ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING

الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الكهربائية,الالكترونية - برامج هندسي - كتب هندسة مجانا - مشاريع - آلات كهربائية - تحكم آليPower system - control system -ELectric circuits - Machines

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

تقرير رائع عن التأريض

الهندسة الكهربائية,الالكترونية - برامج هندسي - كتب هندسة مجانا - مشاريع - آلات كهربائية - تحكم آليPower system - control system -ELectric circuits - Machines


تقرير رائع عن التأريض

الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21-03-2010, 09:14   #1
Avatar
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 401
شكراً: 0
تم شكره 13 مرة في 12 مشاركة
Avatar is on a distinguished road
افتراضي تقرير رائع عن التأريض 

[IMG="http://i40.tinypic.com/14ucod3.jpg"] المهندس كوم[/IMG]


التأريض

هذا تقرير عن التأريض الى م.نور


المقدمة

يصنف المهندسون التأريض عادة إلى صنفين أساسيين يندرج تحت كل منهما أقسام أو أنواع فرعية من التأريض , تأريض المنظومة و التأريض الوقائي . يقصد بتأريض المنظومة أيجاد اتصال بين الموصلات الحاملة للتيار و الأرض في نقطة أو أكثر من منظومة القوى الكهربائية . و يقصد بالتأريض الوقائي أيجاد اتصال بالأرض مع الأجزاء المعدنية غير الحاملة للتيار عادة , و يطلق على هذا النوع من التاريض ( تأريض الأجهزة ) .
يطلق الأوربيون لفظ ( earthing ) على عملية التاريض و ذلك على أساس أنها عملية توصيل بالأرض . و على العكس من ذلك . فان الخبرة و المواصفات الأمريكية تفرق تفريقاً واضحاً بين لفظ ground و لفظ earth. يعتبر الأمريكيون أن اللفظ الأدق في الاستعمال هو لفظ grounding , حيث انه يشير إلى وجود جسم له جهد مرجع reference voltage تقاس بالنسبة له جميع الجهود الأخرى . و هذا الجسم ليس بالضرورة هو الأرض. فعملية التاريض داخل السيارة مثلاً هي في الواقع عملية توصيل بجسم السيارة , و عملية التاريض في طائرة أو حتى في قمر صناعي هي توصيل بجسم الطائرة او بجسم القمر الصناعي و على ذلك فان لفظ ground في جميع المواصفات و المراجع الأمريكية تعني الجسم الذي يمر فيه التيارات عن طريق التوصيل الكهربائي معه و الذي يعتبر جهده صفراً بالنسبة لباقي المنظومة . أما لفظ earth فيستعمل للدلالة على الأرض ذاتها

تاريض المنظومة system grounding
يطلق اسم المنظومة غير المؤرضة ungrounding system على المنظومة التي لاتحتوي على اتصال متعمد بالأرض عن طريق توصيل نقطة التعادل مثلاً بالأرض أو عن طريق استخدام طرق معينة للحصول على مسار ارضي . لاتوجد منظومة كهربائية معزولة عزلاً كاملاً عن الأرض . إن هذا يرجع إلى ان أي موصل له سعة capacitance بالنسبة للأرض . و على ذلك فعندما يرتفع جهد هذا الموصل عن جهد الأرض تمر تيارات سعوية بين الموصل و الأرض . يمكن تبعاً لما سبق اعتبار أن المنظومة غير مؤرضة هي في الواقع منظومة مؤرضة بواسطة مكثفات capacitive-ground system .
كانت معظم منظومات القوى الكهربائية غير مؤرضة في الماضي , حيث كانت نقطة التعادل neutral تترك معزولة . و مع زيادة التطور الذي حدث في تلك المنظومات . سواء من حيث كمية الأحمال أو عدد الأجهزة الموجودة في المنظومة أصبح تشغيل المنظومة بنقطة التعادل المعزولة امرأ غير مقبول سواء من ناحية امن الإفراد و سلامة الأجهزة أو من ناحية متطلبات التشغيل . و مع زيادة متطلبات الطاقة و أهمية استمرارية التشغيل أصبحت عملية تشغيل المنظومة المؤرضة هي الخبرة السائدة في جميع أنحاء العالم . ألا انه يجب القول بأنه من الخبرة المعمول بها وجود أجزاء في المنظومة غير مؤرضة للوصول إلى أداء معين و يمكن تلخيص العوامل التي تحدد اختيار التاريض من عدمه فيما يلي :
أولا: استمرارية الخدمة
أثبتت التجربة الطويلة أن المنظومات المؤرضة أكثر استمرارية من تلك الغير مؤرضة , حيث تزود المنظومة المؤرضة بأجهزة حماية أكثر حساسية و دقة يمكنها تحديد أي خطأ يحدث في المنظومة و فصله عنها بانتقاء كامل selectivity
ثانياً: مخاطر ارتفاع الجهد
ينشأ عن حدوث قصر أرضي بين أحد الأوجه و الأرض ارتفاع في الجهد الوجهين السليمين يصل إلى 173% أذا كانت المنظومة غير مؤرضة , بينما لا تحدث تلك الظاهرة في حالة تأريض نقطة التعادل . أن هذا الارتفاع في جهد الوجه يتسبب في انهيار العوازل الكهربائية المستعملة . كما يتسبب في أتلاف كثير من الأجهزة و الآلات


ثالثا: أمكانية منظومات الحماية
المنظومات غير المؤرضة لا تحتوي على مركبات التتابع الصفري للتيار او الجهد , و على العكس من ذلك فان تاريض نقطة التعادل يسمح بوجود مسار لتيار الصفري . أن هذا يجعل تصميم و ضبط و أداء أجهزة الحماية أكثر دقة و أسهل في التشغيل, كما يعطي أمكانية اكبر في تحقيق خطة تنسيق الحماية بأكبر قدر ممكن من الانتقاء.
رابعاً: القوس الكهربائي
تحدث ظاهرة القوس الأرضي عند حدوث قصر بين الوجه و الأرض , حيث يتولد قوس كهربائي بينهما عند نقطة اتصالهما مما يسبب خطراً على الافراد و المنشات و لا تحدث هذه الظاهرة في المنظومات المؤرضة .
خامساً : أمكانية التاريض الوقائي
تسهل عملية تاريض المنظومة عمليات التاريض الوقائي و تاريض الأجهزة , حيث يتكون مسار سهل بين الكترودي منظومة التاريض الوقائي و منظومة القوى أثناء حدوث قصر ارضي يساعد في خفض قيمة جهد اللمس .











تعاريف و ملاحظات مهمة في عملية التاريض
1. الشبكة الأرضية:هي مجموعة الموصلات التي يتم بواسطتها إيجاد اتصال كهربائي جيد بين الأجزاء و الهياكل المعدنية المكشوفة وبين كتلة الأرض.
2. الأرضي (Earth Pit):هو مجموعة من الموصلات أو الأقطاب (Electrodes) التي تدفن أو تغرز في الأرض بحيث توفر تماسا جيدا و بأقل مقاومة ممكنة مع التربة المحيطة بها و بذلك تشكل واسطة الاتصال بين أجزاء الشبكة الأرضية الأخرى وكتلة الأرض.
3. موصل الأرضي الرئيسي (Main Earting Lead):الموصل الرئيسي الذي يربط مجموعة المعدات و الأجهزة الكهربائية إلى الأرضي.
4. موصل الربط (Bonding Lead):الموصل الذي يربط بين هيكل أو حاوية الجهاز أو المعدة الكهربائية إلى موصل الأرضي الرئيسي.
5. التأريض الوظيفي (Functional Earthing):وهو تأريض نقطة الحيادي (Neutral Point) لمحولات القدرة و تأريض النقاط المشتركة (Common Points) لمحولات التيار وذلك لأسباب تشغيلية.
6. التأريض الستاتيكي (Static Earthing):ويستخدم لغرض ضمان تسرب الشحنات المستقرة التي تتولد في الحاويات و الأوعية و الخزانات نتيجة تصادم السوائل الهيدروكاربونية بجدران تلك الحاويات والأوعية والخزانات أثناء التحميل أو التفريغ حيث إن توفر تأريض جيد يؤدي إلى تسرب الشحنات المتولدة إلى الأرض وعدم تكون جهد خطر على تلك الأوعية و الخزانات و الحاويات.
7. التأريض لغرض الحماية من الصواعق (Lightening Protection Earting):ويستخدم لغرض تسريب التيارات العالية جدا التي تنتج عند حدوث تفريغ كهربائي ناتج عن الصواعق وبذلك تتم حماية المنشآت من أخطار الحريق و الدمار الذي يمكن أن ينتج عند عدم وجود حماية من الصواعق.


المبادئ العامة لتصميم الشبكة الأرضية:
1. تقليل فرق الجهد بين الأجزاء المعدنية المكشوفة المتجاورة وكذلك بينها والأرض من ناحية أخرى ويكون ذلك بالربط متساوي الجهد (Equi Potential Bonding) بين الأجزاء المعدنية المتجاورة من ناحية وكذلك ربطها بشبكة أرضية بشبكة أرضية ذات مقاومة كهربية واطئة قدر الإمكان من ناحية أخرى حيث يؤدي ذلك إلى تقليل جهد التماس وكذلك جهد الخطوة (Touch & Step Voltage) و بالتالي إلى حماية الأشخاص من الصعقات المميتة.
2. تقليل ممانعة القطب الأرضي يكون ذلك باستخدام موصلات للشبكة الأرضية ذات حجوم مناسبة تجعل مقاومتها قليلة إضافة إلى اختيار نوع أقطاب الأرضي المدفونة في التربة وأعدادها وأعماق دفنها ومناطق دفنها بحيث توفر أقل مقاومة ممكنة إلى كتلة الأرض.
أن تقليل ممانعة دائرة العطب الأرضي تؤدي بالنتيجة إلى سريان تيارات عالية خلالها عند حدوث تماس للدائرة الكهربائية مع الأرض وهو هدف نسعى إليه حيث يؤدي ذلك إلى تحسس أجهزة الحماية الكهربائية وبالتالي إلى قيامها بقطع التيار عن الجزء المعطوب أي عزله عن الأجزاء السليمة من الدائرة الكهربائية وخلال وقت قصير جدا فتوفر الحماية الكافية للتأسيسات من الإعطاب و الحرائق وحماية الأشخاص من خطر الصعقة الكهربائية. إن زمن القطع يتراوح عادة بين جزء من الثانية الواحدة وبضع ثواني ويتناسب عكسيا مع مقدار تيار العطب الأرضي وجهد التماس.
أن الأجزاء الرئيسية لممانعة دائرة العطب الأرضي تتكون مما يلي:
1- في منظومة كهربائية من نوع TT:تكون ممانعة دائرة العطب الأرضي فيها من مقاومة موصلات الدائرة و موصلات الشبكة الأرضية هي مقاومة واطئة جدا عادة، ثم مقاومة أقطاب الأرض عند كل من جهة المصدر (مقاومة نقطة الحيادي للمحولة إلى الأرض ) وجهة المستهلك، ويفترض أن تكون مقاومتها قليلة (جزء من الأوم لغاية بضع أومات) أن كانت أقطاب الأرضي بحالة جيدة، وأخيرا مقاومة منطقة العطب وتتبع مقاومتها طبيعة ونوع العطب. في هذا النوع من المنظومات تشكل مقاومة الأقطاب الأرضية الجزء الأكبر من المقاومة الكلية لدائرة العطب الأرضي، لذا تلعب دورا رئيسيا في فعالية شبكة الأرضي ككل ويتطلب الاهتمام بمراقبتها وصيانتها دوريا.
2- في منظومة تغذية كهربائية من نوع TN: تتكون دائرة ممانعة العطب الأرضي هنا كليا من موصلات الدائرة و موصلات الشبكة الأرضية إضافة إلى منطقة العطب دون الاعتماد على مقاومة أقطاب الأرضي، لذا تكون أجهزة الحماية الكهربائية في الدوائر الكهربائية المرتبطة بهذه المنظومات ذات تحسس وفعالية أكبر في عزل دوائر العطب الأرضي من مماثلتها في منظومات من نوع TT .


طرق التاريض
يتضح مما سبق أن تاريض المنظومة أصبح أمرا ضروريا في عمليات تصميم و أداء و حماية منظومات القوى الكهربائية . يمكن عمل التاريض بين نقطة التعادل و الأرض بإحدى الطرق الآتية :-
أولا : تاريض المباشر ( solid grounding )
و يتم فيه التوصيل بين نقطة التعادل و الأرض بموصل دون وجود أي معاوقة بينهما . و يكون في هذه الطريقة مقاومة ارضي اقل ما يمكن ولكنه سئ عند حصول عطل ارضي بسبب تدفق تيار عالي في حال العطل قد يسبب عطل المحولة وكذلك هناك مشكلة وهي صعود فولتيات باقي الأطوار الصالحة عند حصول عطل في احد الأطوار
ثانيا : تاريض بمقاومة ( resistance grounding )
و يكون فيه التوصيل بين نقطة التعادل و الأرض من خلال معاوقة معظمها عبارة عن مقاومة ( R>>X ) . و يكون فيها مقاومة ارضي عالي لغرض تحديد تيار العطل مع وجود مشكلة الحرارة في المقاومة وحجمها و يتم حساب هذه المقاومة حسب القانون التالي
R=1/Cr+Cs+Ct
حيث تمثل ( C ) هي متسعات الأطوار الثلاثة إلى الأرض
ثالثا : تاريض بمفاعلة ( reactance grounding )
و يكون فيه التوصيل بين نقطة التعادل و الأرض من خلال معاوقة معظمها عبارة عن مفاعلة ( X>>R ) . و يكون في هذه الطريقة ممانعة ارضي متوسطة بين الأرضي المفتوح والأرضي الصلب مع ملاحظة السعر أعلى من المقاومة وخصائص أفضل منها
رابعا : تاريض عن طريق كابح للقوس ( arc-suppression coil )
و هو عبارة عن مفاعل reactor يوضع بين نقطة التعادل و الأرض و يمكن تنغيمه على رنين مع سعة المنظومة عند حدوث القصر الأرضي. يمكن بذلك كبح القوس الكهربائي الناتج من القصر .
خامسا : التاريض باستخدام محولات التاريض
يستخدم محول زجزاج للحصول على نقطة تعادل للمنظومة في حالة عدم وجود مثل هذه النقطة كما في حالة توصيلة الدلتا مثلا . و يسمى هذا المحول بمحول التاريض حيث يتم بعد ذلك توصيل نقطة تعادله بالأرض . و يمكن كذلك استخدام محول نجمة / دلتا في عملية الحصول على نقطة التعادل .


آخر مواضيعي
Avatar غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ Avatar على المشاركة المفيدة:
قديم 22-03-2010, 11:19   #2
medred
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 02 2009
المشاركات: 22
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
medred is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

merci pour ces conseils mais'il existe en français
آخر مواضيعي
medred غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 10:54   #3
S.P.E
مهندس جديد
 
الصورة الرمزية S.P.E
 
تاريخ التسجيل: 08 2009
المشاركات: 13
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
S.P.E is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

ياالله شو كنت محتاجة هاد الموضوع
شكرا جزيلا
آخر مواضيعي
S.P.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 08:15   #4
akeel11
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2010
المشاركات: 7
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
akeel11 is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

شكرا جزيلا على هذا الموضوع
وهناك مواضيع اخرى مثل انواع التاريض وغيرها اود ان تتكلم عنها
تحياتي
آخر مواضيعي
akeel11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 10:44   #5
fermb
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 07 2008
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
fermb is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

بارك الله فيكم
آخر مواضيعي
fermb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 09:57   #6
ابو علي العراقي
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 4
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ابو علي العراقي is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

شكرا على هذا التقرير ( انا اتعامل بصورة مباشرة مع شبكات تتطلب تاريض ذات مواصفات عالية )
آخر مواضيعي
ابو علي العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2010, 02:05   #7
mdhasanin
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 04 2010
المشاركات: 33
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
mdhasanin is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

merci pour ces conseils mais'il existe en français
آخر مواضيعي
mdhasanin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 04:28   #8
طارق الاغبري
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 12 2011
المشاركات: 1
شكراً: 1
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
طارق الاغبري is on a distinguished road
Thumbs up رد: تقرير رائع عن التأريض 

تقرير رائع الله يزيدكم من فضله ،،،، تسلمو لنا وتسلم لنا الحبيبة مصر
آخر مواضيعي
طارق الاغبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ طارق الاغبري على المشاركة المفيدة:
قديم 13-01-2012, 09:22   #9
عصام ممدوح احمد احمد
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 01 2012
المشاركات: 2
شكراً: 2
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
عصام ممدوح احمد احمد is on a distinguished road
افتراضي رد: تقرير رائع عن التأريض 

جزاك الله خيرا
آخر مواضيعي
عصام ممدوح احمد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2012, 09:59   #10
محمود احمد النعيمي
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 03 2012
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
محمود احمد النعيمي is on a distinguished road
Arrow رد: تقرير رائع عن التأريض 

جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله وزادكم بالعلم وشكرا
آخر مواضيعي
محمود احمد النعيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التأريض, تقرير, رائع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليابان تكشف عن مجموعه من الروبوتات تعمل في مجال التمريض stoon منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology 1 28-06-2010 12:58
أريد تقرير عن رؤوف الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 0 12-08-2009 06:50
نظام التأريض الكهربائي في المملكة الأردنية الهاشمية عاطف غالب عباسي الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING 4 02-05-2009 05:35
طلب تقرير هندسي eng_magdy الهندسة المدنية - Civil Engineering 1 17-04-2008 06:33

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:40.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات