ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING

الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الكهربائية,الالكترونية - برامج هندسي - كتب هندسة مجانا - مشاريع - آلات كهربائية - تحكم آليPower system - control system -ELectric circuits - Machines

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

المحركات الكهربية وطرق اختيارها

الهندسة الكهربائية,الالكترونية - برامج هندسي - كتب هندسة مجانا - مشاريع - آلات كهربائية - تحكم آليPower system - control system -ELectric circuits - Machines


المحركات الكهربية وطرق اختيارها

الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-03-2010, 07:05   #1
Avatar
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 401
شكراً: 0
تم شكره 13 مرة في 12 مشاركة
Avatar is on a distinguished road
افتراضي المحركات الكهربية وطرق اختيارها 

[IMG="http://i40.tinypic.com/14ucod3.jpg"] المهندس كوم[/IMG]


المحركات الكهربية هو موضعنا وسنتعرف علي انواع المحركات الكهربية
وطرق اختيار
المحركات الكهربية

المحركات الكهربية لها انواع متعددة
فمنها ما يعمل علي التيار المستمر مثل محركات التوالى - التوازى - المركب
ومنها مايعمل علي التيار المتردد ثلاثى الاوجه مثل لمحرك التاثيرى (induction motor ) ولمحرك التزامنى (synchronous motor )
ومنها ما يعمل على التيار المتردد ذى الوجه الواحد مثل لمحرك العام وكذلك المحرك التاثيرى ذو الوجه الواحد بانواعه
السبب الرئيسى لتعدد انواع المحركات انه لا يوجد محرك يمكن ان نعتبره محركا مثاليا يناسب جميع الاحمال ويعمل في كل الظروف ويفى بكل الاحتياجات بسعر مناسب وتكاليف تشغيل قليلة وحاجته للصيانة قليل
وبناءا علي ذلك فان كل محرك يتم تصنيعه يكون له خواص محددة ومزايا وعيوب تختلف من نوع الى اخر
ولكى نحدد نوع و خواص المحرك المطلوب فاننا اولا نحدد خواص الاداء وظروف التشغيل للحمل الميكانيكى الذى سوف يديره هذا المحرك مثل
- درجة حرارة الوسط
-معدلات الفصل والتوصيل للمحرك
- معدلات زيادة وخفض الحمل على المحرك
- درجة الحماية للمحرك
- منحنيات الاداء للمحرك
- منحنيات الاداء للحمل الميكانيكى
وسوف نتحدث بالتفصيل عن كل جزء ان شاء الله


اولا : -
درجة حرارة الوسط الذى يعمل فيه المحرك
المحركات الكهربية تصمم لتتحمل العمل فى وسط درجة حرارته 40 درجة مئوية
فاذا كانت درجة حرارة الوسط اقل من 40 درجة مئوية فيمكن تحميل المحرك باكثر من الحمل الكامل له
حسب درجة الحرارة والعكس اذا كانت درجة الحرارة اكبر من 40
عندما يعمل المحرك بالحمل الكامل فان درجة حرارته تصل الى درجة تتوقف على نوع مادة العزل المستخدم داخل المحرك
العزل من النوع b يتحمل حتى 130 درجة مئوية
العزل من النوع f يتحمل حتى 155 درجة مئوية
العزل من النوع h يتحمل حتى 180 درجة مئوية
وهناك خطا شائع فى تفضيل المحرك من نوع h على محرك من النوع f او النوع b
وذلك بسبب الاعتقاد الخاطىء بان لمحرك من النوع h يتحمل العمل فى درجات حرارة اعلى عن النوعين الاخرين او ان المحرك من النوع h يتحمل زيادة الحمل عليه اكثر من الاخرين
والحقيقة ان اي من المحركات b اوf او h تصل فيه الحرارة الي اقصى قيمة (130 - 155 - 180 ) بالترتيب عندما يعمل بالحمل الكامل فى درجة حرارة 40 درجة مئوية اما اذا ذاد الحمل عن الحمل الكامل فان الانواع الثلاثة سوف تصبح درجة حرارتها اعلى من التى يتحملها اى منهم وتكون الخطورة متساوية
اما ميزة العزل من النوع h فانها ميزة للمصنع الذى ينتج المحرك حيث تكون كمية الاسلاك والصلب السيليكونى وبالتالي تكاليف المحرك اقل مقارنة بالاخرين
وبالنالي فان الميزة الوحيدة لهذا النوع عن البقية ان حجمه اصغر وبالتالي وزن اصغر وعزم قصور ذاتى اصغر

ثاتيا : -
معدلات الفصل والتوصيل للمحرك
ان تيار البدء للمحركات بجميع انواعها قيمته عالية جدا مقارنة بتيار التشغيل العادى وقد يصل فى بعض الانواع الى 20 ضعف تيار الحمل الكامل للمحرك ( محرك التيار المستمر)
وبالتالى فانه اذا كان المحرك يتم توصيله وفصله من المنبع باستمرار( multy starting ) كما فى حالة المصاعد الكهربية
فان تكرار عملية البدء يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة المحرك
وتعتبر عملية تكرار تشغيل وفصل المحرك من اشد المخاطر عليه ولذلك يجب تفاديها بقدر الامكان اوالتقليل من اثارها
ففى حالة المصاعد مثلا لا نستطيع الغاء او تقليل مرات التشغيل والفصل لذلك وجب التقليل من اثارها وذلك عن طريق تركيب محرك اخر يدير مروحة كبيرة لتبريد المحرك الاصلى وتتوقف قدرة هذا المحرك علي عدد مرات الفصل والتوصيل للمحرك الاصلى
كما انه فى حالة المخرطة مثل والتى يتم فيها فصل وتوصيل المحرك باستمرار ولكن بدرجة اقل من المصعد فانه يتم استخدام محرك قدرته اكبرمن قدرة الحمل بكثير حتى يستطيع تحمل درجة الحرارة العالية
هذا بالاضافة الي استخدام احد طرق البدء المعروفة بالطبع مثل مفتاح نجمة - دلتا او تقليل الجهد او استخدام اجهزة البدء الناعم او استخدام انفرتر 00000000000000 الخ
الخلاصة ان عملية تكرار فصل وتوصيل المحرك من اشد العوامل خطورة عليه لذلك يجب تفاديها قدر الامكان او التقليل من اثارها عن طريق زيادة التبريد او زيادة القدرة للمحرك او استخدام وسيلة بدء او عمل كل ما سبق وذلك يتوقف على ظروف وطبيعة كل حالة


ثالثا : -
معدلات زيادة وخفض الحمل على المحرك
عندما يعمل المحرك بحيث يكون الحمل الميكانيكى بالكامل محمل على المحرك طوال الوقت فانه يتم اختيار المحرك بحيث تكون قدرته مساوية او اعلى قليلا من قدرة الحمل
اما اذا كان المحرك يعمل بحيث يكون بدون حمل لفترات معينة ثم يكون محمل بحمل متوسط لفترات اخرى ثم يكون محمل بالحمل الكامل لفترة ففي هذه الحالة فان درجة حرارة المحرك تكون اقل منها لو كان المحرك محمل بالحمل الكامل طول الوقت ويكون لمحرك غير مستغل بالكامل
لذلك فان محرك قدرته اقل يمكن ان يدير هذا الحمل بكفاءة
بمعنى اخر
اذا كان الحمل الميكانيكى يتم تحميله على المحرك بقيم تختلف من وقت لاخر فانه يتم اختيار المحرك بحيث تكون قدرته اقل من اكبر قدرة للحمل الميكانيكى
وتحسب قدرة المحرك كما يلى
p= squar root (p1*p1*t1+ p2*p2*t2+ p3*p3*t3 + pn*pn*tn )
p هى قدرة المحرك
p1 قدرة المحرك عندما يعمل بحمل معين و t1 هي الفترة الزمنية لهذا الحمل
وهكذا الباقى


رابعا

درجة الحماية للمحرك
يتم تقسيم درجة الحماية للمحركات الكهربية التى تعمل بجهد حتى 72.5 كيلو فولت بتصميم الشكل المناسب لاوجه المحرك وصندوق اطرافه وكل الاجزاء الميكانيكية لتى تضمن هذه الحماية طبقا للمواصفات القياسية وتشمل
1- حماية الاشخاص عند لمس المحرك او الاقتراب من اى جزء فيه وكذلك الحماية من ان يمس الانسان اى اجزاء دوارة بمعنى ان اى جزء من الانسان مثل اليد او الاصابع لا تستطيع ان تدخل داخل المحرك او تصل الي الاجزاء الدوارة وكذلك حماية المحرك من ان تمسه اية اجسام غريبة
2- حماية المحرك من دخول الماء
وهذا وتتكون درجة الحماية من حرفين ورقمين مثل IP54
الحرفان هما IP وهما اختصار ل International Protection
اما الرقمين فهما رقم فى خانة الاحاد وياخذ الارقام من صفر وحتى 8 وهو الذى يحدد الحماية من دخول الماء
الرقم الثانى فى خانة العشرات وياخذ الارقام من صفر وحتى الرقم 6 وهو يحدد درجة الحماية من تماس او دخول اجسام غريبة
مواصفات رقم الاحاد
وهو لتحديد درجة الحماية من دخول الماء
صفر تعنى لا توجد حماية
1 تعنى ان المحرك يتحمل نقاط الماء التى تسقط راسيا
2 تعنى ان المحرك يتحمل نقاط الماء التى تسقط راسيا او مائلة بزوية حتى 15 درجة
3 تعنى ان المحرك يتحمل نقاط الماء التى تسقط راسيا او مائلة بزوية حتى 60درجة
4 تعنى ان المحرك يتحمل نقاط المياه التى ترش عليه من اى اتجاه
5 تعنى ان المحرك يتحمل خرطوم مياه يرش عليه من اي اتجاه
6 تعنى المحرك يتحل نافورة مياه قوية من اي اتجاه
7 تعنى المحرك يتحمل الغمر فى المياه حتى ضغط محدود

8 تعنى ان المحرك يتحمل ان يغمر فى الماء حتى ضغط معين يحدده الصانع

مواصفات رقم العشرات وهو الذى يحدد الحماية من تماس او دخول اجسام غريبة
صفر تعنى انه لا توجد حماية
1 تعنى الحماية ضد دخول اجسام غريبة ذات قطر اكبر من 50 مم
2 تعنى الحماية ضد دخول اجسام غريبة ذات قطر اكبر من 12 مم
3 تعنى الحماية ضد دخول اجسام غريبة ذات قطر اكبر من 2.5 مم
4 تعنى الحماية ضد دخول اجسام غريبة ذات قطر اكبر من 1 مم
5 تعنى الحماية ضد دخول الاتربة
6 تعنى الحماية الكاملة ضد اى اتربة او اجسام غريبة
ونعطى مثال بسيط
IP45
تعنى ان المحرك محمى ضد دخول الماء علي الرقم 5
وكلك محمى من تماس او دخول الاجسام الغريبة علي الرقم 4


خامسا : -
منحنيات الاداء للمحرك
بداية نلخص الخواص والمواصفات التى يجب ان يتمتع بها المحرك الكهربى المثالي
- الثمن اقل ما يمكن
- الكفاءة اعلي ما يمكن
- تكلفة الصيانة اقل ما يمكن
- عزم بدء الدوران عالي
- تيار البدء صغير
- العمر الافتراضى طويل
- امكانية التحكم فى سرعته بسهولة وعلى مدى كبير للسرعة
- سرعة المحرك عند القيمة المضبوطة ليها ثابتة مهما تغير عزم الحمل بالزيادة او النقص
- وسيلة التحكم بالسرعة رخيصة الثمن مقارنة بثمن المحرك
- معامل القدرة يساوى الواحد الصحيح
- قيمة العزم لكل امبير عالية
- يعمل على المصدر المتاح سواء كان ثلاثى او احادى الطوراو تيار مستمر او تيار متردد

بالطبع لا يوجد محرك يحتوى على هذه الخواص مجتمعة ولكن لكل محرك مزايا هى جزء من هذه الخواص وعيوب هي عدم تحقق بقى الخواص

ويمكن تقسيم المحركات الى الانواع التالية

1- محركات التيار المستمر

تستخدم عندما يكون الحمل في حاجة للعمل عند سرعات مختلفة ويحتاج الي عزم بدء عالى
تعتبر محركات التيار المستمر هي افضل انواع المحركاتالتى يمكن التحكم فى سرعتها بكفاءة ودقة وحساسية عالية ومدي كبير للتغير فى السرعة وثمن او سعر منظم السرعة اقل من اى نوع اخر من المحركات
كما تتميزمحركات التيار المستمر بانها تعطى اكبر عزم بدء مقارنة بباقى الانواع حيث قد يصل الى خمس اضعاف عزم الحمل الكامل
اما عيوب محركات التيار المستمر
ارتفاع السعر مقارنة بباقى الانواع حيث انها الاغلى
تحتاج الي صيانه متكررة
تيار البدء عالى جدا مقارنة بباقي الانواع حيث يصل الي 20 ضعف تيار الحمل الكامل

2- المحركات التزامنية

تعتبر افضل الانواع التى تعطى سرعة ثابتة مهما تغير عزم الحمل
كما انها يمكن ان تعمل بمعامل قدرة يساوى واحد ويمكن ان تعمل على معامل قدرة متقدم leading
الا ان عيبها الاساسى هو انها تعطى عزم بدء دوران قليل جدا مقارنة بباقى الانواع
والذى لا يزيد عن 20 % من عزم الحمل الكامل

3- المحركات التاثيرية ثلاثية الطور

وهى اقل المحركات ثمنا واقلها حاجة للصيانة وعزم البدء عالى نسبيا يصل الي حوالى 250 % من عزم الحمل الكامل
الا ان عيبها الاساسي انها تعتبر اعلي المحركات تكلفة من حيث التحكم فى السرعة حيث يصل سعر منظم السرعة الي اربع امثال ثمن المحرك ذاته بينما فى محركات لتيار المستمر فان سعر منظم السرعة حوالى 20 % من ثمن المحرك
والعيب الثانى لهذه المحركات انها تعمل على معامل قدرة منخفض نسبيا

4-المحركات التاثيرية احادية الوجه

تتشابه فى المزايا والعيوب مع المحركات التاثيرية ثلاثية الاوجه
الا انها اعلى فى شدة التيار واقل فى معامل القدرة والكفاءة وهى اكثر حاجة للصيانة
لذلك فهى تستخدم بدلا من المحركات التاثيرية ثلاثية الاوجه عندما يكون المصدر المتاح ذو وجه واحد
اما اذا توفر مصدر ثلاثي الاوجه فالافضل استخدام المحركات الثلاثية


سادسا : -

منحنيات الاداء للحمل الميكانيكى

انواع الاحمال الميكانيكية من حيث علاقة العزم مع السرعة


- احمال تحتاج الي عزم بدء عالى وكلما زادت السرعة نقص العزم اى ان العزم يتناسب عكسيا مع السرعة اى ان القدرة للحمل ثابتة مع تغير السرعة
مثل المخارط والات قطع المعادن وماكينات التقشير وماكينا لف الرقائق

- احمال يكون فيها العزم ثابت مهما تغيرت السرعة اي ان القدرة تزداد مع زيادة السرعة
مثل الروافع والاوناش والمصاعد وسيور النقل وماكينات البثق والطلمبات ذات المكبس


- احمال الجر مثل الترام والمترو
حيث انها تحاج الي عزم بدء عالى ثم يظل العزم ثابت تقريبا مع زيادة السرعة

- احمال يزداد فيها العزم مع زيادة السرعة زيادة خطية
وهى مثل المولدات الكهربية

- احمال يزيد العزم فيها مع مربع السرعة وهى ما تسمى الحمال المروحية
مثل المراوح وطلمبات الطرد المركزى والسفن

- احمال يتغير فيها العزم مع مرور الوقت منذ بدء تشغيل الحمل ويتغير مع السرعة ايضا
مثل اجهزة التكييف والثلاجات وضواغط الهواء
حيث يظل عزم الحمل ثابت تقريبا مع زيادة السرعة عند البدء وبعد ثبات السرعة فان العزم يزداد مع مرور الوقت وذلك لزيادة الضغط تدريجيا


تعتبرعلاقة العزم مع السرعة للحمل الميكانيكى عاملا اساسيا فى اختيار المحرك المناسب لهذا الحمل
فاذا كان الحمل يحتاج الي عزم بدء عالى لابد ان يكون المحرك ذو عزم بدء عالى
فاذا كان عزم البدء للمحرك اقل من عزم البدء للحمل فان المحرك لن يتمكن من الدوران
اما السرعة التى يدور بها المحرك مع الحمل بصورة مستقرة
فهى السرعة التى يكون عندهاعزم المحرك مساويا عزم الحمل
وكذلك فانه عند زيادة عزم الحمل بعد بدء التشغيل عن العزم الاقصى للمحرك فان المحرك سوف يتوقف عن الدوران


آخر مواضيعي
Avatar غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2010, 07:22   #2
المهاجر1500
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 03 2010
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
المهاجر1500 is on a distinguished road
افتراضي رد: المحركات الكهربية وطرق اختيارها 

ماهي طرق السيطرة على المحركات
آخر مواضيعي
المهاجر1500 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحركات, المحركات الكهربية, المحركات الكهربية وطرق اختيارها, الكهربية, اختيارها, انواع المحركات الكهربية, وطرق, طرق اختيار المحركات الكهربية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعطال المحركات ..طرق فحص وتشخيص اعطال المحركات Cleaner الهندسة البحرية 5 18-04-2012 06:02
انواع المحركات الكهربية المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف م/سامرغازى هندسة التبريد والتكييف 4 01-02-2012 08:14
المحولات الكهربية وطرق فحصها وصيانة المحولات الكهربية Cleaner الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING 0 21-08-2010 02:25
المحركات الكهربية وبداية الدوران فى المحركات الكهربية Avatar الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING 0 02-03-2010 07:09
المحركات الكهربائية hoory الأبحاث العلمية - Scientific Research 2 14-02-2007 05:15

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:42.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات