ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الهندسة البحرية

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

الضواغط الترددية


الضواغط الترددية

الهندسة البحرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-12-2009, 06:25   #1
Avatar
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 401
شكراً: 0
تم شكره 13 مرة في 12 مشاركة
Avatar is on a distinguished road
افتراضي الضواغط الترددية 




يعتبر الضاغط الترددي من اكثر الضواغط انتشارا ويتراوح مدى انتاجه من جزء من طن التثليج الى بضع مئات طن تثليج

يتألف الضاغط الترددي من مكابس تتحرك صعودا ونزولا داخل اسظانات مزودة بصمامات للسحب والدفع بحيث تتولد حركة مستمرة لضخ بخار مائع التثليج وزيادة ضغطه . وقد يحتوي الضاغط على مكبس واحد او عدة مكابس قد يصل الى 16 مكبس او اكثر مرتبة اعتياديا على شكل حرف ( V ) او ( W ) او ربما باستقامة مثل ماكان الحال مطلع تطور صناعتها . وجميع المكابس احادية الشوط اي انها تسحب بخار مائع التثليج البارد وبضغط المبخر الواطئ في شوط السحب وتضغطه الى المكثف وتدفعه اليه بدرجة حرارة اعلى في شوط الدفع . وتقسم الضاغطات الترددية حسب طريقة صناعتها وربطها بمحركها الى :


1- النوع المفتوح open type

2- النوع المغلق hermetically sealed type

3-نصف مغلق semi-hermetic

يمتاز النوع المفتوح بأن يمتد العمود المرفقي (crankshaft ) خلال بيت الضاغط بحيث يرتبط مع محرك كهربائي خارجي بواسطة البكرات واحزمة نقل الحركة .ولابد طبعا من وجود حلقة لاحكام السد(seal) لمنع تسرب مائع التثليج من الضاغط الى الخارج من حول امتداد العمود المرفقي . وبالرغم من ان صناعة حلقات السد قد تحسن كثيرا ولكن امتداد العمود خلال بيت الضاغط يسبب دائما مصدر محتملا لتسرب مائع التثليج!!

ولتلافي هذه المشكلة بدأ انتاج الضاغط والمحرك الكهربائي في بيت واحد بحيث يدير المحرك الكهربائي العمود المرفق للضاغط مباشرة وبهذه الطريقة اصبح الضاغط مغلقا . وهناك الضاغط المغلق الذي يكون بيته ملحوما ولايخرج منه الا عدد من الانابيب احدها للسحب والاخر للدفع واخر لشحن المنظومة وتستعمل مثل هذه الضاغطات في جميع انواع الثلاجات والمجمدات المنزلية ومكيفات الهواء الجدارية وكثير من وحدات تكييف الهواء المجتمعة . وهذا النوع من الضاغط مغلق تماما بالطبع ولايمكن الوصول الى اجزاءه .
اما النوع النصف المغلق فهو يشبه النوع المغلق بارتباط المحرك والعمود المرفقي مباشرة وكون بيت الضاغط يحويهما معا ولكنه يمتاز بان اجزاء بيت الضاغط موصولة ببعضها بالبراغي وليس باللحام بحيث يمكن تفكيكها والوصول الى معظم اجزاء الضاغط لاصلاحها عند الحاجة .

ان المحرك الكهربائي في الضاغطين المغلق ونصف المغلق يكون معرض لبخار مائع التثليج وحقيقة الامر ان بخار مائع التثليج يمر على ملفات المحرك ويبردها قبل ضغطه . وتمتاز الانواع المغلقة تماما بان انتاجها يقتصر على القدرات الصغيرة ولغاية 5 طن تثليج تقريبا او اكثر بقليل بينما يكون النوع النصف المغلق ذا ماديات اكبر بكثير وقد اخذت الشركات الصانعة تقلل من انتاج النوع المفتوح واستبداله بالنوع النصف مغلق لانه افضل بكثير وعرضه لمشاكل اقل كما ان الضاغط يشغل مكانا اصغر مما لو ارتبط بمحرك كهربائي خارجي مع بكرات واحزمة نقل او باتصال بواسطة وصلة ربط (coupling )

عند ارتباط الضاغط والمكثف سوية على قاعدة تثبيت واحدة يسمى الاثنان حينها وحدة تكثيف(condensing unit) وقد يكون مكثف هذه الوحدة مبردا بالهواء وعندا ذا تشمل على مروحة ومحركها او مبردا بالماء مع توصيلات ربط . وقد تحتوي وحدات التكثيف على ما يسمى وعاء استلام (receiver) لخزن مائع التثليج فيه وقد لاتكون هناك حاجه له . كما تشمل وحدة التكثيف اعتياديا لوحة السيطرة وما تحتويه من مقاييس وازرار تشغيل وضبط .
ويستفاد من وحدات التكثيف في نصبها خارج الحيز المثلج بينما ترتبط بانابيب لنقل مائع التثليج من والى المبخر اللذي يقع داخل المثلج , اما صمام التمدد فيكون مرتبطا مباشرة مع المبخر واقرب مثال على ذلك هو سيارة نقل المواد الغذائية المبردة حيث يكون المبخر داخل بدن الشاحنة بينما تنصب وحدة التكثيف على سقفها او الجانب الامامي منها .
ان الطاقة المصروفة في عملية الانضغاط تعتمد على كونها بانتروبي ثابتة او بوليتروبي.وعلى وقوع خط العملية قريبا او بعيدا من خط بخار مائع التثليج المشبع وبالطبع يعتمد الشغل الكلي على معدل تدفق مائع التثليج الكتلي قليلا وكان خط السحب (ضغط المبخر ) مرتفعا وضغط الدفع (ضغط المكثف ) واطئا وكلما اقترب خط العملية من خط البخار المشبع كلما كان شغل الانضغاط اقل ... وعلى العكس من ذلك يكون الشغل اكبر .

كانت سرعة الضاغط عند بدء صناعته لاتتعدى ال50 او اقل دورة في الدقيقة وكانت تجري عملية التحكم بقدرته ومن ثم نتاج دورة التثليج بصورة يدوية وذلك اما بتغيير سرعة دورانه او التحكم بمعدل تدفق مائع التثليج بواسطة صمامات يدوية . اما الضاغطات الحديثة فانها تدور بسرعة مرتفعة جدا قد تبلغ 3000 او اكثر دورة في الدقيقة وتدار بمحركات كهربائية بسرعة ثابتة , ومع تحسن صناعة الضاغط تحسنت سبل السيطرة على قدرته ففي الضاغطات الصغيرة الحجم مثلا الثلاجات والمجمدات المنزلية وماشابه ذلك يصار الى التحكم بقدرة الدورة بتشغيل او ايقاف الضاغط عن العمل باشارة من مثبت درجة الحرارة (ثرموستات) اما في الضاغطات الكبيرة متعددة المكابس فيصار الى رفع تحميل بعض من اسطواناته لتقليل قدرته , ويعني رفع التحميل ان صمامات السحب تبقى مفتوحة بحيث لايؤدي الى صعود ونزول المكبس الى سحب وضغط اي بخار جديد , ويتم رفع التحميل بطرق عدة من اكثرها استعمالا ان يستفيد من ضغط زيت تزيت الضاغط لرفع رأس اسطوانة المكبس التي تحوي الصمامات ومن الطبيعي ان حاصل التثليج يتناسب مباشرة مع معدل التدفق الكتلي.
وعلى سبيل المثال اذا كان الضاغط يحتوي 8 اسطوانات فأن رفع تحميل اثنين منها يقلل القدرة ال 78%ورفع تحميل اربعة منها يقللها ال 50% ورفع تحميل ستة منها يقللها الى 25% وايقاف الضاغط عن العنل يوقف نتاج الدورة كليا ويتم رفع التحميل واعادته بالتدرج اعتياديا وباشارة من مثبت درجة حرارة المكان المثلج بحيث يقل نتاج الدورة اللى الصفر او يزيدها الى الحمل الاقصى بموجب الحمل الحراري على المكان المثلج.
آخر مواضيعي
Avatar غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الترددية, الضواغط, الضواغط الترددية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبه كتب الضواغط م/محمد لطفي الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 226 28-09-2010 10:46
محرك الضواغط والاسباب المؤدية لاحتراق محرك الضواغط Avatar هندسة التبريد والتكييف 0 05-03-2010 02:35
فيديو لكل انواع الضواغط قدوتي النبي الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 0 02-10-2009 05:55
المراسلة البريدية للمشرف قسم التبريد والتكييف م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 2 26-03-2009 01:37

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:03.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات