ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > هندسة التبريد والتكييف

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

مكونات دوائر التبريد والتكييف


مكونات دوائر التبريد والتكييف

هندسة التبريد والتكييف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-12-2012, 09:09   #1
سومه كريم
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2012
المشاركات: 1,790
شكراً: 0
تم شكره 8 مرة في 4 مشاركة
سومه كريم is on a distinguished road
افتراضي مكونات دوائر التبريد والتكييف 

رحله مكونات دوائر التبريد والتكييف
قمت بفضل الله بعمل كتاب يتكلم عن شرح لمكونات دوائر التبريد الميكانيكيه والكهربائيه وقد ادرجت الباب الاول هديه لاخوتى فى الموقع
واتمنى من الساده الزملاء ان يتعاونوا معى فى طبع الكتاب كاملا ونشره لوجه الله تعالى

معذره لم اتمكن من رفع الصور الخاصه بالشرح

أبدأ بعون الله وتوفيقه بوضع بعضا من مصطلحات ومكونات انظمه التبريد والتكييف الهامة والمستخدمة في هذا المجال مدعومة بالشرح والصور التي حصلت عليها من خلال رحلتي بهذا المجال والتي جاوزت العشر سنوات
وذلك إيمانا مني بان اصنع شئ يختصر الطريق للأجيال الحالية ويكون في ميزان حسناتي وقد راعيت تبسيط المعلومة مع مراعاة الدقة والشمول وكذلك المرجعية العلمية فيها .
وكذلك حاولت جاهدا أن اجمع أكثر واهم المصطلحات والمكونات الاكثر انتشارا واستخداما فى المجال ليكون هذا الكتاب بمثابة مرجع هام لكل من يعمل في ذلك المجال يمده بمزيد من المعلومات المدعومه بالصورالتوضيحيه
لكى تعطيه الثقة للعمل بهذا المجال الشيق وتفتح له باب من أبواب المعرفة وتختصر له الطريق وليكون أيضا بمثابة شكر وعرفان مني لكل من ساهم أو سبقني بالكتابة والتمييز بهذا المجال .
إهداء :-
اهدي هذا الكتاب إلي كل أصدقائي وزملائي والى ارواح شهداء ثوره 25 يناير خاصه وشهداء الامه العربيه عامه والي كل متخصص بهذا المجال
كما أهدية إلي : أبي وأمي وإخوتى وزوجتى واخى العزيز رجل القانون ا/ حازم محمود
منتهزا الفرصة لأوجه لهم كل الشكر لما بذلوه معي حتى أصل إلي ما أنا فيه ألان .
مراجع الكتاب
1-203 برد المؤسسه العامه للتعليم الفنى والمهنى بالمملكه العربيه السعوديه
2-113برد المؤسسه العامه للتعليم الفنى والمهنى بالمملكه العربيه السعوديه
3- البحث والاطلاع عن طريق الانترنت
محتويات الكتاب


الباب الاول : رحله المكونات الميكانيكيه
الباب الثانى : رحله انظمه توزيع الماء
الباب الثالث : رحله انظمه توزيع الهواء
الباب الرابع : رحله جوده الهواء الداخلى
الباب الخامس : رحله ابراج التبريد
الباب السادس : رحله الغلايات
الباب السابع : رحله المصطلحات الكهربائيه و الاساسيه
الباب الثامن : رحله تكييف هواء السيارات
الباب التاسع : رحله انتقال الحراره
الباب العاشر : رحله الوحدات والابعاد

الباب الاول


رحله المكونات الميكانيكيه





• مفهوم التبريد The concept of cooling :-
يعنى الحصول على درجات حراره اقل من درجه حراره وسيط ما او مكان ما ‘ فمثلا الثلاجه المنزليه تعمل على تبريد مايوضع داخلها من طعام اوشراب الى درجات حراره اقل من درجه حراره هواء الغرفه


• مفهوم ا التكييف The concept of air conditioning :-
توفير بيئه معينه من حيث درجه الحراره والرطوبه ونقاوه الهواء وتوزيعه بغرض راحه الانسان سواء عن طريق عمليات تبريد الهواء او تدفئته وذلك حسب درجه حراره الجو وحسب طبيعه الاستعمال المطلوب
• علم التبريد والتكييف Knowledge of refrigeration and air conditioning :-
علم التبريد هو العلم الذي يدرس درجات الحرارة المنخفضة ، و يستخدم في ذلك غازات مسيلّة مثل النتروجين السائل أو الهليوم السائل ويعتبر التبريد من أهم متطلبات الحياة, حيث لا يخلو أي بيتٍ الآن من أجهزة التبريد سواء كانت ثلاجات لحفظ المواد الغذائية، أو أجهزة التكييف المنزلية. ويستخدم التبريد والتكييف أيضًا في الصناعة بشكل كبير جدًّا .. فهناك عمليات صناعية كثيرة تعتمد أساسًا على ذلك العلم، مثل: فصل الغازات بالتبريد، وحفظ المواد الغذائية؛ سواء بالتجميداو بالتبريد أو البسترة.
ودائرة التبريد البسيطة تعتمد على وجود مائع التبريد (الفريون ) حيث يتم ضغطه وهو سائل من خلال الضاغط (Compressor) حتى يصل إلى المبخر(Evaporator) وفيه يمتص الفريون الحرارة من المواد الغذائية المحفوظة فى مجال التبريد او من الوسط المحيط فى مجال التكييف، ونتيجة اكتسابه هذه الحرارة يتبخر، ثم يتم تبريد الفريون في المكثف (condenser) وتحويله من الصورة الغازية إلى الصورة السائلة مرة أخرى؛ حيث يعود السائل إلى الضاغط مرة أخرى وهكذا يستمر عمل الدائره بنفس الطريقه ووفقالتسلسل الخطوات السابقه .








• وسيط التبريد refrigerant :-
أي مادة تقوم بدور التبريد عن طريق امتصاص ونقل الحرارة من المكان المراد تبريده الي مكان أخر
وتعد الأمونيا والماء والهواء والفريونات (المشتقات الهالوجينية) من أكثر وسائط التبريد انتشاراً. وتنقسم وسائط التبريد إلي نوعين هما :-

اتجاه سريان وسيط التبريد ومراحل تحول حالته من حاله الى اخرى





1- وسيط تبريد أولي ( الفريونات ) primary refrigerant :-
هي الوسائط التي لها درجة غليان منخفضة عند الضغط الجوي وتتحول من الحالة السائلة الي الحالة الغازية والعكس ويرمز لها بالرمز ( R )

انواع من اسطوانات الفريون حسب الالوان الدوليه للاسطوانه

2-وسيط تبريد ثانوي secondary refrigerant :-
وهي الوسائط التي تستخدم في بعض الحالات كوسيط ناقل للحرارة بين المادة المراد تبريدها ووسيط التبريد مثل ( الماء ؛ الهواء , المحاليل المحلية )
المائع المستخدم كوسيط للتبريد لابد ان يحتوي على المواصفات التاليه
عند ملامسته للجلد يجب ان يكون غير سام وغر مؤذي
.غير قابل للتاكل(لا يتفاعل مع المعادن التي يكون بداخلها )
غير قابل للاشتعال
غير قابل للانفجار
سهولة اكتشاف التسرب
سهولة تحديد التسرب
يجب ان يعمل تحت ضغط تشغيلي واطئ (نقطة تبخر منخفضة )
يجب ان يكون غاز مستقر . بمعنى انه يجب ان لا ينحل او يفسد بالانحلال عند درجات حرارة وضغوط التشغيل التي يعمل عليها مائع التثليج
سهولة تزييت الاجزاء المتحركة في الضاغط والتي هي بتماس مع مائع التثليج
يجب ان يحتوي على طاقة حرارية كامنة عالية لكل كيلو غرام (طور التحول من السائل الى البخار ) للحصول على تاثير تبريد جيد لكل كيلو غرام من البخار المضغوط
يجب ان يكون حجم البخار منخفضا لكل كيلو غرام وبالتالي سوف يقل حجم الضاغط المستخدم وكمية الغاز المطلوبة واحجام الانابيب
عمر مركب التبريد يجب ان يكون مساويا او اكبر من عمر المنظومة التي يعمل بداخلها






• الضاغط compressor :-
مكون أساسي في مجموعة التبريد ذات الانضغاط بالبخار وظيفته سحب بخار وسيط التبريد عند ضغط منخفض ورفع هذا الضغط وبالتالي درجة حرارته بحيث يمكن عندها تكثيف هذا البخار في المكثف ويوجد أربعة أنواع هي :-



1- ضاغط ترددي reciprocating compressor :-
يحتوي علي مكبس يتحرك في اسطوانة حركة مستقيمة متناوبة متعاكسين ( للاعلي وللأسفل ) حيث أن الحركة تنتقل إلي المكبس عن طريق عمود المرفق الذي يؤدي إلي انجاز شوطي السحب والانضغاط بالاسطوانة المجهزة بصمام سحب وصمام طرد
وقد يكون ذلك الضاغط الترددى من النوع محكم الغلق او النصف مفتوح او ضاغط ترددى مفتوح



كباس ترددى نصف مفتوح ضاغط ترددى محكم الغلق





2- ضاغط دوار rotary compressor :-
الأجزاء المتحركة لهذا الضاغط هي العضو الدوار ( الريشة المنزلقة ) عند تحرك العضو الدوار حول الاسطوانة فان نقطة تماسه تسمح المحيط بجدار الاسطوانة , فيندفع البخار بالكامل والمتواجد أمام نقطة التماس باتجاه الريشة المنزلقة باتجاه فتحة الطرد وفي هذه اللحظة وعندما تكون نقطة التماس قد عبرت فتحة السحب فان دفعة جديدة من بخار وسيط التبريد تمر من المبخر إلي الضاغط .








3- ضاغط طرد مركزي centre fugal compressor :-
يدخل بخار السحب في الضواغط الطاردة المركزية بسرعة عالية عند مركز عمود الدوران ويدفع للخارج بواسطة القوة الطاردة المركزية .
.

ضاغط طرد مركزى


4- الضاغط اللولبي screw compressor :-
يعتبر الضاغط اللولبي صورة مبسطة من مضخة التروس ويمكنها العمل عند نسبة انضغاط مرتفعة وتتكون عادة من لولبيين ( لولب مذكر ولولب مؤنث )
متداخلين ومركبين علي عمودين متوازيين
.

الضاغط اللولبى



• وحدة التكثيف condensing unit :-
مجموعة مؤلفة من ضاغط ومحركة الكهربائي وخط الغاز الساخن والمكثف والخزان المستطيل ( في حالة وجودة )
ويوجد منها 3 أنواع :-
1- وحدات التكثيف المبردة بالهواء air cooled condensing units :-
وحدات يتم فيها تبريد المكثف بالهواء مصنعة من مواسير من النحاس الذي لا يصدا مركب عليها زعانف ألمنيوم وقد تبرد إما عن طريق تيار الهواء الطبيعي أو عن طريق حمل جبري حيث يركب مراوح ميكانيكية .


مكثف مبرد بالهواء

2- وحدات التكثيف المبردة بالماء water cooled condensing units :-
وحدات يتم فيها تبريد المكثف بالماء حيث يتكون من أنبوبة مزدوجة عبارة عن أنبوبتين لهما نفس المركز ويمر وسيط التبريد إما في الأنبوبة الداخلية أو الفراغ الحلقي وتصمم في صورة سريان عكسي ( يمر وسيط التبريد والماء في اتجاهين متضادين ) للحصول علي اكبر كمية تبريد نظرا لان الماء سوف يقابل سائل التبريد الخارج
هذا وتنقسم وحدات التكثيف المبرده بالماء الى انواع عديده اشهرها :
1-المكثف ذى الانبوب المزدوج DOUble pipe
2-المكثف ذى الغلاف والانابيب l and tube
3-المكثف ذى الغلاف والملف l and coil
4-المكثفات اللوحيه Plate

.

وحده تكثيف مبرده بالماء من نوع الغلاف والانابيب


3- المكثفات التبخريية evaporative condensers :-
هذه المكثفات تستخدم الهواء والماء معا لإحداث عملية التكثيف ( هواء ورزاز ماء )




• صمامات التمدد expansion valve :-
الغرض منها هو التحكم في سريان وسيط التبريد من جانب المكثف ذي الضغط العالي في الدورة إلي المبخر ذي الضغط المنخفض ويوجد منها أنواع مختلفة مثل :-

بلوف تمدد اتوماتيكية automatic expansion valve :-
بلوف التمدد الحرارية thermostatic expansion valve :-
المواسير الشعرية capillary tubes :-


الانبوب الشعرى

صوره صمام التمدد الحرارى

• المبخرات the evaporators :-
الغرض من استخدامه هو استقبال وسيط التبريد ذو الضغط ودرجة الحرارة المنخفضة والقادم من صمام التمدد وجعله في تلامس حراري ملاصق مع الحمل ويستمد وسيط التبريد حرارته الكامنة للتبخر من الحمل , ويترك المبخر علي هيئة بخار جاف وله عدة أسماء
( ملف تبريد cooling ) ( ملف مروحة blower ) ( وحدة تثليج chilling unit )

مبخر تبريد هواء
ويوجد منه أنواع مثل :-
مبخرات جافة ذات تمدد مباشر dryor direct expansion type
مبخرات ممتلئة بسائل مركب التبريد ( مغمور ) flooded type


مبخر ذات ملف مغمور




مبخر لوحة plate heat exchanger .


• خط التصريف Dis charge line :-
يسمى خط الغاز الساخن حيث يتم نقل الغاز المضغوط الى المكثف عبر هذا الانبوب
• خط السائل Liquid line :-
انبوب يستقبل سائل التبريد من مخرج المكثف الى وسيله التمدد الحراراى
• خط السحب Suction lion :-
يقوم بنقل بخار وسيط التبريد من مخرج المبخر الى صمام السحب فى الضاغط




• الثرموستات Thermostat :-
عباره عن مفتاح كهربائى يقوم بعمليه فتح وقفل للدائره الكهربائيه تبعا للتغير فى درجه الحراره ويركب قبل الضاغط فى دائره الكهرباء وله انواع عديده تتحكم فى درجات حراره المعده حسب الغرض المطلوب من تلك المعده سواء كانت تبريد او تجميد او تكييف او لبراده ماء أو احيانا تسخين كما فى المسخنات الكهربائيه ويعتمد فى نظريه عمله على نظريه تمدد المائع من خلال انبوب شعرى متصل بنقاط التلامس الخاصه للثرموستات للتحكم فى فتح او غلق الدائره الكهربائيه طبقا لدرجه الحراره المطلوبه ومنها نوع اخر يعمل بظاهره التمدد الحرارى (الازدواج المعدنى) عن طريق معدنين مختلفين فى النوع ومتساويان فى القياس فعند ارتفاع درجه الحراره يعمل المعدن ذى معامل التمدد الحرارى الاقل على الانحناء تجاه الشريط المعدنى الاخر لعمل غلق للدائره وبذلك يتم عمليه التوصيل لها وعند انخفاض درجه الحراره والوصول لدرجه التبريد المطوبه يعمل نفس المعدن على الانحناء للخلف والعوده لوضعه الطبيعى وبذلك يتم عمل فتح بالدائره ينتج عنها عدم توصيل تيار للضاغط وبالتالى توقفه عن العمل لحين ارتفاع درجه الحراره مره اخرى الى حد معين طبقا لضبط ذلك المدى سواء كان يتم ضبطه يدويا او اثناء عمليه التصنيع بحسب الغرض المعد له كل نوع من تلك الانواع التى ذكرناها كما انه توجد منها انواع رقميه (digital ) واخرى يدويه



.


• خزان السائل liquid receiver :-
يستعمل لتخزين سائل مركب التبريد الموجود بالدائرة ويشتمل علي وصلة دخول وأخري للخروج وبلف إخراج ( برج ) وزجاجة ببيان لتحديد مستوي سائل مركب التبريد وهو يستعمل في معظم دوائر التبريد المتوسطة والكبيرة الحجم التي يكون فيها تغير محسوس في العمل ويمكن كذلك استخدامه كمخزن لحفظ الشحنة للسماح بعمل إصلاحات بالدائرة .






• البلوف الكهربائية solenoid valve :-
تستخدم بكثرة في دوائر التبريد والتكيف الهواء وهي تعمل عمل بلوف الفصل اليدوية ولكنها تعمل بتأثير التيار الكهربائي حيث انها مزوده بملف كهربائى (كويل) بدلا من اليد وتركب في أماكن مختلفة من الدائرة حسب استعمالها حيث تستخدم كمنظمات مساعدة لدرجات الحرارة بإمرار أو منع مرور مركب التبريد في خط السائل أو خط السحب في الدائرة وكذلك لزيادة وإحكام قفل المياه عند وقف الضاغط كما تستخدم في خطوط الغاز الساخن لإذابة الثلج المتكون علي سطح ومواسير وزعانف المبخر .


• بلوف المراجعة Check Valves : -
تستخدم في أجهزة تكيف الهواء ذات الدورة المعكوسة ( الطلمبة الحرارية ) وذلك لجعل مركب التبريد يمر في اتجاه واحد فقط في بعض أجزائها وتستخدم أيضا في خطوط سحب المبخرات المتعددة وذلك لمنع رجوع غاز مركب التبريد ذات درجة الحرارة الأعلى إلى المبخر الثاني ذات درجة الحرارة الأقل مسبب ارتفاع درجة حرارته وانخفاض جودته .


• المبادلات الحرارية Heat Exchangers :-
يركب في دوائر التبريد لإزالة الحرارة من السائل الموجود بخط السائل ونقلها إلى بخار مركب التبريد الموجود بخط السحب وذلك لضمان وصول مركب التبريد المسحوب من المبخر بأكمله إلى صورة بخار وليس سائل عندما يصل إلى الضاغط حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف بلوف الضاغط وإحداث رغاوي Faming كثرة في زيت الضاغط وكذلك يركب في دوائر التبريد التي تكون فيها درجة حرارة المبخر اقل من 20 ف لزيادة جودة وحدة التبريد .




• صمام رباعي 4 Way valve :-
يستخدم لعكس الدورة في المضخة الحرارية (فى اجهزه التكييف البارد ساخن نظام عاكس الدوره ) حيث يعكس اتجاه سريان الغاز من حاله التبريد إلى التسخين آو العكس ونتيجة لذلك ينقلب اتجاه السريان خلال الملفات والأنبوبة الشعرية ويتحول المبخر إلى مكثف والعكس .



• صمام الأمان Safety Valve : -
يستخدم لحماية الأجهزة الواقعة تحت ضغط عالي ( خزان السائل ، خط الطرد ) من الزيادة المفرطة في الضغط ويستخدم كملجئ او وسيله أخيره لحماية الوحدة
فعند ارتفاع الضغط بشكل غير عادي وفي حالة عدم عمل قاطع الضغط العالي بسبب عطل فني مثلا يفتح صمام الأمان تلقائيا ويسمح بخروج كمية من مائع التبريد من الدورة إلى الهواء المحيط في أسرع وقت ممكن الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدورة إلى الحد العادي فينغلق الصمام تلقائيا .

• بلوف الخدمة Serves Valve : -
تركب عادة في معظم أجهزة التكيف والتبريد للاستعانة بها في أجراء عمليات التشغيل والصيانة اللازمة وكذلك في مراقبة وفحص ضغوط تشغيل هذه الدوائر حيث تجهز معظم الكباسات المفتوحة والنصف محكمة القفل والمغلقة ببلوف لخدمة الطرد وبلوف لخدمة السحب وقد تركب أيضا بلوف لخدمة خزان السائل وعند وصلات المواسير ويوجد نوع يتم التعامل معه من خلال مفتاح ريتشارد ولهذا البلف ثلاث فتحات . فتحة منها متصلة بالضاغط تكون دائما مفتوحة وفتحة ثانية توصل بخطوط مواسير الطرد أو السحب والفتحة الثالثة هي الخاصة بتركيب وصلات القياس تفصل وتوصل الفتحة المتصلة بالضاغط بالفتحة الموصلة لخطوط المواسير
( الطرد أو السحب ) وعند تحريك ساق البلف إلى الأمام تماما فان فتحة المقياس توصل بالفتحة المتصلة بالضاغط وتقفل الفتحة الموصلة بخطوط المواسير ( السحب أو الطرد ) هذا ولا مكان قراءة الضغط يجب فتح ساق البلف للخلف تماما ثم تحريكها إلى الأمام بعد ذلك لفة واحدة أو لفتين وبذلك نقوم بتوصيل الفتحة المتصلة بالضاغط بفتحة المقياس ويمكن قراءة وضبط الضغوط
ويوجد انواع اخرى من بلوف الخدمه يتم التحكم فيها سواء بالفتح او الغلق عن طريق فتحه مفتاح من نوع الن كيه.


صور مختلفه لبلوف الخدمه لخطوط السحب والطرد

• زجاجة بيان سائل مركب التبريد Liquid sight Glass : -
تركب في خط السائل لمعرفة حالة كمية شحنه مركب التبريد بالدائرة حيث تشمل على فتحة زجاجية وتلاحظ انه عندما تكون الدائرة مشحونة بالكمية المقررة أو أزيد من اللازم من وسيط مركب التبريد يظهر عامود من السائل‘ اما فى حالة ظهور فقاعات غازية بالسائل أثناء مروره خلال زجاجة البيان فان الدائرة تكون مشحونة بكمية غير كافية من مركب التبريد ‘هذا وتوجد ألان زجاجة بيان توضح حالة السائل وكذلك حالة جفاف الدائرة وهل توجد رطوبة بداخلها ام لا وذلك فى حال ثبات لون زجاجه البيان على اللون الازرق او الاخضر دل على جفافها من الرطوبه اما فى حال ان يكون اللون وردى دل ذلك على تواجد رطوبه وعلى ذلك يستطيع الفنى المختص ان يقوم باتخاذ تدابير الصيانه اللازمه مثل تغير الفلاتر وعمل فاكيوم للدائره.


زجاجه البيان



• مجففات دائرة التبريد Dryers refrigerant circuit :-
تستعمل لتمتص بخار الماء والرطوبة من الدائرة ويوجد منها نوع محكم القفل ونوع يمكن تغير قبله وغالبا تجهز هذه المجففات أيضا بمصافي ( Strainers ) لحجز ذرات الموارد الغريبة من مركب التبريد قبل ن يتمكن من حدوث سدد أو تلف بلوف الضاغط وبذلك يكون هذا المجفف مجفف ومرشح في بنفس الوقت .

• مجمع السحب suction accumulator :-
عبارة عن مصيدة تتلقي سائل التبريد القادم من المبخر قبل أن يتمكن من وصوله إلي الضاغط وهذا السائل الزائد يغلي أو يتبخر في المصيدة ويرجع إلي الضاغط
في صورة غاز وذلك لحماية بلوف الضاغط من التلف
حيث ان الضواغط مصصمه لسحب وضغط الغاز وليس السائل

• الوصلات المرنة flexible connector :-
لمنع انتقال الصوت والاهتزازات من الضاغط خلال مواسير مركب التبريد المتصلة به يجب أن تكون موازية للضاغط ومركبة بالقرب منه قدر الإمكان .


• مخفف صوت الغاز الساخن hot gas mufflers :-
لازلة نبضات غاز الطرد الساخن وبذلك يعمل علي تخفيف الصوت والاهتزازات بدائرة التبريد ويركب في اتجاه عمود الكرنك في خط طرد الضاغط مباشرة .




• منظمات السعة capacityregulatrs :-
منظم ضغط المبخر evaporating pressurs regulators :-
يستخدم لضمان عدم انخفاض ضغط المبخر عن الحد الادني المسموح به لنظم التبريد يتم توصيلة مباشرة بعد خروج المبخر أي جانب البصيلة الحساسة عن طريقا الحام أوالفلير ومن وظائفه ومميزاته :-
ضمان عدم انخفاض الضغط بالمبخر عن حد معين وبالتالي المحافظة علي ضغط ثابت ومن ثم المحافظة علي درجة حرارة ثابتة علي مستوي المبخر .
تفادي تجمد المياه في المبردات عند انخفاض الحمل ( مبرد المياه )وتفادي حدوث صقيع في المبخر وذلك في بعض التطبيقات التي لا تحتمل التجميد ( ثلاجات الخضروات والفاكهة ) .
-في نظم التبريد متعددة المبخرات للتحكم في ضغط كل مبخر علي حدة مع استخدام ضاغط واحد .




• منظم ضغط ماء المكثف water regulator valve :-
يستخدم للمحافظة علي ضغط المكثف عند مستوي معين وذلك فى المكثفات التى تبرد بالماء حيث يقوم بزياده مقدار تدفق دخول الماء الى المكثف عندما يرتفع الضغط بالمكثف وعندما يقل الضغط عن حد معين يقوم هذا الصمام بتقليل معدل تدفق كميه المياه ليعمل على رفع ضغط المكثف للحد الطبيعى .







• فاصلات الضغط pressure controls :-
تستعمل فاصلات الضغط للوقاية من الانخفاض الكبير في ضغط السحب أو الارتفاع الزائد في ضغط الطرد للضاغط كما تستعمل في بعض الحالات لبدء تقويم وإيقاف الضواغط ومراوح المكثفات التي يتم تبريدها بالهواء .


1- فاصل الضغط المنخفض low-pressure control :-
يستخدم كوسيلة حماية في حالة انخفاض ضغط السحب عند الحد المسموح به فيوقف عمل الضاغط وذلك في حالة نقص الشحنة أو تكون ثلج علي الكويل نتيجة توقف موتور المروحة او اتساح الفلاتر أو سددها ويوجه منه نوع ذو أرجالي إلي auto reset ونوع ذو وإرجاع يدوي manual reset ويوجد منه نوع يحتوي علي تدريج لضبط ضغط الفصل وضغط التشغيل

صوره لوبرشر اتوماتيكى واخر يدوى

2- قاطع الضغط العالي high pressure cut out :-
يستخدم كوسيلة حماية وذلك من خلال إيقاف الضاغط في حالة ارتفاع ضغط الطرد عن الحد المسموح به وذلك في حالة توقف موتور مروحة المكثف
أو وجود شحنة زائدة بالدائرة أو توقف ضغط الماء بالنسبة للمكثفات التي تبرد بالماء وكذلك يمكن استخدامه للتحكم في ضغط المكثف وذلك بتشغيل اوإيقاف مراوح المكثف .


صوره لو برشر اتوماتيكى واخر يدوى(لاحظ الزر الاحمر)








3- فاصل الضغط الثنائي dual pressure cut out :-
يجمع هذا الفاصل بين قاطع الضغط المنخفض والعالي معا في قطعة واحدة ويستخدم كجهاز حماية فقط .


شكل ومكان تركيب فاصل الضغط العالى والمنخفض بالدائره



• مفتاح وقاية ضغط دائرة تزيت الضاغط oil pressure failure protection switch :-
يقوم بإيقاف الضاغط عندما ينخفض ضغط زيت التزيت عن الحد المأمون خلال فترة محدودة من الزمن أو عندما يكون هناك تلف بطلمبة تزييت الضاغط
أو سدد مصفي الزيت فيقوم بإبطال دوران الضاغط لحمايته من التلف بسبب فشل عملية التزييت .



كباس وبجواره جهه اليسار قاطع ضغط الزيت وصوره لتوضيح الكشف على مستوى الزيت


• فاصل الزيت oil separator :-
ترتفع درجة حرارة الغاز إثناء شوط الانضغاط في الضواغط الترددية , وبعض من الزيت الموجود علي جدار الاسطوانة وخروجه مع غاز الطرد
وللتقليل من كمية الزيت التي يحملها غاز التبريد يقوم هذا الفاصل
بفصل الغاز عن الزيت وإرجاع زيت التزييت إلي الضاغط مرة أخري عن طريق وصلة بالضاغط . هذا ويركب هذا الفاصل علي خط الطرد

شكل يوضح مكان تركيب وطريقه توصيل فاصل الزيت مع الكمبروسر
• زيوت الضواغط Compressor lubricating oils :-
تستخدم لتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة بالضاغط ويجب أن يكون متوافق مع وسيط التبريد المستخدم بالدائرة لانه يلامسه ومن فوائدزيوت التزييت :-
تقليل الاحتكاك بين أجزاء الضاغط مما قد يؤدى الى حدوث تأكل بها ويقوم ايضا بتبريد الاجزاء الميكانيكيه لخفض درجه حراراتها وكذلك زياده الاحكام بين المكبس والاسطوانه

مستوى الزيت من خلال زجاجه البيان
• مسخن صندوق مرفق الضاغط Heater Fund compressor facility : -
يوجد نوع منه ير كب على جسم الضاغط من الخارج حول صندوق المرفق للضواغط التردديه المحكمه الغلق ويوجد نوع اخر للضواغط التردديه المفتوحه
او النصف مغلقه ويركب فى تجويف خاص به داخل صندوق المرفق
حيث يمنع تراكم سائل التبريد فى صندوق المرفق فى فترات توقف الضاغط عن العمل كما يحافظ على لزوجه زيت التبريد وينع حدوث تجمد للزيت فى الدول
التى تكون درجات الحراره فيها منخفضه .


انواع مختلفه لسخان الزيت
آخر مواضيعي
سومه كريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 09:11   #2
سومه كريم
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2012
المشاركات: 1,790
شكراً: 0
تم شكره 8 مرة في 4 مشاركة
سومه كريم is on a distinguished road
افتراضي رد: مكونات دوائر التبريد والتكييف 

رابط الكتاب
الكتاب من تأليفي وقد أثرت أن انزله بالموقع لوجه الله الكريم وحبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم

لينك تحميل الكتاب على ألنت cheard4
رحلة مكونات انظمه التبريد والتكييف.pdf - 4shared.com - sharing - download - tkief khaled
آخر مواضيعي
سومه كريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكونات, التبريد, دوائر, والتكييف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:36.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات