قديم 03-08-2010, 01:08  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#61
 
الصورة الرمزية eng_haniwahid
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 02 2010
الدولة: palestine
المشاركات: 75
eng_haniwahid is on a distinguished road
اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس علي الدخيلCant See Links
نكمل الموضوع اليوم عن وجود حساس يربط بعلاقة مباشرة بين منظومة محرك السيارة ومنظومة الكير الكهربائي وهو حساس (حساس موقع الخانق)لنأتي الان الى تعريف مبسط لهذا الحساس هو عبارة عن حساس مرتبط مع دواسة المانيفولد للمحرك وظيفته التحكم بمعدل دوران المحرك بمعنى اخر يقوم بتثبيت سرعة دوران المحرك اويخفض ويقلل من السرعة تحت درجات حرارة مختلفة حسب طبيعة عمل المحرك المختصر الانكليزي لهذا الحساس TPS throttling position sensorومن الجدير بالذكر يجب ان أنوه الى نقطة هامة عزيزي القارئ في حالة السيارة التي تحتوي على صندوق تروس (كيرعادي)اوكير ذونصف نظام ميكانيكي اونظام ميكانيكي متكامل passing gear box نلاحظ حساس موقع الخانق يحتوي على ثلاثة خطوط وهي الخط الاول خط 5فولت والثاني خط الاشارة الداخلة والخط الثالث خط الاشارة الخارجة من الحساس اما اذا كانت السيارة تحتوي على ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)نلاحظ حساس TPSيحتوي على اربعة خطوط الخط الاخير هو خط اشارة الى وحدةالتحكم الالكترونية في الكير الكهربائي TCMاي عند زيادة السرعة يقوم حساس موقع الخانق بحساب مقدار فتحة البوابة اي اقصد بها بوابة منظومة المانيفولد عند زاوية ميلان معينة هذا مقدار زاوية ميلان البوابة هي اشارة الى وحدة التحكم الالكترونية TCMالمسؤولة عن الكير الكهربائي وفي نفس الوقت اشارة ايضا الى وحدة التحكم الالكترونية ECMالمسؤولة عن المحرك حيث تقوم هاتان الوحدتان بحساب الاشارة ومعالجتها وتخرج منها نتائج يعمل على اساسها منظومة محرك السيارة ومنظومة الكير الكهربائي وفق ظروف العمل الحالية التي تعمل عليها السيارة000مع التقدير واشكر الاخ خدمات علي والاخ احمد على مشاركتهم بهذا الموضوع وارجو ان قدمت الشئ البسيط عن هذا الموضوع وسوف استمر في توضيح بقية الاجزاء الاخرى من المواضيع القادمة 000وفوق كل ذي علم عليم

المهندس علي الدخيل
مركز خدمات صيانة سيارات BMW
الفرع الاول بغداد المنطقة الصناعية كمب سارة
الفرع الثاني خدمات المهندس عامر السعدي للكير الاوتوماتيك بغداد -الطالبية شارع صفي الدين الحلي
المكتب (مكتب المهندس)بغداد الطالبية ساحة 83لفحص وبرمجة السيارات الحديثة وفحص الكير الاوتوماتيك الكهربائي
ali.dakheel******************.com
شكرا كتير مهندس على اثارة هذا الموضوع الجديد والشيق والخص كلامك الجميل فيما يلي:
في حالة حدوث خلل في بلفات او حساسات الجير او اي مشكلة اخرى تعلق بالجير غالبا عند تعشيق الجير فان الجير يكون على الغيار العالي يتلخص الفحص سريعا كالتالي:
1-فحص خطوط 30و31و15 بالنسبة لخطوط tcm
2-حص البلفات وخصوصا بلف ضغط الهيدروليك
3-فحص خطوط الحساسات ومقاومتها حسب الwiring digram
4-فحص لوحة الكمبيوتر tcm
5-فحص خطوط التواصل بين لوحتي tcm&ecm
توقيع : eng_haniwahid
Hani
eng_haniwahid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 11:54  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#62
 
الصورة الرمزية مهندس علي الدخيل
(مهندس نشيط)
تاريخ التسجيل: 03 2009
الدولة: بغداد
المشاركات: 240
مهندس علي الدخيل is on a distinguished road
بسمه تعالى
احب ان اتطرق اليكم اليوم عن تجربه قمت بها بفحص انواع من نواقل الحركه الكهربائيه لسيارات الهونداي وسيارات الكيا
الفكره او التجربه والغايه:-
التجربه هي تصنيع كارت الكتروني بسيط يمكن اختبار فحص عمل الكير الكهربائي هذا الكارت الالكتروني يمكنك انت اخي العزيز
تصنيعه بنفسك اخي العزيزالغايه من هذا العمل هو لمعرفه الخلل في الكير هل هو ميكانيكي ام خلل كهربائي اخي العزيز يعتمد هذا
الكارت على عدد الخطوط الداخله للكير اي الخطوط الذاهبه للصمامات الكهربائيه في كتله الصمامات الكهربائيه قد يسال سائل ماذا عن
الحساسات الموجوده في الكير اجيبك انا اخي الحساسات تبقى في مكانها لايحدث فيها اي تغيير مع العلم ان هذا الكارت هو كارت
فحص اختباري لزمن معين في الكير قد يسال سائل لماذا هذا العمل مع وجود اجهزة تشخيص الاعطال احيانا لايستطيع جهاز الفحص
الاتصال بمنظومه ناقل الحركة الالكترونيه TCMنتيجه لخلل في ارتفاع في الارتفاع في الفولتيه لفيشه CANBUSاو غيرها من المتغيرات
الاخرى التي لاتحقق الاتصال بالوحدة الالكترونيه اخي العزيز يجب عليك او معرفه الخطوط الداخله للكونترول اي كتله الصمامات
الكهربائيه اي تحديد الخطوط الموجبه والخط السالب المشترك للصمامات جميعها قدنوهت في مواضيع سابقه ان الصمامات الكهربائيه تاخذ
فولتيات مختلفه من 12فولت واقل في هذا اختبارنا يمكن تحديد الفولتيه على مستوى واحد وهو 12فولت مع الحصول على فيشه
فحص مشابهة للفيشه الداخله للكير الذي يتم اختبارهة هنا تاتي مشكله oil pressure solenoid valve هذا الصمام يعمل على تجهيز
سائل الهيدروليك لكتله الصمامات الكهربائيه اي ذو حاله عمل مستمر بدون توقف قد تلافيت هذة الحاله على استخدام الفرضيات كوننا مهندسين
مهندسين نعمل بالفرضيات للوصول الى النتائج الصحيحه وهذا الراي متفق عليه على الرغم ان هذا الصمام له حالات فتح وغلق معينه
لكنني صممت الكارت الالكتروني على زمن معين اي نستطيع القول عنه زمن لحظي يكون فيه هذا الصمام في حاله فتح لناتي الى
مكونات الكارت الالكتروني
1-resistance
2-mother board
3-switch on-off&micro
4-diode
5-led
6-wire
الى هنا سوف اكمل باقي الموضوع
مهندس علي الدخيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2011, 11:16  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#63
 
الصورة الرمزية sharofi
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 05 2011
الدولة: السعوديه
المشاركات: 4
sharofi is on a distinguished road
اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس علي الدخيلCant See Links
بسم الله الرحمن الرحيم
اتواصل في تكملة هذا الموضوع
اليوم اتناول موضوع اعطال كتلة الصمام الكهربائية وقد عرفتها وميزتها في الاجزاء السابقة في هذا الموضوع عزيزي القارى اليوم سوف اشرح بمايخص كتلة الصمامات الكهربائية ضمن الكير الكهربائي لانها توجد اوجة اختلاف بينها وبين كتلة الصمامات في الكير الاوتوماتيك الاعتيادي passing gearقد يتعرض هذا الجزء الى مجمل من الاعطال قد يستطيع الشخص المختص بهذا المجال صيانتها او يصل الى تبديل هذة الوحدة باكملها نتيجة لتعرضها الى تلف تام في الاجزاء الميكانيكية الخاصة بها 0
من الاشارات الواضحة على تعطل هذة الوحدة هو ثبات سرعة السيارة على سرعة معينة مثل السرعة الاولى او الثالثة حسب الحالة التي تحدث فيها 0قد يسأل سائل هناك اعطال مشابهة لهذا العطل يحدث نفس الحالة اثناء تعطل هذا الجزء ؟؟سوف اجيبك اخي العزيز عن هذا السؤال اخي الكريم لتحديد الخلل في هذا الجزء نعتبره نهاية المطاف في فحص كامل الاجزاء الميكانيكية والكهربائية المتعلقة بالكير الكهربائي كوننا متخصصين في صيانة هذا الجزء المهم ماهي المؤثرات التي تؤدي الى تعطل هذا الجزء هي فقدان سائل الهيدروليك لزوجتة نتيجة الاهمال الشديد في تغيير هذا السائل بعد حين واخر دخول شوائب داخل هذا الجزء نتيجة دوران القلب الميكا نيكي للكير الكهربائي وانسداد مرشح الهيدروليك الرئيسي في الكير الكهربائي او في بعض التصماميم الامريكية لنواقل الحركة توجد مرشحات ضغيرة داخل مجاري الكونترول تؤدي هذا السبب في ايقاف عمل هذة الوحدة 0ماهي حالة الايقاف ؟؟ حالة الايقاف عند دخول الشوائب داخل مجاري الكونترول والمجاري مسؤولة عليها مكابس هيدروليكية موضوعة داخل حجر على شكل اسطواني عند دخول هذة الشوائب داخل هذة الحجر تؤدي الى ايقاف عمل المكابس الهيدروليك المسؤولة على دفع سائل الهيدروليك داخل المجاري في الكونترول تتم الصيانة بتظيف دقيق للكونترول بسوائل التنظيف الخاصة بازالة الدهون والشوائب مع ملاحظة هامة حرية حركة المكبس داخل هذة الحجر وعدم تأكل هذة الحجر والمكبس لانها تحدث حالة تسريب في ضغط سائل الهيدروليك داخل هذة المجاري0

ومن الله التوفيق

المهندس علي الدخيل
مركز خدمات صيانة سيارات bmw
الفرع الاول بغداد - المنطقة الصناعية كمب سارة
خدمات المهندس عامر السعدي للكير الاوتوماتيك
الفرع الثاني -بغداد الطالبية شارع صفي الدين الحلي
مكتب المهندس لفحص وبرمجة السيارات الحديثة والشاحنات بالكومبيوتروفحص الكير الاوتوماتيك الكهربائي
الفرع الثالث بغداد - الطالبية قرب ساحة 83
نفس الحاله التي اعاني منها الان
sharofi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 12:22  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#64
 
الصورة الرمزية kareem2010
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 04 2010
المشاركات: 20
kareem2010 is on a distinguished road
شكرا الك يا اخ علي
اريد انا استشيرك انا لدي فورد فوكس 2002 اتوماتيك يوجد ضربه من او للثاني اي (hard shiftin)مع العلم اني غيرت فلتر الزيت الخاص بالجير و غيرت زيت للجير و المشكله لازالت موجوده افيدني بارك الله فيك
kareem2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 11:54  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#65
 
الصورة الرمزية محمد الخليفة
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 07 2011
المشاركات: 3
محمد الخليفة is on a distinguished road
شكرا لقبولي صديقا الى المنتدى-السيد المنهدس علي الدخيل المحترم ...توجد لديه سياره كامل المواصفات -نيسان مكزيما موديل 1995 توجد مشكله في الكير علما ان الكير كهربائي -وبعد تبدل الكير بالكامل بقيت نفس المشكله ........تتلخص المشكله بما يلي .......عند الانطلاق من لحظه السكون الى المسير تحدث صدمه كبيره في الكير -او ما يسمى ردمه اي حدوث ضربه قويه في الكير ---ماهو العلاج جزاكم الله خير الجزاء
محمد الخليفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 12:49  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#66
 
الصورة الرمزية محمد الخليفة
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 07 2011
المشاركات: 3
محمد الخليفة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد المهندس علي الدخيل المحترم الموضوع توجد لدي سيارة نيسان مكَزيما موديل 1995 عند وضع عتلة الكَير على وضع d والانطلاق تحدث صدمة قوية جداً في الكَير علماً اني استبدلت الكيَر باخر وبقيت نفس المشكلة ارشدني الى المشكلة وجزاكم الله خير الجزاء
محمد الخليفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2011, 06:48  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#67
 
الصورة الرمزية abdulkarim
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 09 2009
المشاركات: 2
abdulkarim is on a distinguished road
السلام عليكم بارك الله فيك اخ علي و بالاخوة الاعضاء منكم نستفيد ..........طالب علم
abdulkarim غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2011, 04:02  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#68
 
الصورة الرمزية عقيل جمعه حسن
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 09 2011
الدولة: العراق / الموصل akeelomar******************.com
المشاركات: 57
عقيل جمعه حسن is on a distinguished road
السلام عليكم
اخي المهندس علي الدخيل كيف يتم تغير ارتفاع الجوبليس في سيارات الاكتروز 2004
اخوك عقيل ابو احمد من الموصل 07701879432
عقيل جمعه حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 05:06  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#69
 
الصورة الرمزية mohammed_archi
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 05 2011
المشاركات: 34
mohammed_archi is on a distinguished road
السلام عليكم
اود السؤال عن كير بيجو 307 اوتوماتيك
الاجزاء الكهربائية جيدة وكذلك الميكانيكية
ولكن عندما نركب الكير على السيارة لا تتحرك لا الى الامام ولا الى الخلف
وضغط الهيدروليك في جهاز تشخيص الاعطال يظهر صفر او 0,2 مع العلم ان الطبيعي يجب ان يكون 2,5
سؤالي ما السبب في انخفاض او ارتفاع ضغط الهيدروليك عن المقرر
وشكرا
mohammed_archi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2012, 05:53  
افتراضي رد: انواع الحساسات في الكير الكهربائي
#70
 
الصورة الرمزية almaas
(مهندس جديد)
تاريخ التسجيل: 04 2012
المشاركات: 2
almaas is on a distinguished road
كيفية المعالجة لهذة الاعطال00
1-حساس سرعة السيارة vss
4-حساس محول العزم (التورباين)turbie sensor
12-صمام كهربائي مسؤؤل عن السرعات العالية over drive solenoid
13-صمام كهربائي مسؤؤل عن ضغط الهيدروليك في كونترول الصمامات solenoid pressure valve
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تحيه طيبة للجميع
استاذ علي المحترم -سيارة كامري 2007 امريكي بعده تجاوز80كم سرعة طبيعي عنده التخفيف السرعه الى 30كم يكون رجه -او طبه - في تتتت
تكون -رجه- او طبة-عندما تصل المؤشر الى 40 كم
علما عنده وضع ذراع التبديل على d 4 لا تحدث هذه الحاله
عنده الفحص اشر الجهازالحاسوب عطل في جوزة البريك بعده التجييك تبين انه شغال وتقوم باخراج الاشارات
اين الخلل بالضبط رجاءا هل في اجراءات الحاسوب ؟ ام في اجراءات التجييك للجوزة؟
مع الشكر والتقدير مقدما للقائمين بالموقع وعلى الرد المبكر
almaas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحساسات, الكير, الكهربائي, انواع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاضرات في اعطال الكير الكهربائي الاسباب والصيانة مهندس علي الدخيل هندسة السيارات - Automotive Engineering 64 05-02-2013 09:10
اعطال الكير الكهربائي في الدوج anwar6002 هندسة السيارات - Automotive Engineering 2 02-07-2011 12:00
مشكله في الكير الكهربائي دوختني اسامه البابلي هندسة السيارات - Automotive Engineering 5 16-08-2010 08:01
هل يمكن فحص الكير الكهربائي بعد فصله عن المحرك sami fadi هندسة السيارات - Automotive Engineering 3 05-05-2010 05:07
كتاب عن المجسات( الحساسات) لا تنسى ذكرالله الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 0 28-12-2009 03:59


الساعة الآن 05:18 بتوقيت مسقط