#1  
قديم 10-07-2012, 03:19
الصورة الرمزية wafaazekry
(مهندس مجتهد)
 
تاريخ التسجيل: 07 2012
المشاركات: 260
نقـــاط الخبـرة: 10
التلوث النفــطي يصيب الأسماك في القلب

اكد علماء أميركيون أن وجود النفط، حتى ولو بتركيز ضئيل في مياه البحر، يضر بتطور القلب لدى أجنة الأسماك، كما تبين للباحثين تحت إشراف كورين هيكن من جامعة ألاسكا فيربنكس الأميركية أن شكل القلب لدى الأسماك البالغة يتغير جراء هذا التلوث النفطي البسيط، ما يقلّص من قدرتها على السباحة.
وأشار الباحثون في دراستهم التي نشروا ائجها، أمس، في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم إلى أن كوارث التلوث النفطي مثل كارثة غرق منصة ديبووتر هوريزون النفطية في خليج المكسيك وغرق شاحنة اكسون فالديز تضر بالأسماك على المدى البعيد.

قام الباحثون بتعريض أجنة الأسماك لكميات بسيطة من المواد الهيدروكربونية الموجودة في النفط بعيد عملية التزاوج وحتى يومين قبل موعد الفقس، ثم ربوا الأسماك الصغيرة في مياه نظيفة لمدة 10 إلى 11 شهراً، فتبين أن التلوث البسيط الذي تعرضت له الأسماك في مرحلة الجنين أضر بتطور القلب لدى الأسماك، وتبين أن النسبة بين طول القلب لدى هذه الأسماك وعرضه تغيرت، إذ أصبحت قلوب هذه الأسماك أكثر استدارة، وهو ما يمكن أن يهدد بقاء الأسماك في العيش في الطبيعة المفتوحة، لأنه يقلل من قدرتها على السباحة، ما يخفض فرصها في الهرب من أعدائها.

كما أن هناك علاقة طردية بين استدارة غرف القلب لدى الأسماك ونسبة النفوق بينها جراء التعرض لضغوط عصبية. ورجح الباحثون أن تكون مواد أخرى ضارة بالبيئة مثل الديوكسين ذات آلية ضارة على تكاثر الأسماك على المدى البعيد، ولم يستبعدوا وجود تشابه في تضرر القلب لدى الإنسان في مرحلة الجنين لدى تعرضه لمواد كيماوية شبيهة، وأن يؤدي ذلك أيضاً إلى حدوث تغيرات في شكل القلب لدى الإنسان، وهو ما يمكن أن يفسر حسب العلماء وجود اختلافات في قوة أداء القلب لدى البشر.
رد مع اقتباس
 
wafaazekry غير متواجد حالياً
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التلوث, الثروة, السلكية, النفطى, تأثير, على


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:49 بتوقيت مسقط