكييف السيارة و استهلاك البنزين Eng@all هندسة السيارات - Automotive Engineering 1 12-09-2010 03:24
شرح(فيديو) دائرة التبريد داخل مكيف السيارة وكيفية شحن تكييف السيارة بالفريون TOFAN هندسة التبريد والتكييف 1 16-06-2010 08:41
تكييف السيارة فيديو شرح باللغه العربية Avatar هندسة التبريد والتكييف 0 21-02-2010 01:03
موضوع هام حول ...systeme de climatisation و طريقة عمله mahdi هندسة السيارات - Automotive Engineering 15 17-04-2009 08:12


الساعة الآن 10:24 بتوقيت مسقط