ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الأبحاث العلمية - Scientific Research

الأبحاث العلمية - Scientific Research مرجع يضم البحوث الهندسية,العلمية - التي يهتم بها الطلبة والأبحاث إذا كان لديك بحث أو ورقة عمل وتريد نشرها لتعم الفائدة

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

بحث تقنيقى و مفصل عن الفرامل

مرجع يضم البحوث الهندسية,العلمية - التي يهتم بها الطلبة والأبحاث إذا كان لديك بحث أو ورقة عمل وتريد نشرها لتعم الفائدة


بحث تقنيقى و مفصل عن الفرامل

الأبحاث العلمية - Scientific Research

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-04-2010, 02:19   #1
ENG.lion
مهندس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 410
شكراً: 0
تم شكره 16 مرة في 12 مشاركة
ENG.lion is on a distinguished road
Arrow بحث تقنيقى و مفصل عن الفرامل 

الفرمل Brakes :-

تعتبر الفرامل من الاجزاء الحيوية جدا فى السيارة بل لا ابالغ اذا قلت انه اهم الاجزاء على الاطلاق

هل يمكن ان تتخيل سيارة تسير بدون فرامل .. ( لا اعتقد هذا لان النتيجة سوف تكون غير سارة بالتأكيد)

وفى هذا الموضوع سوف اتكلم بالتفصيل عن الفرامل وطريقة عملها وانواعها وارجوا ان يكون موضوع يستفيد
به الجميع ان شاء الله.

نبذة تاريخية:-

بالطبع كلنا نعرف ان السيارة لم تخترع مرة واحدة او على يد عالم معين ولكنها تطوير لاكثر من قرنيين من الزمان

بداية من الثورة الصناعية واختراع اول محرك وهو محرك هيفنس (Highes's Engine ) عام
1680 مرورا بمحرك اوتو ( Otto's Engine ) عام 1876 ثم واخيرا محرك ديزل ( Diesel's Engine )
فى عام 1892

وكان الفضل فى محرك اوتو و ديزل فى تطور السيارات و القاطرات

وغنى بالذكر ان القاطرات كانت تعتبر اول اله متحركة بمحرك صنعها الانسان اى ان ظهور
القاطرات كان قبل ظهور السيارت بفترة وكان هذا بسبب عدة اسباب منها عدم ايجاد طريقة
لايقاف السيارة اى ان سبب من اسباب تأخر صناعة السيارت كان الفرامل

______________________________________________

فرامل الحجر ( Rocks Brake):-


كانت اول نوع فرامل تم استخدامه فى القاطرات وهو بالطبع نوع بدائى جدا وغير معروف اطلاقا حيث انه كان يعتمد
على ربط مجموعة من الاحجار الكبيرة الحجم والثقيلة فى مؤخرة القاطرة بسلاسل معدنية وقبل الوصول الى المكان المراد
يتم ايقاف المحرك و رمى الاحجار التى تعمل على ايقاف القاطرة بقوة احتكاكها بالارض

مميزتها:- لا يوجد اى مميزات اطلاقا

عيوبها:- 1- طريقة غير عملية
2- لا يصلح استخدمها فى السيارات
3- غير دقيقة حيث انها تعتمد على تقدير السائق فى ميعاد رمى الاحجار


___________________________________

الفرامل الميكانيكية( Mechanic Brake ):-


وهى تعتبر من اهم واكثر انواع الفرامل المستخدمة حتى وقتنا الحالى وبالطبع
لا يوجد سيارة تخلو منها حيث ان فرامل اليد ( Hand Brake ) تعتبر نوع من انواع الفرامل الميكانيكية

فكرتها :-

تشبة بكل بساطة فرامل العجلات حيث يوجد تيل فرامل( Fraction Part ) و قابض مربوط بسلك
طويل على رافعة ( حتى يقلل من الجهد المبزول ) وعندما يتم شد هذا السلك
يعمل على الضغط على القابض الذى بالتالى يضغط على التيل فيتم عمل ايقاف للسيارة عن طريق
احتكاك التيل بالعجلات



وقد ساعد على انتشارها فى ذلك الوقت انها كانت عملية وقتها وكذلك كانت سرعة السيارات مازلت
نسبيا بطيئة فكانت تلك الفرامل قادرة نوعا ما على ايقاف السيارة بقوة شد السلك عن طريق زراع

مميزاتها:- 1- سهلة التصميم
2- سهلة الصيانة
3- تتوافق مع جميع انواع السيارات والمركبات

عيوبها:- 1- لا تعمل الا عند السرعات البطيئة
2- تعتمد على القوة اليدوية
3- احتكاك التيل بالعجلات يؤثر عليه
4- نوعا ما غير دقيقة


________________________________________

الفرامل الهيدروليكة ( Hydrualic Brakes ):-

وهى النوع الشائع و المستخدم حاليا وتعتمد على ضغط الموائع ( Fluids ) وتنقسم الى نوعان

1- فرامل الزيت (Oil Brakes )


2- فرامل هوائية (Air Brakes )

_____________________________

اولا :- فرامل الزيت ( Oil Brakes ):-

وهى تستخدم فى جميع السيارات فى الوقت الحالى

وفكرتها بكل بساطة تعتمد على انه عندما يتم الصغط على الفرملة يتم ضغط زيت فى انابيب
حتى يصل الى ماستر الفرامل الرئيسى وهو الجزء الخاص بتوزيع مقدار الزيت على
الاربعة عجلات وبالتالى فى النهاية الزيت يصل الى الماستر الفرعى فى كل عجله
ويعمل على ضغط تيل الفرامل على طنبورة الفرامل التى تكون موصلة بالعجلات
وتعمل على ايقافها




ويجب التنويه ان الزيت المستخدم فى المستخدم هو زيت من نوع خاص ( باكم ) حيث يكون به
مقاومة عالية للانضغاط و مقاومة لعمل الرغاوى حتى لا يتسرب الهواء الى الماستر فيفسد
عمل الفرمله لا قدر الله



مميزاتها:- 1- عملية جدا
2- قوية فى ادائها
3- لا تحتاج الى مجهود كبير

عيوبها:- 1- صعوبة الصيانة نوعا ما
2- احتمال تسريب الزيت و افساد عمل الفرامل فى اى وقت لذا وجب الصيانة الدورية والفحص

________________________________________

ثانيا :- الفرامل الهوائية(Air Brakes ):-

وهى فى المعتاد يتم استخدامها فى العربات الكبيرة و المعدات الثقيلة نظرا لقوتها الشديدة

وهى عبارة عن ضاغط هواء (Compresor ) يوصل بالمحرك وياخذ حركته منه ويتم سحب الهواء
عن طريق مرشح هواء (Air Filter ) لكى يسير فى انابيب بنفس الكيفية حتى يصل الى الماستر الفرعى
ويضغط على التيل الذى يضغط على الطنبورة فيتم ايقاف السيارة




مميزاتها:- 1- قوتها الشديدة جدا
2- سهولة صيانتها بالمقارنة بفرامل الزيت
3- عدم احتياجها الى تغير زيت
4- لا يوجد بها امكانية لتسريب زيت او شئ من هذا القبيل مما يعنى قلة الصيانة

عيوبها:- 1- حجمها كبير جدا جدا لذا لا تصلح فى السيارات الصغيرة
2- ضاغط الهواء الذى بها (Compersor ) يأخذ قوته من المحرك مما يستهلك بعض من
طاقة المحرك وبالتألى تقل القدرة المستفادة ويزداد استهلاك الوقود

__________________________________
ملحوظة:-

يوجد نوعان اخران فى الفرامل المساعدة غير مستخدمة وغير معروفة

1- فرملة العادم 2- الفرملة التى تعمل بالخلخلة

______________________________________

فرامل ABS (Anti Lock brake System


وهى تعتبر ثورة فى عالم الفرامل وتعتبر نوع من انواع فرامل الزيت وسوف اقوم بالكلام عنها
بالتفصيل الممل اوى

تعتبر فكرة فرامل الABS فكرة رائعة جدا حيث انها تعتبر فرامل امان داخل المركبة
وتعتبر اقوى فى الاداء وتقلل من الحوادث ولكى نعرف كيف هذا سوف اقوم بشرح
هذا المثال اولا

فلنفترض ان سيارة تسير بسرعة 100 كم فى الساعة على طريق اسفلتى ويوجد بعض من
بقع المياة على الطريق وفجأة اراد السائق الفرملة فماذا سوف يحدث فى الفرامل
العادية سوف يتم ايقام العجلات الاربعة ولكن السيارة تسير على طريق اسفلتى ملوث بالمياة
اذن فلنفترض ان عجلة من العجلات على الاسفلت والاخرى على الاسفلت الملوث بالمياة

فمعنى هذا ان معامل التماسك بين العجلات والاسفلت اقوى من معامل التماسك بين
العجلات والاسفلت الملوث بالمياة وهذا يعنى ان الفرملة سوف تكون نسبيا اقوى على العجلة الاولى
اكثر من الثانية مما يعنى توقف عجلة قبل الثانية وبالتالى تنحرف السيارة على الاتجاة الثابت بالنسبة لها
وهو العجلة التى على الاسفلت ويمكن ان تنقلب السيارة لا قدر الله اذا كانت تسير بسرعة عالية



وايضا الفرامل العادية تقوم بالفرملة فقط فاذا نحن قمنا بضغط الفرامل مرة واحد لن تستطيع ان تتحكم فى عجلة
القيادة ( الدركسيون ) وهذا امر سوف يلاحظة سائقى السيارات منكم انه بمجرد الضغط على الفرامل تنخفض القدرة
على المناورة تماما .

ومن هنا جائت فكرة الفرامل ABS التى تقوم بوظيفتين اساسيتين:-

1- تقوم عند الفرملة بعمل غلق و فتح للفرملة مرات عديدة فى الثانية الواحدة ومن هنا لا يتأكل
الاطار بسبب الفرامل و يعطينا قدرة على المناورة اثناء الفرامل

2- تقوم بارسال اشارات معينة تجعل فرامل العجلات بنفس النسبة فلا تنحرف السيارة
عند الفرملة فى طريق رملى و اسفلتى او اسفلتى ملوث بالمياة الى اخرة

طريقة العمل:- تتكون من مضخة زيت رئيسية وصمامات تحكم وحساسات( Sensors ) عند كل عجلة
تقوم بقياس سرعة العجل عند الفرملة وترسلها فى جزء من الثانية الى وحدة
المعالجة المركزية (ECU ) التى بالتالى يقوم بمعرفة اذا كانت العجلات تسير بنفس
السرعة عند الفرامل واذا كانت لا تسير بنفس السرعة يرسل امر الى مضخة الزيت
لكى تزيد من نسبة الزيت الواصلة الى الفرامل وهكذا






مميزاتها:- 1- يمنع انقباض العجلات
2- يسمح بالفرملة فى مسافة قليلة خاصة فى الطرق المبتلة
3- يسمح للسائق بعملية توجية السيارة اثناء الفرملة بسهولة
4- تقلل من معدل تأكل الاطارات

عيوبها:- 1- تكلفتها العالية
2- صيانتها الصعبة

(بالطبع بعد كل هذا الكلام اعتقد انكم كرهتم الفرامل العادية )
__________________________________________________ ____

انتهى موضوعى عن الفرامل ولكن احب ان اضيف انه فى رائى الشخصى فان اهم جزئين فى السيارة
باكملها هما الاطارات والفرامل

فاحرص دائما على الفحص الدورى عليهم ولا تهمل فى هذا على الاطلاق لانه فعلا ثبت
علميا ان 90% من حوادث السيارات لا قدر الله بسسب الانسان والاخطاء البشرية

منها 40% بسسب انفجار الاطارات وبخاصة الاطار الامامى

و 30% بسبب الفرامل وضعفها

وباقى ال 20 % لاسباب اخرى مثل النوم اثناء الحركة او عدم التركيز وهكذا

ارجوا ان يكونوا بحثى المفصل عن الفرامل قد اعجبكم

وارجوا من السادة المشرفين تثبيت هذا الموضوع حتى يقوم بقرائته كل الاعضاء لانه مهم فعلا
آخر مواضيعي
ENG.lion غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفصل, الفرامل, بحث, تقنيقى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عن نظام الفرامل لا تنسى ذكرالله الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 1 13-02-2011 03:57
نظرية عمل الفرامل Brake System محمد أبوزهرة هندسة السيارات - Automotive Engineering 0 19-07-2010 02:17
التكنولوجيا المتطوره لتحسين أداء الفرامل Cleaner هندسة السيارات - Automotive Engineering 0 24-04-2010 09:55
مقوى الفرامل ... Power Brake unite Avatar هندسة السيارات - Automotive Engineering 2 15-03-2010 11:21
كتاب باللغة العربيه عن تركيب الفرامل ENG.lion هندسة السيارات - Automotive Engineering 0 22-02-2010 10:05

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:05.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات