ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > هندسة السيارات - Automotive Engineering

هندسة السيارات - Automotive Engineering منتدى السيارات - هندسة السيارات - عالم السيارات - قطع غيار السيارات - كهرباء السيارات - new auto - automotive engineering - mechanic

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

شرح عمل الكربراتير

منتدى السيارات - هندسة السيارات - عالم السيارات - قطع غيار السيارات - كهرباء السيارات - new auto - automotive engineering - mechanic


شرح عمل الكربراتير

هندسة السيارات - Automotive Engineering

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-12-2009, 01:46   #1
عبقرينـو
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 08 2009
المشاركات: 67,252
شكراً: 0
تم شكره 10 مرة في 6 مشاركة
عبقرينـو is on a distinguished road
Lightbulb شرح عمل الكربراتير 




هل تذكر ما تراه عندما تضع إصبعك على فتحة خروج الماء من خرطوم رش الحديقة حيث تزداد سرعة الماء ويتناثر رذاذه عند المخرج الضيق حتى تخرج كل كمية الماء المارة بالمقطع الواسع فى نفس الوقت أم ما تراه فى نافورات الميادين والتي تقوم على فكرة العمل الآتية :-
(كلما زادت سرعة الغاز قل ضغطه) ويتناسب النقص فى الضغط مع مربع الزيادة فى السرعة وهكذا يقل الضغط وتحدث الخلخلة (التفريغ) عند المقطع الضيق عما هو عليه عند المقطع الواسع . أوهل تذكر كيفية خروج الماء من بخاخة المكوجي من الفتحة الضيقة العليا (النافورة) بماسورة الماء – بفرق الضغطين (الضغط الجوى Atmospheric pressure المؤثر على سطح الماء بالوعاء – الضغط عند النافورة المخلخل بفعل سرعة الهواء الوارد بمساورة الهواء ) منبثقاً على شكل رذاذ – وهذا هو المبدأ الأساسي الذي يحكم عمل أو أداء المغذى .

وظيفة المغذى :

1- تذرية البنزين السائل (تحويله إلى رذاذ متناثر Atomizing) يعلق فى الهواء المار حوله ليتحول إلى بخار بسرعة فائقة وهكذا يعمل المغذى كمبخر للبنزين وتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة شبه الغازية حتى يمكن الحصول على الطاقة الحرارية الكامنة فيه.
2- القيام بعملية الكربنة للبنزين حيث لا يمكن إشعال البنزين بمفرده (بمعزل عن الهواء) – وبالتالي يقوم المغذى بتحضير خليط الهواء والبنزين بنسب تتناسب مع ظروف تشغيل المحرك من سرعات و أحمال مختلفة يستحيل لخليط ذو نسبة ثابتة من الهواء و البنزين أن يفي بكل الظروف.


مكونات المغذي البسيط ذو النافورة الواحدة :

يتركب المغذي من الجزئين الاساسيين التاليين :-
1- غرفة العوامة
2- انبوبة الخلط

غرفة العوامة :-

هي غرفة محكمة يتوارد إليها البنزين عن طريق وصلة أو فتحة دخول البنزين و التي تتصل بمضخة التوريد بواسطة أنبوبة مرنة مطاطية ويوجد بغطاء الغرفة فتحة تهوية دقيقة لتعادل الضغط داخل الغرفة مع الضغط الجوى لضمان سريان البنزين منها إلى النافورة بسهولة وتحتوى الغرفة على آلية ذات عوامة وصمام إبرة .

أ - العوامة Float :-

هي علبة مجوفة خفيفة تصنع من رقائق النحاس أو البلاستيك ذات غطاء محكم يلحم معها جيدا حتى لا يتسرب البنزين داخلها فيزداد وزنها فيتغير تباعا مستوى البنزين الأساسي فى النافورة ويعمل على فيض البنزين و اختلاف نسبة الخليط ويضبط وزن العوامة بحيث يناسب مع كثافة البنزين المستعمل ويتغير بتغيرها كما يلحم بها من أعلى ذراع حر الحركة حول محور ارتكازه بالغرفة.

ب - صمام الابرة Float Needle :

يرتكز ساقه على السطح العلوي للعوامة ( على الذراع ) ويعمل على فتح وغلق فتحة دخول البنزين برأسه المخروطي المدبب ليسمح بتوارد البنزين أو يحول دون ذلك عند هبوط و ارتفاع العوامة بفعل نقص وزيادة مستوى البنزين بالغرفة.
- وتعمل العوامة فى الواقع على فتح صمام الإبرة جزئيا بحيث تصبح كمية البنزين الواردة إلى الغرفة مساوية لكمية البنزين الخارجة منها إلى النافورة ووفقا للكمية التي يستهلكها المحرك ، وهكذا تعمل العوامة وصمام الابرة على حفظ مستوى البنزين فى الغرفة وايضا فى النافورة فى مستوى ثابت وبصورة مستمرة منخفضاً عن فوهتها بمقدار 1:2 مم تلافيا للتدفق الزائد المحتمل عند اهتزاز السيارة اثناء سيرها لذلك تعرف هذه الغرفة ايضا باسم الغرفة ذات المستوى الثابت.


أنبوبة الخلط :

هي اسطوانة معدنية تثبت على مشعب السحب وتعتبر الممر الرئيسي للهواء الجوى لذا يركب على مدخلها منظف أو منقى للهواء وتحتوى هذه الأنبوبة على غرفة الخلط أو أنبوبة الاختناق – النافورة – صمام الخنق أو الصمام الحاكم .

أ - غرفة الخلط :-

هي الغرفة أو الحيز الذي يتم بداخلها اختلاط وتجانس الهواء و البنزين وهى عبارة عن جلبة مشحوطة فى أنبوبة الخلط ذات قطر متناقص متزايد أي فنشورية الشكل لذا تسمى بالفنشوري أو أنبوبة الاختناق حيث تعمل على اختناق كمية الهواء الثابتة المارة فى أنبوبة الخلط عندما تصل إلى اصغر أو أضيق قطر فتزداد سرعة الهواء .

ب - النافورة Jet :-

انبوبة صغيرة يصل اليها البنزين من غرفة العوامة ويسحب البنزين من فوهتها الموضوعة فى مستوى اصغر قطر لانبوبة الاختناق بواسطة تيار الهواء المار خلال انبوبة الاختناق لذا يجب ان يتناسب حجمها مع حجم الفنشورى للحفاظ على النسبة الصحيحة للخليط وهى 15 :1 .

ج - صمام الاختناق:-

يعرف أيضاً بالصمام الحاكم وهو عبارة عن قرص معدني مسطح دائري قابل للدوران حول محور فى وسطه بواسطة روافع تعمل بالقدم (ببدال التسارع) أو باليد بواسطة مقبض على عجلة القيادة أو زر على اللوحة الأمامية ليأخذ وضعاً موازياً للمحور الطولي لأنبوبة الخلط عند وضع الفتح لزيادة سرعة المحرك ووضعا مستعرضا عموديا عليه عند وضع الغلق التام لخفض سرعة المحرك.

- ولكن ثبت ان المغذى البسيط لايصلح للعمل على محركات السيارات لانه لا يضمن الحصول على خليط مضبوط تماما الا لسرعة معينة كما تتوقف نسبة الخليط فيه على سرعة الهواء المار حول النافورة وعليه فانه يورد خليطا غنيا عند السرعات العالية وخليطا فقيرا عند السرعات البطيئة حيث يقل تدفق البنزين عند انخفاض سرعة المحرك كما انه هناك صعوبة فى ضبط نسبة الخليط .لبدء الادارة خاصة اذا كان المحرك باردا كما قد يؤدى فتح الصمام فجاة عند التعجيل إلى إيقاف المحرك عند الدوران حيث يكون الخليط ضعيفا كما يجب ان يقوم المغذى بمنع تكون الثلج حتى يتمكن المحرك من تادية وظيفته عند الاحوال الجوية المختلفة باختلاف درجات الحرارة والضغط و الرطوبة حيث يمتص البنزين الحرارة الكافية واللازمة لتذريته وتبخره مما يحيطه من هواء ومعدن فتزداد برودة الاجزاء المعدنية بدرجة تتجمد عندها اى رطوبة توجد فى الهواء مما يسبب ضيق الفونية أو انسدادها .


الأوضاع المختلفة لأنبوبة الخانق :

تختلف اوضاع انبوبة الخانق من مغذى لاخر وفقا لاتجاة مرور تيار الهواء فيه وسنكتفى بشرح وضع انبوبة الخانق فى المغذى الراسى أو المقلوب أو الإنسكابي ذو التيار الهوائى الهابط حيث يثبت المغذى اعلى مشعب السحب بحيث تكون فتحة دخول الهواء من اعلى وبهذا يسحب الهواء إلى اسفل فيلتقي بالبنزين المنبثق من النافورة فى اتجاة مضاد فتتساقط منه الذرات الثقيلة بتاثير الجاذبية فيحملها تيار الهواء معه وهو من اكثر المكربنات استخداما وشيوعا فى الوقت الحاضر.

منقيات الهواء Air cleaner:

تلاحظ عند اجراء عملية غسيل وتشحيم سيارتك أو الصيانة الدورية تراكم كمية لا باس بها من التراب والغبار فوق المحرك وتحت غطاءه والتى ياتى بها الهواء الذى تسحبه المروحة عبر المشع والذى يستهلك المحرك كمية هائلة منه فى عملية احتراق البنزين فاذا ما دخل هذا الكم من الاتربة إلى اسطوانات المحرك و اختلط مع الزيت العالق بالاسطوانات كون مادة حاكة تشبة مواد التجليخ تعمل كصنفرة تؤدى إلى سرعة تآكل جلب الاسطوانات مما اوجب ضرورة استخدام منقيات للهواء تكون ذات سعة كبيرة وغير مقاومة لتدفق الهواء هذا بالاضافة إلى وظائف أخرى نذكر منها :-

وظائف منقى الهواء:

1- يعمل كحاجز للمواد الغريبة الاتربة و الغبار و الحبيبات الرملية العالقة بالهواء حيث يعمل على تعقيد مسارها وعرقلة حركتها فتترسب عليه وهكذا يحول دون دخولها إلى المغذى أو المكربن بكفاءة عالية وإلى أدنى حد ممكن حتى لا تؤثر على اداء المحرك وحتى لا تعمل على سرعة استهلاكه.
2- يعمل ككاتم للصوت حيث يخمد الصوت الناتج عن سرعة دخول الهواء إلى المغذى وممرات مساره وفتحات صمامات السحب والذي يكون شديداً إذا أهمل استعمال المنقى خاصا فى المحركات الحديثة السريعة الدوران.

3- يعمل كمانع للهب اذ انه يخمد لهب الاشتعال الخلفى ويحول دون حدوث الانفجارات داخل المغذى (ظاهرة امتداد اللهب ) ويمنع ارتداده إلى الخارج .

مادة التنقية :

تصنع مادة التنقية من اى مما ياتى :-
- اللباد أو النسيج والتي يمكن تنظيفها بالطرق عليها أو هزها أو بالهواء المضغوط من الداخل إلى الخارج ثم غسلها بالبنزين واعادة استعمالها ولكنها لا تعمر طويلا لذا تستبدل كل 10000 كم .
- الورق المسامى وهى تمتاز بكفائتها العالية لحجز الاتربة وسهولة تنظيفها بالهواء المضغوط وطول مدة خدمتها حيث تستبدل عادة كل 25000 كم .
- مصفاة (حشو شبكي من عناصر معدنية) من السلك الرفيع أو من شرائط رقيقة تكون مشبعة بالزيت .


أماكن تثبيتها :

تثبت علبة المنقى أو مرشح الهواء فى السيارات عامة فوق المغذى مباشرة أو تتصل به عن طريق وصلة مرنة (خرطوم مطاطي) تحت غطاء المحرك بينما يثبت فى بعض سيارات النقل الكبيرة و الشاحنات خارج كابينة السائق و على أحد جوانبها .

أنواع المنقيات :-

1- المنقى الجاف.
2- المنقى الرطب ذو صمام الزيت.
3- المنقى الرطب الانبوبى ذو كاتم الصوت.
4- المنقى ذو الطارد المركزى .

- ويختلف استخدام هذة المنقيات حسب نوع السيارة المستخدمه فيه وكذلك حسب الاجواء المناخية للدولة المستخدم فيها السيارة واليك بعض الملاحظات الهامة :
· يجب تنظيف المصفاة السلك بالبنزين كل حوالي 10000كم أو اقل فى ظروف التشغيل المغبرة .
· إذا أهمل تنظيف المرشح أو المنقى واصبح مسدودا بالتراب قلت كمية الهواء المارة فيه و الواردة إلى المحرك وازداد استهلاك البنزين حيث اصبح الخليط اكثر غناً وتقل قدرة المحرك .
· كلما كبرت ابعاد المنقى كلما قلت اعاقة الهواء المسحوب وكلما زاد من تخفيض الصوت الناتج عن سرعة الهواء المار به .
· يسحب الهواء احيانا من غطاء التاكيهات مما يعمل على جودة تهوية علبة المرفق وتحسين اداء المحرك .

الشروط الواجب توافرها فى المنقيات :-

- ألا تعوق سحب الهواء أو أن تكون هذه الاعاقة اقل ما يمكن .
- ان تكون ذات سعة كبيرة لخفض صوت سحب الهواء .
- تحقيق الهدف منها أو القيام بوظائفها على خير وجه




آخر مواضيعي
عبقرينـو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2009, 10:02   #2
khaledismail
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 03 2008
المشاركات: 251
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
khaledismail is on a distinguished road
Thumbs up رد: شرح عمل الكربراتير 

أخ عبقرينو لك ألف تحية نظرا لانى اجد لك نشاطات كثيرة فى مواضع اخرى غير هذا المنتدى فلك ألف شكر وتحية
أخى عبقرينو هل هذا الموضوع له صور ايضاحية -فى حالة وجودها ارجوا ارسالها ولى طلب اخر منك اذا كنت تعرف الباسورد بتاعة الموضوع اللى حطاه الاخت داليا طوسون من فضلك انا عاوزها لانى سألتها فيها منذ فترة ولم ترد عليا ولك ألف شكر مرة اخرى اخى العبقرينوووووو
آخر مواضيعي
khaledismail غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2010, 12:43   #3
malak200029
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 11 2009
المشاركات: 70
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
malak200029 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح عمل الكربراتير 

اخى الف شكر وللافادة ايضاالمغذى يقوم1-تزير الوقود 2-اعطاء خليط مناسب عند بداء الادارة 3-اعطاء خليط مناسب عند السرعات المختلفة وهن نقسد سرعات المغذى وهى(عند بداء الادارة--------السرعة البطية الاحمل السرنسية-----------------السعة المتوسطة الحمل الجزى-------------السرعة العلية الحمل الكلى) 4-التعجيل فى اى وقت 5-ان يكون اقتصادى فى السرعة العالية فاذا تم فهم كل سعة من هذة السرعات تم فهم المغذى وكل عام وانتم بخير
آخر مواضيعي
malak200029 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2010, 01:23   #4
Hayssam
مهندس جديد
 
الصورة الرمزية Hayssam
 
تاريخ التسجيل: 10 2009
الدولة: المانيا
المشاركات: 181
شكراً: 1
تم شكره 11 مرة في 9 مشاركة
Hayssam is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح عمل الكربراتير 

السلام عيكم

أخ عبقرينو لك ألف شكر على الموضوع المهم ولكن لوتكرمة هل الموضوع من مجهودك???

ان لم يكن فلأفضل أن تكتب الجمله المعروفه

منقووول للافاده

أرجو أن لاتزعل من أخوك هيثم

فكرة عمل المغذى(الكربراتير)شرح بالعربي - ملتقى المهندسين العرب - أول ملتقى هندسي عربي

فكرة عمل المغذى***

فكرة عمل المغذى(الكربراتير) - منتديات صبرة الهندسي
آخر مواضيعي
Hayssam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكربراتير, شرح, عمل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:42.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات