ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
منتدى المهندس كوم كلية الهندسة
فيديو المهندس - صور المهندس - برامج المهندس - مدونة المهندس
 

||  أجعلنا الصفحة الرئيسية  ||  أضفنا للمفضلة ||

Software Boss


العودة   منتدى المهندس كوم كلية الهندسة > المنتديات الهندسية > الهندسة المعمارية - Architecture

الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المعمارية دراسات وأبحاث مخططات، برامج، أخبار، معلومات، خبرات,Landscape - Interior

السادة الاعضاء الكرام حدث فقد فى المرفقات وذلك عند النقل الى سرفر جديد ولم نستطيع استرجاع كل المرفقات فارجوا من السادة الاعضاء اعادةرفع المرفقات مره اخرى ونعتزر للجميع عن هذا الخطاء

مواصفات المواد الانشائية

الهندسة المعمارية دراسات وأبحاث مخططات، برامج، أخبار، معلومات، خبرات,Landscape - Interior


مواصفات المواد الانشائية

الهندسة المعمارية - Architecture

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-01-2009, 10:37   #1
احمد عاصم
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 07 2008
الدولة: العراق_بابل
المشاركات: 59
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
احمد عاصم is on a distinguished road
افتراضي مواصفات المواد الانشائية 

اقدم هذة المعلومات المتواضعة لاخوتي من كتابي (دليل البناء)

المواد الانشائية والمواصفات
((Building materials and specifications))

السمنت (cement)
وهو من أشهر المواد الأنشائية وأهمها في البناء وغالباً ما تتبع كلمة سمنت كلمة بورتلاندي وأصل هذه التسمية من الصخور التي تم صنع السمنت لأول مرة منها في القرن التاسع عشر تقع في مكان يدعى (Portland) .
ينتج السمنت بانواع مختلفة لأستخدامات مختلفة فأنواع السمنت حسب المدونة الأمريكية للفحوصات الأنشائية تصنف كالتالي :-
1. السمنت البورتلاندي الأعتيادي (Ordinary portland cement) ويستعمل للأعمال الأعتيادية .
2. السمنت سريع التصلب (Rapid hardening portland cement) يتميز بسرعة تصلبه حيث يستعمل في الأعمال التي يتطلب فيها رفع القوالب بسرعة مثل أعمال الارصفة والطرق .
3. السمنت واطيء الحرارة (Low heat portland cement) ويستعمل في أعمال الخرسانة الكتلية الضخمة (mass works) كالسدود ودعامات الجسور حيث تتولد فيها بعد الصب حرارة عالية تؤدي الى حصول التشققات (cracks) .
4. السمنت المقاوم للأملاح (Sulphate resisting portland cement) ويستعمل في الأعمال الملامسة للتربة والمعرضة الى تأثير الأملاح .
5. السمنت الأبيض (White portland cement) .
6. السمنت الملون (coloured cement) .
من المكونات الاساسية للسمنت اوكسيد الكالسيوم (النورة) (cao) والتي تمثل نسبة (60-67)% والسيليكا (17-25)% والالومينا (3-8)% وكل مادة من هذه المواد مسؤولة عن صفة من صفات السمنت كسرعة التصلب ومقاومة الاملاح وغيرها .
ان الانواع المستعملة من السمنت في انشاء الدور السكنية في العراق هي السمنت العادي لصب السقوف والربّاطات ومونة البناء فوق طبقة مانع الرطوبة (D.P.C) والسمنت المقاوم المستعمل في صب الاسس وبناء تحت البادلو (D.P.C) وتشميع الاساس وكذلك السمنت الابيض المستعمل في الانهاءات .
انّ للسمنت خواص فيزيائية مهمة يتم التعرف عليها في المختبرات الانشائية مثل النعومة ودرجة حرارة الاماهة (hydration) ومقاومة الانضغاط والشد والقص لمكعبات نماذج السمنت . من المهم جداً ان يكون السمنت المستعمل في موقع العمل من النوع المكيس وغير المخزون لفترات طويلة (غير متحجر) .

الطابوق Bricks))
وهي مادة انشائية تصنع من الطين المفخور في الافران .
ان الطابوق في العراق يمكن تصنيفه الى ثلاثة اصناف وهي :-
1. الصنف A/ ويستخدم في اجزاء الدار المعرضة لاحمال كبيرة كالجدران الحاملة للسقوف والجدران المعرضة لضروف التعرض الشديدة مثل الرطوبة .
2. الصنف B / ويستخدم في اجزاء الدار المعرضة للاحمال والمحمية في نفس الوقت من التأثيرات الخارجية كما في الجدران الداخلية والخارجية المحمية .
3. الصنف C / ويستعمل للاجزاء الغير معرضة للاحمال والضروف الخارجية كما في القواطع الداخلية .
يكون المظهر الخارجي للطابوقة بشكل متوازي مستطيلات ذو حافات مستقيمة غير مثلومة والزوايا قائمة والوجه نضيف غير حاوي على الثلمات (لا تزيد عن 10% من حجم الطابوقة) وخالي من العقد الجيرية ومتجانس جيد الحرق .
ويمكن تصنيف الطابوق حسب الشكل والابعاد كالآتي :-
1. الطابوق المصمت (Solid bricks) / ويكون خالي من الثقوب بشكل مصمت بابعاد (240×115×75) ملم .
2. الطابوق المثقب او المجوف (Hollow bricks) / وفيها يزيد حجم الثقوب عن (25%) من الحجم الكلي للطابوقة .
يمتاز الطابوق المثقب في البناء بانه يجعل الجدران ذات ترابط فعال بسبب تغلغل المونة في هذه الثقوب . الا أنَّ الطابوق المصمت يمتاز بقوة تحمل عالية .
من المتطلبات الهامة في الطابوق الجيد ان يكون مضبوط الابعاد (240×115×75) ملم وان لا تتجاوز نسبة الاختلاف عن (4%) وكذلك ان لا يتجاوز الاختلاف في استوائية الاسطح عن (5 ملم) .
اما من ناحية التحمل فان الصنف A يجب ان لا يقل معدل تحمله عن (16نت\ملم2) والصنف B عن (11نت\ملم2) والصنف C عن (7نت\ملم2) .
اما معدل الامتصاص للماء فلا يزيد عن (22%) وزناً للصنفA و(26%) وزناً للصنف B و(28%) للصنف C .

الكتل الخرسانية (البلوك) concrete blocks
وهي وحدات بنائية مستطيلة الوجوه (متوازي مستطيلات) مصنوعة من السمنت والماء والركام (الرمل+الحصى) الخفيف الوزن او العادي او كليهما شرط ان لا يزيد حجم الركام عن (10ملم) وينتج بشكلين : المصمت والمجوف .
ان اهم المتطلبات الواجب توفرها في البلوك هي :-

1. يجب ان يكون المظهر الخارجي سليماً وخالياً من الشقوق او أي عيوب اخرى تؤثر في استعماله او قوة تحمله او دوام المنشأ (Durability) .
2. ان تكون الابعاد مضبوطة ، والانتاج المحلي للبلوك يكون بقياسات مختلفة فمنها (40×20×20) سم أو (40×20×10) سم وغيرها والتفاوت المسموح به للطول والعرض بحدود (3ملم) والسمك (2ملم) .
3. لا يزيد معدل الامتصاص للماء عن (8%) وزناً .
4. قوة تحمل الانضغاط لا تقل عن 18نت\ملم2 .
حديد التسليح (reinforcement)
يكون حديد التسليح بشكل قضبان دائرية المقطع (circular bars) تنتج بأطوال قياسية واقطار مختلفة . ان الطول القياسي لقضيب التسليح يكون عادة بحدود (12م) . اما الاقطار او القياسات المشهورة لحديد التسليح فتتراوح من (10ملم) والمسمى بثلاثة اثمان الانج ولحد (54ملم) رغم ان الحديد الشائع الاستعمال في دور السكن ذو قياس (12ملم) او نصف انج و (16ملم) او ثلاثة ارباع الانج .
ان قضبان التسليح تنتج عادة بشكل املس (plain bars) او مشوة (ذو نتوءات) (Deformed) . ان التسليح الاملس يكاد لا يستعمل حالياً في تسليح الخرسانة وذلك لوجود مميزات للتسليح المشوة (المحزز) في الوقت الحاضر منها انه يوفر ترابطاً كبيراً (bond stress) مع الخرسانة بعد التصلب . ان هذه الميزة في السابق يتم الحصول عليها بعمل عقفات (hooks) في نهايات القضبان الملساء والتي تمثل عامل كلفة اقتصادية اضافي .
قبل استعمال حديد التسليح يجب التأكد من وجود المتطلبات التالية:-
1. ان يكون نضيفاً وخالياً من الاتربة او الاصباغ او الصدأ (corrosion) او الزيوت .
2. ان تكون القضبان مستقيمة وغير مستعملة سابقاً .

الشيلمان (I-sections)
وهي مقاطع حديد ذات شكل حرف ( I ) ، وتستعمل كجسور ورباطات وللتسقيف (العقادة) ايضاً . ان القياسات المتوفرة عادةً في الاسواق من الشيلمان تتراوح بينَ (3×2) انج الى (8×4) انج واوزانها من (6.67) كغم لكل متر طول الى (157.49) كغم لكل متر طول .
عند استعمال الشيلمان يجب مراعاة بعض الامور ، منها :-
1. ان يكون نضيفاً خالي من الصدأ .
2. الشكل غير متضرر ومستقيم الحافات والاوجه ولا يحوي على عيوب .
هناك مقاطع واشكال حديد بنائية غير الشيلمان مثل حديد الزاوية والساقية حيث تتراوح قياسات مقاطع حديد الزاوية من (2/1×2/1×8/1) انج الى (8×8×1) انج وباوزان من (0.6) كغم الى (75.85) كغم لكل متر طول .
ان هذا النوع من المقاطع الحديدية تستعمل عادة في بناء الدور السكنية كجسور فوق فتحات الابواب والشبابيك (lintels) ويجب مراعاة الامور السابقة لاستعمال الشيلمان مع هذه الانواع من الحديد ايضاً .

الركام Aggregates
ويستعمل في اعمال صنع الخرسانة Concrete Mix ويكون بنوعين : ركام ناعم (الرمل) والركام الخشن (الحصى) . وقد يكون بشكل آخر وهو ما يسمى بالركام الخابط (مزيج الرمل والحصى). ان مصادر الركام بكل انواعه مختلفة وهي على الغالب طبيعية حيث يتم الحصول على الركام من الصخور الطبيعية المتعرضة لعوامل التعرية او من ترسبات اعالي الانهار .
يمكن تمييز الرمل عن الحصى بان الاول لا يزيد مقاسه عن (4ملم) وما زاد عن ذلك يسمى بالحصى يمثل الركام بنوعيه نسبة حجم كبيرة في الخلطة الخرسانية مما يؤدي الى الاقتصاد في كميات السمنت العالية الثمن عادةً . ويتحمل الركام في الخرسانة نسبة كبيرة من قوة التحمل .
هناك مجموعة نقاط يجب مراعاتها عند استعمال الركام وهي :
1. ان يكون الركام المستعمل نضيف وخالي من الاتربة والاطيان والمواد العضوية وقطع الخشب او عروق الاشجار
2. ضرورة ان يكون الركام مغسول لتقليل نسبة الاملاح فيه .
3. ملاحظة المقاس الاقصى للركام المستعمل (خاصة الحصى) ، فعند استعمال الركام في صناعة خرسانة السقوف يجب ان لا يزيد مقاس الحصى عن (20 ملم) مثلاً . وهناك قاعدة اساسية في تحديد حجم او مقاس الحصى في خلطات الخرسانة وهي ان لا يتجاوز هذا المقاس خمس (5/1) المسافة بين حافتي القالب للجسور او المسافة بين قضبان التسليح في الشبكة او ثلث (3/1) سمك الصب للسقوف .
عادة ما تحدد نسبة ونوعية المواد الضارة (بيريت الحديد) والفحم والمايكا والجسيمات الناعمة جداً او المواد العضوية والاملاح القابلة للذوبان مثل الكلوريدات وكبريتات الكالسيوم والمغنسيوم والاملاح الاخرى التي تؤثر في متانة الخرسانة وحديد التسليح . ومن المواد الضارة الاخرى المواد ذات القابلية على التفاعل مع القلويات الموجودة في السمنت .
فيما يلي النسب المسموح بها لبعض المواد في الركام :
1. المواد العضوية : ويجب ان تكون نسبتها لاتزيد عن الحد الذي يقلل تحمل انضغاط الخرسانة بعمر (7ايام)عن(95%) .
2. الاملاح الكبريتية : وتكون بشكل ثالث اوكسي الكبريت (So3) . في الحصى قد يكون غير ضروري فحص نسبة هذه الاملاح اذا كان الحصى نضيفاً وغير حاوي على ترسبات ملحية وبشكل عام يجب ان لا تزيد النسبة عن (0.1%) وزناً . اما في الركام الناعم (الرمل) فيجب ان لا تزيد عن (0.5%) لاعمال خرسانة الاسس المسلحة و (0.75%) لكافة انواع الخرسانة الاخرى مثل الشتايكر والكاشي وكذلك مونة السمنت و (1%) للكتل الخرسانية (البلوك) .

الشتايكر والبلاطات الخرسانية Roofing Tiles
وتكون ذات ابعاد مختلفة ، النوع السائد والمستعمل في اعمال التسطيح وتبليط الممرات الخارجية يكون عادةً ذي ابعاد (80×80×4) سم ويكون مقدار التفاوت في الابعاد المسموح به
( 3ملم) .
عند فحص الشتايكر والبلاطات في المختبر ، يجب ان لا تقل قيمة قوة الكسر عن (5.4 نت) تقريباً . ولا تتجاوز نسبة الامتصاص للماء عن (4%) وزناً في حالة غمر النموذج في الماء لمدة نصف ساعة و (10%) في حالة الغمر (24 ساعة) .

المعجون القيري (الماستك) Mastic
يستعمل لاعمال مليء المفاصل واحكامها . وهناك صنفان منهُ يختلفان في متطلبات السيولة والارتباط ويتطابقان في بقية الصفات وهما :-
1. الصنف A / يستعمل في احكام المفاصل الخرسانية للطرق والجسور .
2. الصنف B / يستعمل في احكام المفاصل بين قطع الشتايكر في تسطيح الدور .
يتكون الماستك بشكل عام من مادة مرنة لها قابلية ألتصاق جيدة تعمل على احكام المفاصل الخرسانية (joints) وتحميها من تغلغل الرطوبة والمواد الغريبة . كما ويجب ان تكون مادة الماستك لا تسيل او تلتصق بالاجسام الملامسة لها في المواسم الحارة . ويجب ان تمتاز بقابليتها على التحول الى قوام سائل عند تسخينها لتكون قادرة على مليء المفاصل بكفاءة .

الكاشي الموزائيك Tiles
وهو كاشي سمنتي مكبوس هيدروليكياً ويتكون اساساً من السمنت والركام ويصنع بطبقتين مختلفتين ، اولاهما طبقة الوجه والتي تتكون من الحجر المكسر (رخام او بازلت او كرافيت) والسمنت الابيض العادي والثانية طبقة الظهر وتتكون من السمنت العادي والرمل والحصى .
ان الركام الرخامي المستعمل في طبقة الوجه يعبر عنهُ بمقاسات مختلفة مثل (4ملم ، 31ملم ، 25ملم ، عشوائي) ويؤخذ في نظر الاعتبار سمك الكاشي الكلي عند اختيار مقاس حجر الوجه .
احياناً يستعمل الخضاب الملون في طبقة الوجه لاضافة لون ما ويجب ان يسحق مع السمنت خلال عملية صنع الكاشي وان يكون من النوع الذي لا يتأثر بعوامل الجو مثل اشعة الشمس وان لا يحوي على مواد ضارة للخرسانة . ان الخضاب الملون يتكون من تراكيب مختلفة منها اوكسيد الحديد الاحمر (Fe2O3) او أوكسيد التيتانيوم الابيض (Tio2)او فثالو سيانين اخضر وغيرها .
يجب ان لا يقل سمك طبقة الوجه عن مقاس الحجر الرخامي وبشكل عام لا يقل سمك هذه الطبقة عن (8 ملم) بعد الجلي . ويجب ان لا تقل الفترة بين صنع الكاشي والجلي عن (4أيام) للحصول على متطلبات الاداء .

القير Bitumen
من فحوصات الصلاحية لمادة القير فحص نقطة الليونة ونقطة الوميض والنفاذية (الاختراق) والذوبان في ثالث كلوريد الاثيلين .
يستعمل القير في التسطيح باربعة انواع اعتماداً على ميلان السقف عن الافقي وهيَ :-
1. النوع الاول / ويستعمل للسطوح ذات الميلان الذي لا يزيد عن 4% .
2. النوع الثاني / ويتأثر بدرجة حرارة السطح ويستعمل للسطوح ذات الميل (4%-8%) .
3. النوع الثالث / لا يتأثر بدرجة الحرارة ويستعمل للميلان (8%-25%) .
4. النوع الرابع / ويستعمل للمناطق المعرضة الى درجات حرارة عالية على مدار السنة وذات ميل للسطوح (16%-50%) .

الجص gypsum
وهو عبارة عن مادة كبريتات الكالسيوم الحاوية على نصف جزيئة ماء (caso4.1/2H2o) ويصنع من كبريتات الكالسيوم المائية (caso4.2H2o) حيث تحرق الاخيرة بحرارة (170م◦) واذا وصلت درجة حرارة الحرق الى (205م◦) فان الكبريتات تفقد الماء لتتحول الى ما يسمى بالجص اللامائي (caso4) . عند خلط الماء مع الجص اللامائي او الحاوي على نصف جزيئة ماء سيتفاعل ويتحول الى كبريتات الكالسيوم المائية وهي مادة قوية عند تصلبها .
ان المادة الاولية لصناعة الجص في العراق متوفرة في الطبيعة بشكل ترسبات وتراكيب جبسية منتشرة في الطبيعة .
بشكل عام فان المختبرات الانشائية تصنف الجص للاصناف التالية :-
1. الصنف A / وهو كبريتات كالسيوم نصف مائية ذات نقاوة عالية ويدعى بمسحوق باريس (paris plaster) ويمتاز بتماسكه عند الخلط مع الماء خلال دقائق ويستعمل في اعمال الانهاء الا ان سرعة تماسكه تجعله غير محبذ في الاستعمال . وتكاد تنحصر استعمالاته في صناعة الاصباغ الغير دهنية وصناعة التماثيل واعمال تجبير الكسور .
2. الصنف B / وهو مشابه للصنف A الا ان سرعة تماسكه اقل بسبب اضافة مؤخرات تماسك له ويستعمل في الانهاءات .
3. الصنف C / ويسمى بسمنت كين وهو جص لا مائي له طريقة تحضير خاصة ويتميز بالليونة وسهولة النشر وبأنه اكثرة قوة من بقية الانواع واكثر مقاومة للرطوبة لذلك فهو يستعمل في طبقات الانهاء الاخيرة والزوايا والاركان التي عادة ما تتعرض للثلم .
ان الجص بشكل عام لا يستعمل كمادة بناء للجدران وينحصر استعماله في عمليات الانهاء رغم استعماله احياناً كمونة بناء .
ان المواصفات القياسية العراقية رقم 48 لسنة (1969) اوردت الانواع التالية للمنتجات الجبسية وهيَ :-
1. الجص الميكانيكي / ويحوي على نسبة عالية من الشوائب الطينية والرملية والكلسية حيث تؤثر الاخيرة على زمن التماسك وتؤخره . يمكن استعمال هذا النوع من الجص كمادة لبناء الجدران وكطبقة بياض اساسية ولا يجوز استعماله كطبقة نهائية .
2. الجص الفني / يحضر من نفس خامات الجص الميكانيكي مع الاهتمام بطرق التحضير والحرق والنعومة حيث يمتاز بأنه انعم من الجص الميكانيكي وذو تحمل عالي وزمن تماسك اقل ويمكن استعماله كقيمة بناء وانهاء ابتدائي ونهائي .
3. البورق / وهو اقرب ما يكون من مسحوق باريس وله نفس الاستعمالات الهندسية .
آخر مواضيعي
احمد عاصم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2009, 06:15   #2
Mahmoud 1973
مهندس متميز
 
تاريخ التسجيل: 03 2008
الدولة: تونس
المشاركات: 232
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
Mahmoud 1973 is on a distinguished road
افتراضي رد: مواصفات المواد الانشائية 

شكرا أخي الكريم
آخر مواضيعي
Mahmoud 1973 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2009, 04:24   #3
tayaba
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: 01 2008
المشاركات: 19
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
tayaba is on a distinguished road
افتراضي رد: مواصفات المواد الانشائية 

شكرا على المعلومة.............
آخر مواضيعي
tayaba غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2009, 10:48   #4
HIBA
مهندس متميز
 
تاريخ التسجيل: 05 2008
المشاركات: 615
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
HIBA is on a distinguished road
افتراضي رد: مواصفات المواد الانشائية 

السلام عليكم


بحث مهم جداً، جزاك الله خيراً
آخر مواضيعي
HIBA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواصفات, المواد, الانشائية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخاطر المواد الكيمياوية yaseenrar السلامة المهنية 0 28-12-2010 04:26
الموسوعة الامريكيه لعلوم المواد wellymoo الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 1 30-10-2010 07:35
كتاب عن المواد الهندسيةengineering materials أيمن حسن الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering 0 29-06-2010 08:31
المواد الانشائية وطرق معالجتها في الواقع العملي Cleaner الهندسة المدنية - Civil Engineering 0 18-04-2010 07:34
شرح جميل عن خواص المواد الانشائية stoon الهندسة المدنية - Civil Engineering 0 07-04-2009 09:24

جميع المشاركات والمواضيع في منتديات المهندس كوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها--يمنع وضع أي رابط او مرفق لبرنامج او لعبة ( مكسورة الحماية ) سواء (كراك او سيريل او كيجن او رابط لتبادل الملفات او رابط لموقع آخر أو اي شي قد يخدم هذا المجال

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:14.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة | المنتدى الاسلامى - Islamic forum | منتدى التعارف - Forum acquaintance | منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology | منتدى التطوير الذاتي - Self-development | منتدى اللغات - languages forum | منتدى الطلاب - Student Forumt | منتدى الرياضة - Sports Forum | المنتديات الهندسية | الهندسة المعمارية - Architecture | الهندسة المدنية - Civil Engineering | الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING | الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering | هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering | برامج هندسية - Engineering programmes | الأبحاث العلمية - Scientific Research | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | منتدى البرامج العام | منتدى عالم الجوال | منتدى البرمجة | منتدى الالعاب | منتدى التصميم والجرافكس | منتدى الاسطوانات التجميعية | منتدى التجارة والاعمال | منتدى الشركات المجانية | منتدى البورصه | منتدى الاقترحات | منتدى الاقتراحات والشكاوى | منتدى خاص بالادارة والمشرفين | منتدى تصميم المواقع | منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment | المنتدى العام - Public Forum | كتب هندسة - Engineering books | منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine | هندسة السيارات - Automotive Engineering | دورات هندسية - Engineering courses | هندسة التبريد والتكييف | هندسة الطيران | الهندسة البحرية | الهندسة الصناعية | السلامة المهنية | اساسيات التصميم المعمارى | الفيديو الاسلامى | منتدي الرسوم المتحركه | منتدى اخبار عالم السيارات | منتدى البرامج الحصرية | قسم اكواد الكاست - برامج الكاست | قسم اجهزة تشخيص الاعطال | قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول | قسم برمجة المفاتيح | كتب هندسة السيارات | قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر | أعضاء هيئة التدريس | الفرقة الاولى مدنى | الفرقة الثانية مدنى | الفرقة الثالثة مدنى | الفرقة الرابعة مدنى | شعبة إنشاءات | شعبة إنشاءات | شعبة أشغال | شعبة أشغال | شعبة رى وهيدروليكا | شعبة رى وهيدروليكا | طلبات البن كود للسيارات | منتدى الديكور والاثاث - decoration and furniture | منتدى اسرة المهندس - Engineer's family | منتدى الصحة والجمال ورعايه الطفل | منتدى مطبخك - kitchen Forum | منتدى اخر موضة - Latest Fashion | منتدى الاعمال الحرفية المنزلية | الهندسة الطبية - Biomedical Engineering | الهندسة الزراعية - Agricultural Engineering | الهندسة الكيميائية - Chemical Engineering | منتدى سيارات - Cars | منتدى عقارات - Real Estate |



Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. ()
Jelsoft Enterprises Ltd
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
المنتديات العامة المنتدى الاسلامى - Islamic forum منتدى التعارف - Forum acquaintance منتدى العلوم والتكنولوجيا - Science and Technology منتدى التطوير الذاتي - Self-development منتدى اللغات - languages forum منتدى الطلاب - Student Forumt منتدى الرياضة - Sports Forum المنتديات الهندسية الهندسة المعمارية - Architecture الهندسة المدنية - Civil Engineering الهندسة الكهربائية - ELECTRICAL ENGINEERING الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering هندسة البترول والتعدين - Petroleum Engineering برامج هندسية - Engineering programmes الأبحاث العلمية - Scientific Research منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا منتدى البرامج العام منتدى عالم الجوال منتدى البرمجة منتدى الالعاب منتدى التصميم والجرافكس منتدى الاسطوانات التجميعية منتدى التجارة والاعمال منتدى الشركات المجانية منتدى البورصه منتدى الاقترحات منتدى الاقتراحات والشكاوى منتدى خاص بالادارة والمشرفين منتدى تصميم المواقع منتدى الوظائف والتوظيف - Jobs and employment المنتدى العام - Public Forum كتب هندسة - Engineering books منتدى المجلات الهندسية - Engineering magazine هندسة السيارات - Automotive Engineering دورات هندسية - Engineering courses هندسة التبريد والتكييف هندسة الطيران الهندسة البحرية الهندسة الصناعية السلامة المهنية اساسيات التصميم المعمارى الفيديو الاسلامى منتدي الرسوم المتحركه منتدى اخبار عالم السيارات منتدى البرامج الحصرية قسم اكواد الكاست - برامج الكاست قسم اجهزة تشخيص الاعطال قسم صيانة واصلاح وبرمجة الكنترول قسم برمجة المفاتيح كتب هندسة السيارات قسم الهندسة المدنية جامعة الازهر أعضاء هيئة التدريس الفرقة الاولى مدنى الفرقة الثانية مدنى الفرقة الثالثة مدنى الفرقة الرابعة مدنى شعبة إنشاءات شعبة إنشاءات شعبة أشغال شعبة أشغال شعبة رى وهيدروليكا شعبة رى وهيدروليكا قسم الدكتور احمد القطان طلبات البن كود للسيارات