ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > هندسة التبريد والتكييف

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-03-2009, 08:24   #1
stoon
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 03 2009
المشاركات: 583
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
stoon is on a distinguished road
افتراضي شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 




شرح طريقة حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose في الانابيب الباردة و الساخنة



فيما يلي شرح طريقة حساب إنخفاض الضغط Head lose في دارات الانابيب للتكييف والتدفئة
حسب كتاب :
IHVE





1- التدفئة :


أولاً :
اختيار المشعات وتوزيعها:


تتكون المشعات من أجزاء متشابهة تضاف إلى بعضها البعض من أجل الحصول على سطح التسخين المناسب وتسمى بالمشعات ذات المقاطع والأصابع , وهي سهلة النقل والفك والتركيب, وهي من أكثر الأنواع المستخدمة في حالة التدفئة بالماء الساخن أو البخار. وتصنع هذه المشعات من الحديد الصب أو الألمنيوم أو من الفولاذ بمقاييس متعددة , وتبث هذه المشعات النسبة الكبرى من حرارتها بطريقة تيارات الحمل.
من المفضل تركيب هذه المشعات تحت النوافذ أو في الأمكنة ذات درجة الحرارة الأقل.
وبذلك يتم التغلب على تأثير تيارات الهواء البارد المتسرب من خارج الغرفة.
تعطي الشركات الصانعة للمشعات نشرات فنية لمواصفات هذه المشعات , حيث تحوي هذه النشرات على نماذج للمشعات ذات مقاييس مختلفة مع البث الحراري من كل مقطع وذلك عند فرق درجة حرارة محددة ,كما توضح هذه النشرات سعة المقطع الواحد من الماء ووزن المقطع الواحد.
كما يركب رف فوق المشع الحراري لضمان توزيع أفضل للتيارات الحرارية في الغرفة بحيث يكون إرتفاعه من 10 سم إلى 15 سم , ويفيد الرف أيضاً بمنع إتساخ الجدار بالغبار الذي يحرقه المشع ثم يترسب على الجدار فوق المشع .


طريقة حساب عدد المقاطع:

بعد أن حسبنا الحمل الحراري الكلي للغرفة نقسم الحمل على البث الحراري للمقطع الواحد فينتج لدينا عدد المقاطع لكل غرفة التي تشكل المشع للغرفة.

ويختلف البث الحراري للمقطع حسب المعدن و الشركة المصنعة و حجم المقطع ( مساحة البث الحراري ) .

-----------------------------------------------------------------------------------------


ثانياً :

حساب أقطار الأنابيب والمضخة اللازمة:

يتم حساب أقطار الأنابيب على مرحلتين :
1. الحسابات الأولية.
2. الحسابات النهائية.


سنعتمد في هذه الحسابات على الطريقة المذكورة في المرجع العلمي IHVE

( THE INSTITUTION OF HEATINGAND VENTILATING ENGINEERS)
وسنستخدم في الحسابات الجداول التي يتضمنها هذا الكتاب .
(( إن الجداول المستخدمة سوف توضع بعد الشرح النظري و الحسابات ))

أولاً : حسابات المرحلة الأولية :
لإجراء عملية الحساب هذه نقوم بداية ً بتوزيع المشعات في الغرف وذلك لتغطية الضياع الحراري لكل غرفة وذلك عن طريق اختيار عدد المقاطع المناسبة التي تغطي الحمل الحراري لكل غرفة. ويتم وضع هذه المشعات عادة ً تحت النوافذ أو الأمكنة ذات درجة الحرارة الأقل .

يتم وصل هذه المشعات بواسطة الأنابيب التي تنقل الماء الساخن من المرجل إليها . وحيث إنَ عملية تمرير الأنابيب ضمن البناء تحتاج إلى الخبرة العملية التي تراعى الشروط التالية :
 اختيار أماكن مناسبة لمرور الصواعد والنوازل بحيث لا تشوه منظر البناء .
 تمرير الأنابيب ضمن الغرف بشكل لا يشوه منظر الغرف .

بعد ذلك نقوم برسم منظور نحدد عليه :
• أرقام الأنابيب .
• الحمل الحراري لكل مشع .
• أطوال الأنابيب .


خطوات الحساب:

نفرض أنَ البث الحراري من الأنابيب الغير معزولة يساوي إلى 20% والمعزولة 5% من الحمل الحراري للأجسام المشعة الطبقة على الأنابيب وبالتالي فإنَ الحمل الحراري المطبق على الأنبوب يساوي إلى الحمل الحراري للمشعات المطبقة على الأنبوب + البث الحراري الفروض لكل أنبوب .
نحسب التدفق الأولي لوسيط التسخين في كل أنبوب من العلاقة :

M = Q / C*Δt [kg/s
حيث :
Q w : الحمل الحراري الكلي المطبق على الأنبوب .
C J/kg.C : الحرارة النوعية للماء = 4180 .
Δt C : فرق درجة الحرارة بين خط التغذية وخط الرجوع الى المرجل وهو في الحسابات الأولية ثابت ويمكن اعتباره يساوي 20 درجة مئوية .

وبما أن إنخفاض الضغط في الشبكة (ضاغط المضخة التي سنختارها ) بشكل عام يجب أن يتراوح بين 100 إلى 300 pa/m وبحيث إن زاد عن ذلك يجب تكبير أقطار الأنابيب و تركيب صمامات عليها نختار انخفاض ضغط مناسب إبتدائي للحساب وبشكل شبه وسطي ( 140 [pa/m] ) .

من جداول الـ IHVE C4.11 من عمود التدفق وسطر انخفاض الضغط نوجد أقطار الأنابيب .
بعد معرفة القطر نوجد البث الحراري لواحدة الطول لكل أنبوب من الجداول (C3.14 ) و (C3.20 ) وذلك بعد معرفة فرق درجة الحرارة بين السطح للأنبوب والوسط أي :
( 80-20= 60 درجة سيليزية)

أخيراً نوجد البث الحراري الكلي من الأنبوب المعتبر.



ثانياً : حسابات المرحلة النهائية :

1. بعد معرفة البث الحراري الحقيقي لكل أنبوب نضيفه الى الحمل الحراري للمشعات على هذا الأنبوب .
2. من معرفة الحمل الحراري الحقيقي على كل أنبوب نحسب التدفقات الحقيقية بطريقة نسب الأحمال .
3. من معرفة التدفق المحسوب من المرحلة النهائية والقطر المحسوب في المرحلة الأولية نوجد انخفاض الضغط لكل أنبوب من الدارة الأبعد بحيث لا يكون أعلى من انخفاض الضغط المسموح به Pa/m ( (200-300.
4. نوجد القطر المكافئle .
5. نوجد من الجداول المقاومات المحلية للأنابيب وذلك للوصلات والأكواع والصمامات والمراجل والجسم المشع وغيرها وذلك للدارة الأبعد .
6. نحسب ضياع الضغط لكل أنبوب ذاهب في الدارة الأبعد بالعلاقة :

Δpl * ( le .ζ + l ) = Δp

حيث :
Δpl Pa/m : انخفاض الضغط لكل متر طولي .
ζ : عامل الضياع الضغطي.
Le : الطول المكافئ.
L [m : طول الأنبوب الذاهب.

ثمَ نجمع ضياعات الضغط لكل الأنابيب الذاهبة وضربها ب (2) عندها نحصل على ضياعات الضغط للذاهب والراجع للدارة الأبعد.

* إن ضياعات الضغط الناتجة هي الضاغط المطلوب للمضخة المستخدمة للتغلب على مقاومة إنخفاض ضغط شبكة التدفئة ولدفع الماء وتحريكه إلى أبعد نقطة في الدارة .
**أما التدفق الكلي فيحسب بجمع التدفقات اللازمة لكل دارة تتغذى من المجمع .
من الضاغط و التدفق يتم إختيار المضخة اللازم استخدامها للشبكة .


أمَا الاستطاعة الكهربائية اللازمة للمضخة تحسب من العلاقة التالية :

Np = m . H / ρ . η [watt
حيث :
M [kg/s : تدفق الماء.
H [pa : ضاغط المضخة.
ρ [kg/m³ : كثافة الماء.
η : مردود المضخة. ( كتاب التدفئة والتكييف للدكتور مروان شرباتي ) .


1- التكييف :

التكييف باستخدام وحدات الوشائع المروحية
FAN COILs


المشروع عبارة عن تكييف الطابقين الثاني و الثالث باستخدام الفانكويل , والتي تتألف من غطاء خارجي يحوي في داخله على مبادل حراري , مروحة هوائية , مصفاة للهواء , ويمكن أن تركب الوحدة في الجدار أو في السقف أو على الأرض .
وقسم هذا الأسلوب إلى :
• فانكويل مع تهوية طبيعية وطرد هواء طبيعي :
حيث تستخدم وحدة الفانكويل هواء معاد بنسبة 100% , ويؤمن الهواء الجديد عن طريق التهوية الطبيعية وبوجود مروحة سحب صغيرة تؤمن ضغطاً سالباً داخل المكان المكيف .
• فانكويل مع فتحة في الجدار :
تركب وحدة الفانكويل قرب الجدار وتوصل مع الهواء الخارجي بواسطة فتحة تحوي على صمام هوائي لتأمين الهواء حسب الحاجة .
• فانكويل مع فتحة للتهوية :
يتم تأمين الهواء الجديد بواسطة وحدة تهوية مركزية ومجاري هواء تصل إلى المكان المكيف . ( وهي الطريقة المعتمدة في المشروع ) .

توزيع شبكة أنابيب الماء للفانكويلات :
إنَ الماء الساخن والبارد سوف يذهب إلى الوحدة عبر الأنابيب . إنَ عملية تصميم وتنظيم وترتيب الأنابيب تحدد جودة الأداء , سهولة الإدارة والتحكم بالنظام , والتكاليف التأسيسية للمشروع .




الجزء الخاص بالمشروع :

إن النظام المعتمد في المشروع هو نظام TWO PIPEs) ) :
إن هذه الطريقة لها أقل كلفة تأسيسية وبالتالي الفائدة الاقتصادية عالية , حيث يتم في هذه الطريقة تزويد الفانكويل إماَ بالماء الساخن أو البارد عبر نفس الأنبوب .
إنَ وحدة الفانكويل هذه لها وشيعة واحدة , وبالتالي فإنَ هذه الو شيعة تعمل إماَ على الساخن أو البارد حسب الطلب . إنَ هذا النظام يعمل جيداً في الطقس الحار حيت أنَ كل الغرف تحتاج إلى التبريد , وأيضاً في الطقس البارد حيث تحتاج كل الغرف إلى التدفئة . ولقد تمً تأمين الهواء الجديد عن طريق وحدة معالجة مركزية حيث تتم معالجة الهواء في الحدة وإرساله إلى الغرف عبر مجاري الهواء ومن ثم َ عبر فتحات إلى الغرف .


إنَ طبيعة استخدام البناء تلعب دوراً في اختيار نظام التكييف الأمثل . إنَ نظام (TWO PIPEs) لا يملك إمكانية التدفئة والتبريد بنفس الوقت التي تصبح ضرورية في بعض المشاريع التي تفرض طبيعة استخدامها ومستوى الرفاهية فيها تدفئة غرف معينة وتبريد غرف أخرى في نفس الوقت وذلك خلال مختلف فصول السنة وفي مثل هذه الحالة نستخدم نظام (4 PIPEs) وبه يكون للفانكويل وشيعتان أحدهما للماء الساخن و الأخرى للبارد .

توصيف للمشروع والنظام المعتمد :
إنَ الفانكويلات المستخدمة في الغرف هي سقفية ويتم اختيار أو شراء الفانكويل عن طريق الجداول المرفقة للشركات الصانعة . وفي المشروع تمَ اختيار الفانكويلات من شركةYORK . حيث تحوي هذه الجداول على أنواع متعددة ويتم توصيف كل نوع حسب درجة حرارة الهواء التي تدخل الى الوشيعة وحسب الاستطاعة المحسوسة والكلية للوشيعة وذلك حسب الأحمال التبريدية أي لاستخدام الفانكويلات صيفاً , وحمل التسخين (المحسوس) وذلك لاستعمال الفانكويل في الشتاء .
ويتم التمييز بين نظامي الفانكويل ((FOUR PIPEs) , (TWO PIPEs .بما إنَ النظام المعتمد هو (TWO PIPEs) فإنَ اختيار الفانكويل يتم بحيث يتحقق لدينا الحمل التبر يدي , ومن ثمَ نعمل تفحص على الو شيعة لمعرفة ما إذا كانت تحقق الشروط المطلوبة شتاءً وعلى الأغلب فإنَها تحقق شروط مقبولة شتاءً .
أماَ بالنسبة للهواء الجديد فيتم تأمينه عن طريق وحدة معالجة مركزية , تعالج الهواء الخارجي بحيث نحصل على الشروط المطلوبة ومن ثمَ توزيعه على الغرف .
إنَ الوحدة المستخدمة للهواء الجديد تحوي على وشيعة واحدة وبالتالي نظام (TWO PIPEs) وذلك لأسباب اقتصادية . ولوجود إختلاف ملحوظ في درجات الحرارة بين الشتاء و الصيف في مدينة دمشق مما يلغي الحاجة بشكل عام إلى تبريد إحدى الغرف في الشتاء أو تدفئتها في الصيف.


************************************************** ******************

خطوات دراسة المشروع :

أولا ً:
حساب الحمل التبر يدي للغرف :


وبالتالي استطاعة الـ FAN COIL التبريدية المطلوبة لكل غرفة .
إنِِ الحمل التبريدي للمكان في لحظة من اللحظات هو كمية الحرارة المحسوسة والكامنة الواجب طردها من المكان المكيف وذلك للحفاظ على درجة حرارة ثابتة ورطوبة نسبية ثابتة داخل المكان المكيف.
إن حساب الحمل التبر يدي َ للمكان يتم بمعرفة الربح الحراري المحسوس والكامن للمكان, أي كمية الحرارة التي تدخل إلى المكان . والتي تتألف من الربح الحراري
الخارجي نتيجة نفوذ الأشعة الشمسية خلال النوافذ والربح الحراري من الجدران والسقوف والعناصر الداخلية, مضافاً إليه الربح الحراري من المصادر الداخلية مثل الأشخاص والإنارة والآلات والمواد الحارة ومن التهوية الطبيعية الخ....
وبجمع الأحمال التبريدية لعناصر المكان المراد تكيفه والناتجة عن كل عنصر من العناصر الداخلية والخارجية , نحصل على الحمل التبريدي الكلي لكل غرفة .

ثانيا ً:
حساب الحمل الحراري ( الحمل الشتوي ) للغرف وحساب استطاعة الـ FAN COIL الحرارية لكل غرفة .

ثالثا ً:
حساب وحدات تكييف الهواء اللازمة لمعالجة الهواء الجديد اللازم للتهوية ( حساب تدفق الهواء اللازم واستطاعة الوشائع اللازمة ) .

رابعاً :
حساب أقطار أنابيب شبكة الفان كويل , ومضخة التغذيه للشيلر .

خامسا :
حساب استطاعة المرجل اللازم للشبكة , والمضخة اللازمة في حالة التدفئة .

سادسا ً:
حساب وتوزيع مجاري التغذية للهواء الجديد .

سابعا ً:
حساب ضغط مراوح التغذية والسحب .




حساب أقطار انابيب شبكة الفان كويل :

بما أنَ النظام المعتمد هو ( TWO PIPEs ) فإنِ تصميم الأنابيب يتم وفق الحمل الصيفي . حيث نفرض انخفاض الضغط في الأنابيب 200 [Pa/m] ومن جداول الـ IHVE وبدلالة التدفق (C4.17) نجد القطر المطلوب للأنبوب بنفس طريقة حساب أنابيب شبكة التدفئة بواسطة المشعات وبما أنَ الأنابيب تكون معزولة بشكل جيد وفارق درجات الحرارة للمياه الباردة صغير وبالتالي فإن كمية الحرارة التي يكتسبها الماء المار في الأنابيب من الوسط المحيط يمكن إهمال لصغره وبالتالي فإنَ هذه الحسابات تكون نهائية .
بعدها نحسب انخفاض الضغط للدارة الأبعد فينتج ضاغط المضخة المطلوبة .

حساب استطاعة الشيلر "مبرد الماء" اللازم :
وتنتج من جمع إستطاعات : 1- الفانكويلات .
2- وشائع التبريد الموجودة في وحدات معالجة الهواء .

رابعاً:حساب استطاعة المرجل اللازم للتكييف الشتوي:
من معرفة الأحمال الحرارية نستنتج الإستطاعة المطلوبة.ومن ثمَ وعلى نفس البرنامج يتم حساب الدارة الأبعد وبالتالي مواصفات المضخة اللازمة للتكييف الشتوي .




رابط تحميل الكتاب IHVE



Download File

آخر مواضيعي
stoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 09:57   #2
ahmed abd elgaw
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 03 2009
المشاركات: 98
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ahmed abd elgaw is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

thank you very much
آخر مواضيعي
ahmed abd elgaw غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 08:18   #3
SAIDHANYDAHB
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 03 2008
المشاركات: 9
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
SAIDHANYDAHB is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررر
آخر مواضيعي
SAIDHANYDAHB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2009, 11:43   #4
جيقا صدش
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
جيقا صدش is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

والله مشكور ونسأل الله عند كل من استفاد من هذا الرابط ان يجعل في ميزان حسناتك
آخر مواضيعي
جيقا صدش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2009, 11:45   #5
جيقا صدش
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
جيقا صدش is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

والله اسال الله ان يجعلك من اهل الجنة
آخر مواضيعي
جيقا صدش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 02:17   #6
هان البيك
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 3
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
هان البيك is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

طيب مشكووووووووووووووورر
آخر مواضيعي
هان البيك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 10:47   #7
ياسين
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 50
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
ياسين is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

الاخ العزيز لدي الان حساب الحمل التبريدي وحساب الcfm الان اريد حساب القطر الدائري المكافئ للدكت و لا اعرف كيف ثم اريد الحسابات المتبقية لدارة التكييف بالشلد و حساب الانابيب والسرعات و انخفاض اىلضغط ولكم كل الشكر
آخر مواضيعي
ياسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 02:05   #8
noreldin2000
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
noreldin2000 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

شرح مميز dgjo
آخر مواضيعي
noreldin2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 04:26   #9
flybird22
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 05 2009
المشاركات: 36
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
flybird22 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
آخر مواضيعي
flybird22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 08:27   #10
ياسين
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2009
المشاركات: 50
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
ياسين is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح مميز عن حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose 

مشكوووووووووووووووووووووووور
آخر مواضيعي
ياسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مميز, الضغط, head, حساب, lose, شرح, إنخفاض, وتصميم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج حساب وتصميم اجهزة التكييف م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 4 31-07-2012 05:21
الجزء الثاني : شرح طريقة حساب وتصميم شبكات المياه و إنخفاض الضغط Head lose م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 8 17-09-2011 06:17
شرح طريقة حساب وتصميم إنخفاض الضغط Head lose في الانابيب الباردة و الساخنة م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 8 20-06-2010 06:15
تأثير الضغط الهيدروستاتيكي علي الأداء الضوئي وحساسية الضغط لمسلاك موجي ضوئي غير خطي waleed_isec كتب هندسة - Engineering books 0 20-02-2010 11:15
تعلم كيفيه حساب الضغط المفقود عند استعمال الضغط المستمر zezo012 الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING 0 07-05-2009 08:21

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:03.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات