ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الهندسة المدنية - Civil Engineering

الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة المدنية،استشارات - هندسة الطرق - مساحة - Structural - Geotechnical  - Construction - Materials

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

شرح الاساسات (القواعد)

الهندسة المدنية،استشارات - هندسة الطرق - مساحة - Structural - Geotechnical  - Construction - Materials


شرح الاساسات (القواعد)

الهندسة المدنية - Civil Engineering

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-12-2010, 12:05   #1
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي شرح الاساسات (القواعد) 

الاساسات (القواعد)

علي شكل نقاط

الاساسات بشكل عام تنقسم قسمين يحتوي كل منهما على عدة

طرق للتأسيس حسب نوع التربة وحمل المبنى وهذين



أولاً : الأساسات السطحية ( Shallow Foundations )



تأسيس المبنى على أعماق قريبة من سطح الأرض

ويحدث ذلك بالطرق


1- أساسات لقواعد شريطية .

2- أساسات لقواعد منفصلة .

3- أساسات لبشة أو حصيرة .

4- أساسات الأعمدة سابقة التجهيز .

5- الحوائط الساندة .







ثانياً : الأساسات العميقة ( Deep Foundations ) :-



في حالعدم وجود طبقة صالحة لتأسيس بالقرب من سطح الأرض

لذلك نلجأ إلى اختراق التربة إلى أعماق كبيرة للحصول على السطح

الصالح للتأسيس ويتم ذلك بالطرق الآتية


1- أساسات الآبار الاسكندرانى .

2-أساسات خازوقية .

3-أساسات القيسونات .

4- الستائر الخازوقية .









سنشرح النوع الاول ففط والله الموفق



• النوع الأول : الأساسات السطحية

( Shallow Foundations )




1- أساسات القواعد الشريطية ( Strip Foundations )



وقد تسمى أساسات مستمرة ويستعمل هذا النوع من الأساسات

عند إنشاء المباني ذات الحوائط الحاملة وتتم عن طريق حفر خندق

في الأرض لكل حائط من حوائط المبنى وتعتمد نظرية هذا النوع من

التأسيس على انتقال أحمال المبنى إلى التربة عن طريق الحوائط

وبالتالي يلزم استمرار الأساس تحت أسفل الحوائط بالكامل يحقق

انتشار الأحمال على أكبر مساحة ممكنة من الأرض .

ومما هو جدير بالذكر أن هذا النوع من التأسيس يلجأ إليه في الوقت

الحاضر في المباني السكنية الصغيرة نظراً لأنه يتيح إمكانيات محدودة

وخاصة في ارتفاع بالمبنى أو استخدام الفتحات أو البحور الكبيرة , كما

أن استعماله غير اقتصادي في بعض الأحيان .














2- أساسات القواعد المنفصلة ( Pad Foundations )




يستعمل هذا النوع من الأساسات عند إنشاء المباني الهيكلية وتعتمد

نظريتها على نقل أحمال المبنى عن طريق الكمرات إلى نقط ارتكاز

المبنى التي تتمثل في الأعمدة حيث ينتقل الحمل من كل عمود إلى

القاعدة أسفله وقد ترتبط هذه الأعمدة والقواعد بواسطة السملات

أو الميد









• حالات خاصة لأساسات القواعد المنفصلة :



بعض الحالات الخاصة لأساسات القواعد المنفصلة وهي :



أ- القواعد المشتركة ( Combined Footings ) :-

ويتم عملها عند زيادة الأحمال في بعض أجزاء المبنى لدرجة تستدعي

كبر حجم القاعدة لدرجة قربها الشديد من قاعدة أخرى مما يستدعي

ضم القاعدتين في قاعدة واحدة , ويحدث هذا للخرسانة العادية فقط

أو لكل من الخرسانة العادية والمسلحة حسب الحالة .



ب- قواعد الجار ( Neighbour Footings ) :-

وتستخدم عند حدود الجيران في حالة أن يكون المبنى على حد الأرض

حيث من المستحيل أن يتداخل أي جزء من المبنى في أرض الجار

حتى ولو كانت أساسات المبنى .




ج- قواعد معلقة ( Cantilever Footings ) :-

وتستخدم في حالة وجود نقطة ضعف في مسطح الأساسات لا يراد التأسيس عليها وتصلح عادةً للأحمال الصغيرة مثل أحمال الأسوار أو المباني المحدودة الارتفاع .








3-اساسات باللبشة أو الحصيرة ( Raft Foundations )



تستخدم هذه الطريقة لنقل أحمال المباني الهيكلية لتوزيع متساوي

على كامل مسطح الأرض تحت المبنى حيث تستخدم في الأراضي

الضعيفة التي لا تتحمل تركيز الأحمال في مسطح القواعد المنفصلة

كما في النظام السابق , ويشترط في هذا النوع من التأسيس أن

يكون جهد التربة متجانس تماماً تحت مسطح المبنى بالكامل كما

يتطلب الأمر بتوزيع الأعمدة في المبنى بطريقة تضمن توزيع الأحمال

بالتساوي على مسطح اللبشة ومنها إلى الأرض .

ويتم تنفيذ هذه الطريقة بأن تحفر الأرض بكامل مسطح المبنى وتصب

الخرسانة حسب الأنواع المختلفة لللبشة وهما :

أ) لبشة خرسانة عادية .


ب) لبشة مسلحة مقلوبة .

ج) لبشة مسلحة عدلة .

د) لبشة مسلحة مزدوجة قد تستخدم هذه اللبشة

في عمل بدروم تحت الأرض .


ويتحدد النظام الأمثل لللبشة إنشائياً طبقاً لقوة تحمل التربة وأحمال المبنى .









4-أساسات الأعمدة سابقة التجهيز ( Post Foundations )



ويستخدم هذه النوع من الأساسات تحت أعمدة سابقة التجهيز سواءً

من الخشب أو من الحديد وقد تعمل قواعد هذا النوع من الخشب

المدهون بالكيروزويت أو القطران للأعمدة الخشبية أو قد تعمل من

الخرسانة العادية للمباني الخفيفة

أو من الخرسانة المسلحة للمباني الحديدية .

يجب أن يراعى في هذا النوع من التأسيس أن يكون اتصال العمود

الخشبي أو الحديدي بقاعدة الأساس فوق سطح الأرض حتى تكون

الأعمدة بعيدة عن رطوبة التربة التي قد تؤدي إلى سرعة تحلل

الخشب أو صدأ الحديد كما يجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة عند

صب قواعد هذا النوع من الأساس لضمان تحديد مواضع تثبيت الأعمدة

بدقة كافية طبقاً لعلاقتها ببعضها البعض كما يلزم استخدام الأجهزة

المساحية الدقيقة للتأكد من دقة ضبط السطح العلوي لجميع القواعد

على منسوب أفقي واحد وذلك لضمان صلاحية الأساسات

لتركيب أعمدة المبنى عليها







5-الحوائط الساندة ( Retaining Walls )



تستعمل هذه الحوائط لحمل للضغوط المائلة الواقعة من اختلاف

مناسيب الأرض أو المياه سواءً الجوفية أو السطحية ,

كما يمكن اعتبارها سدود أرضية .

يمكن استعمال هذه الحوائط لحمل الأسقف المائلة أو العقود أو القبب

أو الأسوار ذات الأطوال الارتفاعات الكبيرة , كما أنها تتحمل ضغط الرياح

أو التربة التي تقع في مناسيب منخفضة من سطح الأرض , وقد

تحتاج هذه الحوائط إلى أكتاف أو دعامات بارزة عن البناء , وقد تكون

هذه الأكتاف متباعدة عن بعضها بمقدار 3/1 ارتفاع الحائط الساند على


أن يكون حائط مائلاً أو متدرجاً حسب ما يكون السمك المحدد له .

لكي يكون الحائط الساند قوياً نقسم قاعدته إلى ثلاثة أقسام متساوية

ويجب أن تمر محصلة القوى المؤثرة على الحائط بالثلث الأوسط من

القاعدة , لذلك يجب أن يحدد شكل الحائط الساند بحيث يعطي أكبر

مقاومة ممكنه مع أقل كمية من مواد البناء , وتتوقف على مقاومة

الضغوط الواقعة على هذه الحوائط والتي تؤثر على حساباتها


عدة عوامل أهمها :

(الحمل الميت – الحمل الحي – ضغط الرياح – ضغط التربة – ضغط الماء – ضغط الردم – الاحتكاك – قوة الرفع).








ودي صورة لقاعدة مشتركه (مركبه )



آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 12:09   #2
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

استلام الاساسات والقواعد





نظرا لأهمية تأسيس المنشآت والتي تقع مسؤوليتها على عاتق المهندس الانشائي ,نوجز في ما يلي أهم النقاط التي تساعد أي مهندس في تنفيذ أساسات المنشآت بشكل عام..

أولا/ دراسة تقرير التربة و مراجعة اللوحات


تقرير التربة يوضح المعالم الاساسية للعمل مثل اجهاد التربة المسموح ، و منسوب المياه الجوفية ، و طبيعة التربة ( صخرية ، رملية ، طينية ، ..... الخ ) ، الأملاح الضارة ، و بالتالي نوع الاسمنت و اختبارات مواد صناعة الخرسانة ، استخدام طبقات احلال ، و غالبا ما يتم اعداد تقرير تربة مبدئي عن طريق المالك أو الاستشاري المصمم ، و ذلك لا يعفي المقاول من اعداد تقرير تربة آخر و قد ينشأ عن ذلك التقرير تعديل أو قد يصل الأمر أحيانا لاعادة تصميم الاساسات بالكامل ، و يجب الـاكد من منسوب التربة السليمة و مراعاة ازالة طبقات الردم تماما





كما يجب مراجعة الرسومات الانشائية و مطابقتها بالرسومات المعمارية و الميكانيكية و الكهربية فقد تؤثر طريقة أعمال تغذية المشروع بالمياه و الكهرباء و نظام الصرف الصحي و بعض أنظمة التكييف علي مناسيب التاسيس أو الميدات و خلافه كما يجب دراسة منسوب الصفر المعماري للمبنى و علاقته بمناسيب الطرق المجاورة فقد تجد مبنى على طريقين متقابلين بينهما فرق كبير في المنسوب و ذلك يؤثر عل مناسيب التنأسيس و المداخل و الارضيات و قد يستلزم حلا تصميميا معماريا
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 12:12   #3
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

ثانيا / دراسة الموقع :




دراسة طبيعة الموقع و معاينة المنشآت المجاورة من الخطوات الهامة جدا و التي تعتمد على خبرة المهندس المشرف و يتلخص ذلك كما يلي : -





2/1- تحديد اسلوب سند جوانب الحفر و حماية المنشآت و الطرق المجاورة من الانهيار في

حالة القيام بالحفر لأعماق كبيرة اسفل اساسات المباني المجاورة و قد يكون ذلك باستخدام ستائر معدنيةو هي مكلفة بالطبع ، أو ستائر من الخوازيق الخرسانية المسلحة بالاضافة الى خوازيق من مادة البنتونيت في حالة وجود مياه جوفية و ذلك للعمل على ثبات منسوب المياه الجوفيه أسفل اساسات المباني المجاورة لأن تغير منسوب أو تسرب هذه المياه من اسفل الاساسات المجاورة قد يؤدي الى هبوط هذه المباني .

2/2 - دراسة تأثير سمك الستائر الساندة على التصميم المعماري و الانشائي للمبنى فعادة مع الاسف يهمل المصممون هذا الموضوع و يضعون الأعمدة ملاصقة لحدود الارض و يهملون سمك الستائر الساندة

2/3 - وزن راسية و التأكد من استقامة المباني المجاورة و الملاصقة لحدود المبنى المزمع تنفيذ و ذلك في حالة عدم وجود ارتدادات حول المباني لأن أي ميل او انحناء في المباني الملاصقة داخل ارض المشروع سيبسبب بالتالي ميلا و انحناءا في العناصر الانشائية الملاصقة مثل الأعمدة و حوائط القص و الحوائط الحاملةفي حالة وجود بدروم و بالتالي يجب ترحيل و تغيير محاور هذه العناصر و اعادة التصميم من البداية .
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 12:12   #4
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

ثالثا / اختيار نظام نزح المياه الجوفية



هناك عدة اساليب تتوقف على طبيعة الموقع و المباني المجاورة و منسوب المياه الجوفية و طبيعة التربة و معدلات انجاز العمل و اقترح دائما استخدام الزلط أو التربة الزلطية كطبقة احلال أو نظافة يتم تنفيذها بالتوالي مع أعمال الحفر بمعنى أن تقوم بتشوين كميات تربة الاحلال بحيث يتم رميها في الحفر بمجر تحقيق منسوب الحفر في مساحة مناسبة من الحفر و هكذا يتم رمي و فرد تربة الاحلال مع تقدم أعمال الحفر و ذلك حتى لا يتأثر قاع الحفر و خصوصا في حالة التربة الطينية بالغمر في المياه لفترات طويلة مع حركة العمالة و المعدات مما يؤدي الي ترويب سطح قاع الحفر على منسوب الـتأسيس و كذلك يعمل كفلتر و يمنع وجود مواد عالقة بالمياه الجوفية تضر بحالة طلمبات نزح المياه
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ F@X على المشاركة المفيدة:
قديم 27-12-2010, 12:14   #5
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

رابعا / اعداد خطة العمل و لوحات الاستلام :






الاستلام المرحلي افضل كثيرا من الاستلام مرة واحدة حتى لا تفقد نشاطك البدني و الذهني و بالتالي تتعجل و تمل و تقل دقتك أثناء عملية الاستلام و ذلك كما يلي:

4/1 - تحديد منسوب ( قد تكون الخنزيرة على عدة منسوبين حسب طبيعة و مناسيب سطح الأرض الطبيعية ) و طريقة تنفيذ الخنزيرة ( الريجة ) بما لا يتعارض مع تقدم العمل و افضل دائما مراعاة استمرار الخنزيرة حتى الانتهاء من استلام ميدات الدور الارضي اذا أمكن ذلك

4/2 - نفس لوحة المحاور و الأعمدة - و يا حبذا لو كان لديك نسخة مرسومة على الأوتوكاد حتى يمكنك حذف البيانات الغير ضرورية في عملية الاستلام حتى لا تمتلأ اللوحة بالبيانات و تكون مزعجة - و ذلك لتحويل الخطة التي اعددتها الى لوحة فلا يصح أن تشتت تفكيرك اثناء الاستلام بجمع و طرح و ضرب و قسمة و بالتالي تفقد تركيزك و تتعرض للخطأ و يجب تسجيل ما يلي على هذه اللوحة
- تسجيل القياسات بطريقة تراكمية بمعنى لو عند ثلاث محاور متوالية 3 م و 4 م و 10م تسجل القاسات كالتالي : 3 ثم 7 ثم 17
- تغطية قياسات جميع المحاور و الاتجاهات التي ستقيسها على الطبيعة على اللوحة حتى تتحرك في عملية الاستلام بثقة من يعرف من أين يبدأ كما يعرف خطوته القادمة و لا تدع غيرك يوجهك

- توقيع القواعد بالنسبة للمحاور يعني يجب ان يكون العمود في مركز القاعدة و ذلك يتطلب حساب و تسجيل البعد بين المحور الطولي و المحور العرضي لكل قاعدة و بين جانب القاعدة ( تدريب عملي ارسم عمود بقطاع 30 × 70 و ارسم الحورين الطولي و العرضي للعمود على بعد 10 سم من وجه العمود و ارسم قاعدة 1.60 م × 2.00 م ستجد أن المسافة من المحور الطولي لجانب القاعدة هي 0.75 م و المسافة من المحور العرضي لجنب القاعدة 0.95 م ) و يجب تسجيل هذه المسافات على اللوحة قبل النزول للموقع حتى لا تتلخبط و أفضل كتابة المحورين الطولي و العرضي لكل قاعدة على الرسم فيتم مثلا كتابة ( أ ، 5 ) بجوار القاعدة التي تقع على المحورين أ و 5
- أفضل دائما حساب طولي وترين بالمبنى للتأكد من زوايا المبنى
- تسجيل نماذج و أبعاد القواعد على اللوحة



آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ F@X على المشاركة المفيدة:
قديم 27-12-2010, 12:15   #6
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

خامسا / استلام الخنزيرة :



هناك طرق مساحية لاستلام الخنزيرة تتوقف على مستوى تنفيذ المشروع و الامكانيات المتاحة و أنا سأتكلم هنا على استلام الأعمال بالطرق التقليدية باستخدام أدوات القياس البسيطة لأنه في حالة استخدام أجهزة مساحية سيكون ذلك بواسطة مساح أو مهندس مساحة و ليس المهندس المدني أو المعماري

لا بد ان يتوفر بالخنزيرة الاشتراطات التالية التي لا تقبل التجاوز لو سمحت
- الاستقامة و الأفقية ( قل آمنت بالله ثم استقم )
- الاتزان و التدعيم و التقوية ( المؤمن القوي خير و أحب الى الله من المؤمن الضعيف )
- التأكد من زوايا اضلاع الخنزيرة
- قياس المحاور للاضلاع الأربعة تراكميا و لا تكتفي بضلعين فقط ( في بعض الحالات يتم ربط خيط المحور جـ مثلا على المحور د في الجهة المقابلة عن طريق الخطأ و تحدث مشكلة كبيرة ) و لا يتم اكتشاف ذلك الا بقياس الأضلاع الاربعة
- قياس الوترين أو اوتار الخنزيرة حسب شكل المبنى للتأكد من الزوايا
- ترقيم المحاور كتابة بوضوح تام و خط كبير
- شد خيوط مناسبة السمك و المتانة على جميع المحاور و عادة ما يتم تثبيت مسمارين على المحور الاصلي و مسمار اضافي على وجه العمود
- أفضل دائما أن تتم مراجعة الخنزيرة قبل بدء العمل في أعمال النجارة
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 12:15   #7
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

سادسا / استلام نجارة القواعد العادية:-



يجب أولا معاينة العمل بشكل عام و الـاكد من مطابقة عدد القواعد و اتجاهات الطول و العرض على كل محور طولي و عرضي و كذلك جودة الخشب المستخدم و جودة مصنعيات النجارة مثل زوايا و راسية جوانب القواعد و تقوية القواعد و كل ذلك قبل البدء في عملية القياس ( قلت لك العملية مش سهلة ) ( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله و رضوان خير أم اسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به )
- قياس طول و عرض كل قاعدة و مراجعة محورة القاعدة بالنسبة لمحاور الاعمدة و يجب النظر الي الخنزيرة في الاتجاهين و التأكد من وقوع القاعدة على محوريها
- وزن القاعدة على خيطان المحاور في ثلاث اتجاهات على الاقل و ذلك بتثبيت مسمار على موضع المحور على كل جانب للقاعدة (حسب المسافات التي تم حسابها في التدريب العملي السابق) و استخدام ميزان ( الزمبة ) ( على فكرة لا داعي للزنب بشكل عام )

- قد تستلزم بعض القواعد الكبيرة سواء المنفصلة أو المشتركة او اللبشة عمل أوتار من الخرسانة العادية بسمك الغطاء الخرساني المطلوب و بالعرض و العدد المناسب و باتجاه عمودي على الفرش ( التسليح القصير) قبل السماح بالبدء في أعمال الحدادة المسلحة لعدم جدوي المباعدات ( البسكوت أو التخانات الصغيرة ) في رفع حديد التسليخ
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2010, 12:15   #8
F@X
بأنتظار التفعيل
 
تاريخ التسجيل: 12 2009
المشاركات: 391
شكراً: 0
تم شكره 49 مرة في 34 مشاركة
F@X is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

سابعا / استلام القواعد المسلحة :



بنفس الطريقة السابقة و يفضل أن يتم ذلك قبل العمل باعمال التسليح
ثامنا / استلام حديد التسليح:- أهم شئ هو التأكد من مراعاة الغطاء الخرساني لا تتنازل أو تتهاون في سيخ واحد بدون غطاء خرساني بالسمك المطلوب
- تربيط الحديد تربيطا جيدا و خصوصا اشاير الأعمدة
- حساب ارتفاع اشاير العمود حسب منسوب ميدة الدور الأرضي
- وضع كانة حديد مع منسوب كل حطة نجارة
- مراجعةالعدد و القطر طبعا لكل قاعدة و لا تمل
آخر مواضيعي
F@X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2011, 01:30   #9
سلطان طارق
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 02 2011
المشاركات: 3
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
سلطان طارق is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

مشكووووووووووووووووووووووووور
آخر مواضيعي
سلطان طارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 04:34   #10
seven206
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 03 2011
المشاركات: 6
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
seven206 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح الاساسات (القواعد) 

thaaaanxs ya bashaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
آخر مواضيعي
seven206 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(القواعد), الاساسات, القواعد, شرح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج جامد لتصميم القواعد المشتركة stoon الهندسة المدنية - Civil Engineering 9 24-10-2013 08:43
برنامج متميز لتصميم القواعد المنفصلة Avatar الهندسة المدنية - Civil Engineering 7 25-02-2012 09:27
هندسة الاساسات محمود عنيو كتب هندسة - Engineering books 15 04-07-2011 04:31
القواعد والمقالات وكل شيئ في هذا الكتاب الرائع darc1 منتدى اللغات - languages forum 1 05-02-2011 08:57
برنامج Foundeng لتصميم القواعد THE HULK الهندسة المدنية - Civil Engineering 10 17-04-2009 04:01

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:05.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات